أحمد عطيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد إبراهيم عطيف Football pictogram.svg
معلومات شخصية
الاسم الكامل أحمد عطيف
تاريخ الولادة 13 أبريل 1983 (العمر 31 سنة)
مكان الولادة الرياض، السعودية
الطول 1,68(5,5 قدم)
اللقب الدينمو
المركز لاعب وسط
معلومات الأندية
النادي الحالي نادي الشباب السعودي
الرقم 11
الأندية الاحترافية*
الأعوام النادي الظهور (الأهداف)
{{{الأعوام}}} علم السعودية نادي الشباب السعودي {{{الظهور}}}
المنتخب الوطني
{{{أعوام المنتخب}}} علم السعودية السعودية {{{الظهور بالمنتخب}}}

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب لكل المسابقات الرسمية.

أحمد عطيف، من مواليد 13 أبريل 1983 في الرياض في السعودية، لاعب كرة قدم سعودي. يلعب مع نادي الشباب السعودي ومنتخب السعودية لكرة القدم، وقد أختير كأفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين عام 2009 في جائزة موبايلي وجريدة الرياضية.

التحاقه بنادي الشباب[عدل]

بعد أن خاض احمد عطيف عدد من التجارب في بعض الأندية وكانت تجارب قصيرة جداً قرر التوقف بعد إحساسه بالملل، أمآ اخاه عبده واصل تجاربه حتى نجح في الانضمام لنادي الشباب ولكن بعد مرور 4 اشهـر من انضمام اللاعب عبده، قرر بدوره محاولة إقناع أحمد لـ ينضم لـ الفريق وكان له ذلك، حيث خاض أحمد عطيف تجربته دون أن يعلم منسوبي النادي بأنه شقيق عبده و بذلك نجح أحمد عطيف وتم انضمامه للنادي وكان ذلك عام 1419 هـ وقد حصل النجم الكبير على بكالوريوس في الحاسب الالي

بدايته الفعلية بالنادي[عدل]

عندما تم تسجيل أحمد عطيف بالنادي أٌدرج اسمه في درجة الشباب وكان المدرب حيـنهـا نايف العنزي ومساعده سلطان خميس وإداري الفريق كان، الأستاذ فهد الحمدان وكان قد تبقت 4 مباريات فقط على نهاية الموسم، وفي الموسم التالي كان سّنـه يخوله مشاركة درجة الشباب لسنه واحده فقط وقد تغير الم درب حينها وكان المدرب الوطني بندر الجعيثن والذي لم يكن مقتنع نهائيا بمستواه بإشراكه قليلاً في المناورات وفي التمارين، فقط لمدة 7 أو 8 دقائق فخاض معه أول مباراة ودية أمام نادي الحمادة وشارك في آخر 20 دقيقه وسجل هدفاً حاسماً لـ يفوز الفريق في تلك المباراة الودية 2 - 1 بعدها غادره زملائه اللاعبين (عبده عطيف – ناجي مجرشي – عبد الله الدوسري – مسفر القحطاني...) للمشاركة في بطولة الخليج وبذلك توقفت تدريبات درجة الشباب، الأمر الذي جعل أحمد عطيف يذهب إلى سلطان خميس إداري الفريق الأول ليطلب منه إجازة حتى عودة الفريق، فرفض سلطان خميس طلبه فأدخلـه تدريبات الفريق بجانب وحمد هادي وحسين فهمي و7 لاعبيـن آخرين، وكان مدرب الفريق الأول حينها هو آرثر فيلهو والذي أعجب بمستوى أحمد عطيف كثيراً فأشركه في فريق الشباب في بطولة الأمير فيصل بن فهد، وكان أحمد في ذلك العام يتمرن 3 ايّام مع الفريق الأوّل و3 أيام مع درجة الشباب و يشارك الفريق في مباريات درجة الشباب عصراً وليلاً يشارك الفريق الأوّل كاحتياطي في مباراة رسمية.

أوّل مباراة رسمية ؟[عدل]

كانت ضد الأهلي عام 1420 هـ وأنتهت المباراة بنتيجة صفر / صفر ولعب المباراة كاملة وكان يرتدي الرقم (7).

بطولة الدوري السعودي عام 2004[عدل]

كان لاعبوا الفريق بما فيهم أحمد عطيف لا تتعدى أعمارهم الـ 22 سنة في تلك المباراة النهائية ماعدى أربع لاعبيـن فقط، وما ساعدهم في تحقيق الدوري السعودي أنهم يشكلون مجموعة متجانسة بالفريق والمنتخب الأولمبي أيضاً، أيضاً عدم وجود بوادر الضغط من إدارة نادي الشباب آنذاك لتحقيق بطولة الدوري وذلك ساهم في تفوق الشباب وحصوله على لقب الدوري السعودي.

