عملاق (فيلم)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عملاق
Handia (بالبشكنشية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
2017
مدة العرض
114 دقيقة
اللغة الأصلية
العربية والإنجليزية والفرنسية
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
Jon Garaño (en) ترجمAitor Arregi (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
المنتجون
Irusoin (en) ترجمMoriarti Productions (en) ترجمKowalski Films (en) ترجمXabier Berzosa (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
نسق التوزيع

عملاق (بالباسكية: Handia) هو فيلم دراما بلغة الباسكية تم إنتاجه في إسبانيا وصدر في سنة 2017 وهو من إخراج آيتور أريغى وجون جارانو.[1] الفيلم مقتبس من حياة ميغيل خواكين إليزاغو أرتيغا (1818 - 1861) والذي كان مُصاباً بالعملقة، وقد اشتهر باسم «عملاق ألثو». عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، حيث مُنح جائزة لجنة التحكيم الخاصة. [2]

القصة[عدل]

مارتين هو الأخ الكبير لخواكين كلاهما متعلقان ببعضهما ويحلمان معاً بمستقبل أفضل في قريتهم الصغيرة في مزارع إسبانيا الشرقية. لكن وبشكل مفاجئ تم استدعاء الأخ الكبير مارتين للخدمة في الجيش في الحرب الكارلية الأولى، عاد مارتين للقرية بعد عدة سنوات وكانت يده اليمنى قد شلت جراء عيار ناري. كانت عائلته تعاني من فقر شديد، وكان والده العجوز يخاف من أن يكون عودة مارتين عبء جديد على العائلة خاصة وأن يده مشلولة.

أخاه الصغير خواكين كان يزداد طولاً يوما بعد يوم، وكان يأكل بشكل كبير، مما جعله أطول شخص في العالم. فكر الأخ الكبير مارتين في حل لمشكلة الفقر التي تُعاني منها العائلة، وهي بعمل جولة في أوروبا بأخيه الصغير للحصول على المال مستغلاً الطول الكبير له. خلال سفره بجميع أرجاء أوروبا ولندن وغيرها من البلاد حصل الأخوين على ثروة جيدة وفي حين الأخ الكبير كان يرسل أمواله عبر البنك، كان العملاق خواكين يخبئها معه داخل صندوق، وخلال عودتهم للقرية سرقت أمواله من قِبل قُطاع طرق، ليجعل العملاق يُصاب بحالة من الاكتئاب وثم الموت.

مراجع[عدل]

  1. ^ Belinchón, Gregorio (25 Sep 2017). "El ying y el yang del gigante vasco". الباييس (بالإسبانية). Archived from the original on 2018-07-24. Retrieved 2017-12-13. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |عمل= (help)
  2. ^ "Official Awards - FIAPF". San Sebastián International Film Festival. مؤرشف من الأصل في 2017-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-14.

وصلات خارجية[عدل]