الساحل السوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الساحل السوري يقع في الجزء الشمالي الغربي من الأراضي السورية ويشكل محافظتي طرطوس جنوبا واللاذقية شمالا.

منظر عند الغروب السهل الساحلي السوري من قرية بشيلي وفي الصورة يبدو سد الحويز إلى اليسار وسد كفردبيل

التاريخ[عدل]

كان الساحل السوري تاريخيا يمتد من ميناء رفح في فلسطين جنوبا شاملا الساحل السوري الحالي حتى مدينة مرسين في تركيا شمالا.وهذا كان يشكل ما يسمى بسواحل سوريا الكبرى، ولكن بعد دخول الفرنسين والإنجليز وتقسيمهم المنطقة والاتفاقيات التي عقدوها مع تركيا ووعد بلفور وتقسيم سوريا, تقلص الساحل السوري إلى ما يشكل اليوم منطقتي اللاذقية وطرطوس.

الجغرافيا[عدل]

يمتدد الساحل السوري من محافظة طرطوس جنوباً حتى رأس البسيط شمالاً في محافظتين رئيستين هما: اللاذقية وطرطوس ,وبطول يمتدد ب 180 كلم.و يساوي 35 ميلا بحريا (65 كلم) تقريبا من شاطئ البحر الأبيض المتوسط. ويضم الساحل السوري مواقع سياحية وأثرية وأماكن اصطياف عديدة، كما أقيمت فيهما عشرات المنتجعات والفنادق من مختلف النجوم والمطاعم وأماكن التنزه والملاهي والمقاهي.

وفي الساحل السوري حيث الطبيعة الجميلة تتناثر قرى الاصطياف ذات المناظر الخلابة والهواء المنعش والغابات والجبال المغطاه بالخضرة والينابيع وجداول المياه الصافية الرقراقة انهار بحيرات طبيعة ساحرة بكل معنى الكلمة، وهناك عدة جزر صغيرة غير مأهولة قباله الساحل السوري، جزيرة الطيور، وام النمل وجزيرة العباس وهناك الجزيرة الماهولة والمعروفة جزيرة أرواد التي تشكل قبلة متميزة للسائحين، حيث تقع قبالة شواطئ مدينة طرطوس وتبعد عنها ثلاثة أميال بحرية تقريباً وتعتبر الجزيرة موقعاً فريداً من حيث آثارها وغناها بالمواقع التاريخية التي يعود بعضها للعصر الفينيقي حيث كانت مملكة فينيقية سيطرت على جزء من ساحل المتوسط في الفترة الفينيقية، ويمتد الساحل السوري بطبيعته الساحرة التي تتربع علي قمم جبالها وفي وديانها عدد كبير من المدن والبلدات والمنتجعات البحرية والقرى السياحية منها منطقة رأس البسيط الذي يقع على بعد 40 كلم شمال اللاذقية وكسب وام الطيور وسلمى وصافيتا والكفرون ومشتى الحلو ووادي الملوك وبيت ياشوط ,المشتاية ,مشقيتا ,النبعين ,عين المريزه وعيون الغار ,الحفة، بيت جن ,القرداحة, قسطل معاف، وادي القلع، ديرون وغيرها الكثير حيث جمال الطبيعة التي تجمع طبيعة حالمة البحر والغابات والجبال.

مواقع مهمة[عدل]

1-اللاذقية:ميناء سورية الرئيسي على البحر الأبيض المتوسط ومن المدن الهامة على المتوسط. كانت منذ أقدم العصور مركزآ ومرفأ هاماً وهي احدى خمس مدن أنشأها (سلوقوس نيكاتور) في القرن الثاني قبل الميلاد وأطلق عليها اسم والدته (لاوديسيا)، وفيها بعض الأثار التي تعود لعدة حقب تاريخية، منها صرح روماني كبير في جنوبها يرقى إلى سبتيموس سيفيروس(أربعة أعمدة وقوس) وهناك مبنى عثماني جميل كان يطلق عليه (خان الدخان) وتحول اليوم إلى واحد من أهم المتاحف السورية وقوس النصر المربع ومساجد تاريخية وكنائس وابنية أثارية.