قدوم المدرب دانيال روميو[عدل]

يعتبر المدرب الأرجنتيني دانيال روميو أفضل مدرب بالنسبة لأحمد عطيف، لـ مواقف كثيرة قد حصلت بينه وبين روميو من ضمنهـا، انه قام بحل مشكلة مالية بينه أحمد وعبده وبين إدارة النادي في التجديد لهم بـ 400 الف، مما جعل المدرب يقدم 100 الف إضافية لإعادتهما لمشاركة الفريق تواجد الفريق في الصدارة وتقديمه العروض الجميلة الممتعة كانت إثر إشراف المدرب روميو على الفريق وتنافسه على بطولتي الدوري وتألقه في الدوري الآسيوي بتصدره مجموعته حتّى أقيـل إضافة إلى تألق اللاعب أحمد وظهوره بشكل لافت ومميز.

الدوري السعودي 2005[عدل]

رغـم تألق الفريق وأحمد عطيف اللافت طوال مشوار الدوري حتى المبـاراة النهـائية، إلا انهم خسروا بطولة الدوري السعودي مع ان الشباب كان الأفضل استحواذا على الكرة، والأكثر فرصاُ و شهدت على ذلك جميع وسائل الإعلام، مستوى بلا نتيجة.

قدوم العجلاني[عدل]

تعتبر اسوأ المراحل التدريبية على أحمد عطيف، بسبب اختلاف الأساليب وطرق اللعب وكان سبباً في عدم ظهور خط وسط الفريق بما فيهم أحمد عطيف مما جعل أحمد ورفقائه اللعب تطبيق طريقة المدرب نادال روميو " الكرة القصيرة السريعة الممتعة " معاكسين لتعليمات المدرب العجلاني " يعتمد على الدفاع وإرسال الكرات الطويلة للمهاجمين " الأمر الذي ساهم بانتصار الشباب وذلك عن طريق فرصة لعبت بالكرات القصيرة.

الحسيني ونهائي 2006[عدل]

كان الحسيني قد عمل مع لاعبي الفريق على العامل النفسي بالمقام الأوّل وأنتشلهم نفسيّاً من خسارة العربي الكويتي الثقيلة، لـ يحضّر اللاعبين بعدها ليدرس الفريق الهلالي دراسة دقيقة أسهمت في وضوح الفوارق ليتفوق الشباب تفوّق وآضح وكبير وكان أحمد عطيف قد صنع الهدف الثالث بشكل انسيابي جميل.

فترة المدرب البرتغالي كويلهو[عدل]

كانت هذه الفترة من أسوأ الفترات التي صاحبت أحمد عطيف ورفاقه إذ خسروا لقائهم الآسيوي بنتجية 6 - 0، وكانت الخسارة تعود لأسباب عدة أبرزها غياب أترام ونشأت وزيد المولد، وظهور لاعبيــن جديديـن على الأسلوب الشبابي و كذلك الانسجام لم يكن حاضراً بينهم وتعتبر هذه المباراة هي الأسوأ بالنسبة لـ أحمد.

المنتخبات السعودية[عدل]

أنضم أحمد عطيف تحت إشراف المدرب الأرجنتيني لـ المنتخب السعودي، ولكنه تفاجأ في يوم من الأيام باجتماع مع إدارة المنتخب، قيل لأحمد أن إدارة الشباب قد طلبت إعادته من إدارة المنتخب بالرغم من أن عدد لاعبي الفريق الشبابي في المنتخب يبلغ 9 ومن الغير منطقي ان تطلب إدارة نادي الشباب لاعب وآحد ومحدد بالاسم، فـ غادر أحمد المنتخب، لـ يسأل إدارة ناديه فقالبته إدارة النادي بالنكران وشددت على استحالة حصول ماقيل من إدارة المنتخب الأمر الذي لا زال يثير علامات الاستغراب. ومع مرور الوقت، قدم المدرب باتشامي استقالته، لقوة شخصيته ورفضه التدخل في عمله فتعاقدت إدارة المنتخب مع دانيال روميو خلفاً لـ باتشامي، ومن محسن الصدف ان باتشامي زميل لـ روميو، فطلب روميو من إدارة المنتخب الأسماء التي كانت تشارك مع باتشامي، فقدمت له الإدارة القائمة خالية من اسم أحمد عطيف وناجي مجرشي أيضاً وأيضاً تم تسجيل أخاه عبده عطيف إلى مهاجم صريح رغم أنه لاعب وسط وفي مناورة مع الرديف, إحتاج روميو لـ أن يشرك عبده كـ لاعب وسط فأذهله مما جعل عبده يصرح له بأنه لاعب وسط وليس مهاجم صريح، الأمر الذي جعل المدرب يطلب من إدارة المنتخب متابعة الدوري السعودي فـ كان له ذلك، وأعاد ناجي وأحمد وجعلهم في التشكيل الأساسي لـ منتخب الشباب في كأس العالم 2003 م.

