أبو طيط ذو العرف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبوطيط ذو العرف)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أبوطيط ذو العرف

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: طيور جاثمة
الجنس: أبوطيط
النوع: الهدهد
الاسم العلمي
Vanellus vanellus
ليينوس، 1758
-أخضر متواجد دائما

-أزرق شتاءا فقط -قليل

Vanellus vanellus

أبوطيط ذو العرف أو زقزاق شامي أو دحروج شامي أو زقزاق أخضر (الاسم العلمي: Vanellus vanellus) (بالإنجليزية: Northern Lapwing) هو طائر من فصيلة طيور الهدهد ولكنه مائي تتواجد في كل أنحاء أوروبا وتهاجر لشمال أفريقيا شتاءا.

الوصف[عدل]

  • يبلغ طول هذا الهدهد 28-30 سم وطول جناحيه 72-82 سم ووزنه ما بين 128-330 غ. لديها خطوط طويلة مميزة متوجة من فوق الرأس بالأسود وكذلك الصدر مع انعكاسات بالأخضر في ظهر والأجنحة والبرتقالي تحت الذيل. والبطن أبيض.

التكاثر[عدل]

  • يضع الهدد أبو طيط عشه في المراعي المبللة من أواخر آذار / مارس حتى أيار / مايو، والإناث لا تفرخ. إنها تضع بيضها (عادة أربعة) في تجويف الطابق تبنيها الذكور خلال التودد.ويمكن أن تدوم فترة الحضانة حوالى 30 يوما.يغادر الصغار في غضون ساعات وتبدأ الطيران بعد خمسة أسابيع.

منطقة التواجد[عدل]

  • تعيش في المناطق المفتوحة كالمراعي والبحيرات العذبة والطينية والحقول المزروعة والمروج.

الهجرة[عدل]

  • عند وصول فصل الخريف تبدأ طيور الهدهد أبو طيط في الهجرة إلى جنوب غرب أوروبا في قطيع كبير من الطيور من الاخاديد والمروج والمخبئ إلى شمال أفريقيا وقضاء الشتاء بأكمله هناك لأنها حساسة للبرد، وفي فترة تموز/يوليو تعود لدول أوروبا والأسكندافية والمناطق الأكثر دفئا.

الحمية[عدل]

  • النظام الغذائي اليومي للهدهد يختلف قليلا حسب المنطقة.من عناكب وديدان الأرض والحشرات ،وميزتها أنها تنتظر في الأرض كثيرا حتى خروج فريستها للانقضاض عليها.

مراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.