انتقل إلى المحتوى

قوس الظل ثنائي العمدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قوس الظل ثنائي العمدة
معلومات عامة
اشتق من
تعريف الصيغة
عدل القيمة على Wikidata
مجال الدالة
مجموعة الإدخال
المجال المقابل
atan2(y, x) تُرجع الزاوية θ بين نصف المستقيم إلى النقطة (x, y) والمحور x الموجب، مقيدًا بـ (−π, π] .
رسم بياني لـ بدلالة

تُعرَّف دالة على أنها الزاوية في المستوى الإقليدي، المعطاة بالراديان، بين المحور الموجب ونصف المستقيم من الأصل إلى النقطة .

ظهرت دالة لأول مرة في لغة البرمجة فورتران (في تنفيذ FORTRAN-IV الخاص بـ IBM) عام 1961. كان من المفترض في الأصل إرجاع قيمة صحيحة لا لبس فيها للزاوية θ في التحويل من الإحداثيات الديكارتية (x, y) إلى الإحداثيات القطبية (r, θ) .

على قدم المساواة، هي عمدة (وتسمى أيضًا الطور أو الزاوية) للعدد المركب .

تُرجِع قيمة واحدة بحيث ومن أجل  :

إذا كانت x > 0، تُعطى الزاوية من خلال:

ومع ذلك، عندما x < 0 ، الزاوية المعطاة بواسطة النقاط في الاتجاه المقابل للزاوية الصحيحة، ويجب إضافة قيمة (أو) إلى θ لوضع النقطة في الربع الصحيح من المستوى الإقليدي[1]. يتطلب هذا معرفة إشارتي x و y بشكل منفصل، والتي تُفقد عند قسمة y على x ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى قوس ظل متغيرين.

نظرًا لأنه يمكن إضافة أي عدد صحيح مضاعف لـ 2π إلى θ دون تغيير x أو y ، مما يقتضي قيمة مبهمة للقيمة التي تم إرجاعها، القيمة الأساسية للزاوية، في الفترة . θ ، بحيث تكون زوايا عكس اتجاه عقارب الساعة موجبة وتكون سالبة في اتجاه عقارب الساعة. بعبارة أخرى، تقع في الفترة المغلقة [0, π] عندما y ≥ 0 ، وفي الفترة المفتوحة (−π, 0) عندما y < 0 .

مراجع[عدل]

  1. ^ "The argument of a complex number" (PDF). Santa Cruz Institute for Particle Physics. Winter 2011. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-12-27.