أصناف الزيتون المزروع

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أصناف الزيتون)

للزيتون أصناف كثيرة تعد بالآلاف وتتأقلم مع الظروف البيئية التي تعيش فيها. من أشهر الأصناف في الوطن العربي حسب القطر[1] - يسميها البعض «ضروب».

سورية[عدل]

يقدر عدد أصناف الزيتون في سورية بأكثر من سبعين تتوزع على المناطق البيئية المختلفة باستثناء المنطقة الشرقية (دير الزور والرقة والحسكة). من أهم هذه الأصناف:

إدلب[عدل]

حلب[عدل]

حمص[عدل]

ريف دمشق[عدل]

الساحل السوري (اللاذقية وطرطوس)[عدل]

درعا و السويداء[عدل]

فلسطينالأردن)[عدل]

زيتون فلسطيني أخضر
زيتون فلسطيني مطعم صنف رومي
قطف ثمار أشجار الزيتون
قطاف ثمار أشجار الزيتون جنوب الضفة الغربية
تطعيم أشجار الزيتون الكبيرة بالقلم
تطعيم أشجار الزيتون الكبيرة بالقلم بأصناف جيدة للحصول على إنتاج أفضل

تتركز زراعة الزيتون في فلسطين في جبال نابلس والجليل. معظم أشجار الزيتون في فلسطين هي من صنف النبالي، ويساهم صنف النبالي المحسن (أو K18) بنسبة ضئيلة وخاصة في المناطق الأكثر جفافا، وهناك صنف يسمى بالصري.

لبنان[عدل]

صوري.

تونس[عدل]

يوجد في تونس عشرات الأصناف، ولكن معظم بساتين الزيتون تتألف من أحد الصنفين الرئيسين: الشتوي في الشمال والشملالي في الوسط والجنوب.

مصر[عدل]

زراعة الزيتون في مصر حديثة نسبيًا وتعتمد كليًا على الري، وهي تتركز في مناطق الإسماعيلية والعريش ومرسى مطروح وتعتمد أساسًا على الأصناف الأوروبية، والإسبانية خصوصًا. من أهم الأصناف المحلية الوطيقن.

المغرب[عدل]

يشكل صنف البيشولين المغربي العمود الفقري لزراعة الزيتون في المغرب مساهمًا بنسبة 95% من أشجار الزيتون.

من الأصناف الأوروبية:

الجزائر

يوجد في مختلف ارجاء الجزائر 36 صنف زيتون المحلية autoctones ، ولكن معظم بساتين اشجارالزيتون الجزائرية تتألف من أحد الصنفين الرئيسين: الشملال صنف زيتي وسيقواز صنف ثنائي الغرض زيتي و طاولة تتركز معضم الزراعات في شمال البلاد و لكن بعد عام 2000 انتشرت في مختلف ارجاء البلاد بالهضاب العليا والصحراء الكبري

كما توجد اصناف اخري نذكر منها روجات متيجة ،بلانكات القالمية ،ازراج، بوشوك ،ناب جمل ،تفاحي

من الأصناف الأوروبية:

مراجع[عدل]

  1. ^ طبيلة، أشرف، بروغمان، أدريانا، توركلبوم، فرانسيس. 2004. زراعة الزيتون وأنواع أخرى في المناطق الجافة الهامشية (بالإنكليزية). إيكاردا.