فترة إشراف باكيتا على المنتخب الأوّل[عدل]

إنضم أحمد عطيف في فترة إشراف باكيتا على الفريق الأوّل، وشارك في مباراة سوريا الودية في غير مركزه، رغم ذلك كآن الأفضل في اللقاء بشهادة المحللين وزملائه اللاعبيـن مع العلم أن المباراة كانت عصراً وان باكيتا قد أجبره صباحاً على " تدريب حديد 20 دقيقة " وعندما إنتهت لم يستطع أحمد الوقوف أكثر، مما أدى إلى استبعاده.

قيـل عن أحمد عطيف[عدل]

  • «يعجبني أحمد عطيف فأنا أعشق لعبه بكل ما تعنيه هذه الكلمة واستغرب عدم انضمامه للمنتنحب السعودي (لحظة التصريح)، وأعتبره أفضل لاعب سعودي». - المدرب البرتغالي جوزيه موريس -
  • «قابلنا فريقا منظما ومهاريا (نادي الشباب) خصوصا اللاعب رقم 11 (أحمد عطيف) والذي يملك مهارات فنية عالية تؤهله للعب في أقوى الدوريات العالمية». - فرانكو كلومبارد مدرب بولونيا الإيطالي -
  • «خلال بطولة النخبة الدولية لفت انتباهي لاعب الشباب رقم (11) أحمد عطيف، لديه إمكانات عالية تؤهله للعب في أوروبا وفي الحقيقة تفاجأت بتنظيم فريق الشباب خلال مباراته أمامنا». -اللاعب الإيطالي المخضرم ماركو دي فايو -
  • «كنت أشاهد اللاعب أحمد عطيف قبل أن ينضم لصفوف المعسكر ورأيت طريقة لعبه فهو من اللاعبين الذي يتميزون بالمهارات العالية وإمكانية تطبيق الجمل التكتيكية بطريقة جيدة وهو في نفس الوقت لا يحتاج إلى وقت لكي يتجانس مع لاعبين جدد عليه, وهو يذكرني بلاعب برازيلي أشرفت على تدريبه لمدة ثلاث سنوات وهو اللاعب جوزيه فهو شبيه جداً باللاعب أحمد عطيف بطريقة اللعب وكذلك البنية الجسمانية». -المدرب البرازيلي أنجوس -
  • «أحمد عطيف يملك إمكانات تخوله الاحتراف في أوروبا». - إنزو هكتور -
  • «يوجد في الملاعب السعودية لاعبون مميزون وموهوبون جداً مثل عبده عطيف وأحمد عطيف وياسر القحطاني والشلهوب ومنتشري ومحمد نور ومالك معاذ وكريري وصالح بشير ووليد عبد الله وحسن معاذ وعبدالله شهيل». - صانع الالعاب البرازيلي كماتشو -
  • «إستبعدت الثلاثي إكسافي " أحمد عطيف " وإنيستا " عبده " ودانيال الفيس " شهيل " بسبب تأخرهم عن الوصول لمعسكر المنتخب وذلك احتراماً لقوانين الانضباط، للأمانة هؤلاء الثلاثي هم الأقرب إلى قلبي». - المدرب البرتغالي بيسيرو -

وأبدى مدرب الهلال السابق الروماني كوزمين في وقت سابق في إحدى الصحف إعجابه بـاللاعب أحمد عطيف وأنه لاعب يملك قدرات تخوله لـ الاحتراف في اقوى الدوريات الأوروبية.

تبرّع اللاعب الذي يلعب في خط وسط المنتخب السعودي بجائزة أفضل لاعب في لقاء السعودية واليمن إلى أهل غزة في بادرة جميلة ورائعة منه. وكان أحمد عطيف قد فاز بجائزة أفضل لاعب في لقاء السعودية واليمن في العـام 2009-2010 والذي انتهى بفوز السعودية بستة أهداف وكان قد أحرز الهدف الرابع في تلك المباراة.

إنجازاته مع ناديه[عدل]