محور 26 يوليو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محور 26 يوليو
الطريق في اتجاه ميدان لبنان

البلد مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ
الافتتاح 1998 (منذ 26 سنة)
التصنيف طريق سريع
المميزات
الطول 29 كم
الاتجاه شرق - غرب
النهاية شرق المهندسين
التقاطعات الطريق الدائري، طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي
النهاية غرب السادس من أكتوبر
المناطق المعبورة
المدن الرئيسية الشيخ زايد

محور 26 يوليو طريق سريع وأحد الطرق الرئيسية داخل محافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية، يربط بين حي المهندسين ومدينة السادس من أكتوبر بطول 29 كم،[1] تبلغ سعة الطريق في الاتجاه الواحد أربعة حارات مرورية رئيسية وثلاثة حارات مرورية جانبية في مناطق، وثلاثة حارات مرورية رئيسية في مناطق أخرى، والسرعة القانونية 90 كم/ساعة للسيارات، ويبدأ الطريق شرقاً من ميدان لبنان بحي المهندسين داخل مدينة الجيزة ويتجه غربًا حتى التقاطع مع طريق الواحات داخل مدينة السادس من أكتوبر،[1] ويشمل الطريق على 30 كوبري على المصارف، الترع، والطرق الفرعية، وكذلك عدة كباري لعبور المشاة، يتقاطع الطريق مع الطريق الدائري للقاهرة الكبرى، وطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.

يضم الطريق العديد من المعالم أهمها مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة النيل، مستشفى دار الفؤاد، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ونادي وادي دجلة، والعديد من المجمعات السكنية والتجارية، ويجري حالياً أعمال تطوير وتوسعة للمحور وذلك من خلال جعل المحور الحالي اتجاه سير واحد فقط مع إقامة محور جديد بالكامل بجوار المحور القائم ليكون اتجاه السير الثاني،[2] وذلك في المسافة من ميدان لبنان وحتى تقاطع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وكذلك إنشاء وصلات وتقاطعات فرعية للطريق واستحداث منازل ومطالع جديدة لخدمة مواقع جديدة.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب رانيا ربيع (20 مايو 2021). "رئيس الوزراء: مخطط لتطوير محور 26 يوليو من ميدان سفنكس حتى الطريق الدائرى". موقع مبتدأ. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2022. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ أ ب سيد الخلفاوي (4 ديسمبر 2021). "شاهد أعمال تطوير وتوسعة محور 26 يوليو.. صور". جريدة اليوم السابع. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2021. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)