وبالإضافة إلى أهمية اللاذقية الاقتصادية كرئة حيوية وميناء رئيسي لسورية، فإن اللاذقية تلعب دوراً سياحياً ممتازاً ونشيطاً فهي بطبيعتها الجميلة بشواطئها ومسابحها وغاباتها هي منتجع سياحي للاستجمام والسباحة كما تعتبر منطلقاً للرحلات عبر سورية الساحلية سواء على الشواطئ أو في الجبال الخضراء. وتتجلى اللاذقية بفعالياتها الفنية ومهرجانتها التي أهمها مهرجان المحبة الذي يقام ما بين الثاني والثاني عشر من شهر آب في كل عام، وتجذب هذه التظاهرات السياحية والثقافية والرياضية والفنية السياح العرب والأجانب.

2-طرطوس ميناء سوري هام ومدينة تاريخية فينيقية اكتسبت اسمها من كلمة إنتارادوس(antaradus)، وهي مركز محافظة طرطوس تقع مقابلها جزيرة أرواد (أرادوس)وهي جزيرة سورية تاريخية كانت مملكة بحرية بسطت نفوذها على معظم الساحل السوري البحر الأبيض المتوسط - تبعد طرطوس 100كم تقريبا جنوبي مدينة اللاذقية وتضم عدد من المنتجعات الساحلية.

3-جبلة:تقع على بعد 29كم جنوبي اللاذقية وهي مرفأ قديم وتضم مسرحاً رومانياً هاماً يتسع لسبعة آلاف متفرج، بالإضافة إلى جامع السلطان إبراهيم أبن الأدهم وجامع المنصوري والحمامات القديمة والذي يعود تاريخ بنائهم إلى 900- 1200 عام تتميز مدينة جبلة بسكانها الطيبين وبطبيعتها ووغاباتها وبساتينها الرائعة التي تتعانق مع البحر الذي يحده من الغرب، في الفترة الأخيرة تم اعتماد مدينة جبلة من هيئة الأمم المتحدة كمدينة أثرية وبلدية جبلة تحصل على مخصصات سنوية من هيئة الأمم لتطوير الآثار وتطوير المدينة.

4-صلنفة:تقع على بعد 50كم شرق اللاذقية وعلى ارتفاع 1200م عن سطح البحر. هواؤها منعش عليل ومناظرها خلابة ومشهورة بفواكهها وجمال الطبيعة، وفي صلنفة عدد من الفنادق والكثير من الشقق السكنية السياحية والمنتزهات. 5-كسب : تقع على بعد 65كم شمال اللاذقية وسط الغابات السورية ويجاورها الجبل الأقرع وعلى أرتفاع 800م عن البحر الذي يشاهد منها.

6-رأس البسيط: منتجع ومصيف ساحلي يقع على بعد 40كم شمالي اللاذقية ويعتبر من أجمل المشاهد الساحلية على البحر الأبيض المتوسط مناظر خلابة ساحرة تجمع بين البحر والجبال والغابات. خليج واسع هادئ تحيط به الجبال والتلال الخضراء والغابات وتتناثر في ظل أحراجه الشاليهات والمخيمات والمنتزهات والمطاعم.

7-قلعة صلاح الدين الأيوبي:تقع على بعد 35كم شرقي اللاذقية وترتفع 410م عن سطح البحر. وكانت تعتبر من أكثر حصون الغزو الصليبي مناعة وكانت توصف دائماً بأنها القلعة التي لا تقهر. فهندستها هي من أروع الهندسات العسكرية واشدها فعالية، وهي قائمة على نتوء صخري شاهق ذي منحدرات عامودية وتحميها خنادق طبيعية عميقة ووعرة.

8 بانياس مدينة ساحلية فيها العديد من الاثار الهامة وتتميزه بطبيعة جميلة وتشرف عليها جبال مكلله بالخضره وغابات وفي بانياس ميناء للنفط ومصفاه للنفط وميناء للصيد والنزهة.

من المواقع ألأثارية والسياحية في الساحل السوري

أقراء أيضا[عدل]

قمم جبال العلويين والضباب يتسلق في الوديان وفي الأفق البعيد يبدو الجبل الأقرع والصورة من أعلى قمة في بيت ياشوط

جغرافية سوريا

بيت ياشوط

اللاذقية

طرطوس

كسب

جبلة

بانياس

ارواد

غابات سوريا

زيت الخريج

سوريا الكبرى

المصادر[عدل]

اللاذقية

[1]

كسب

منطقة صلنفة

الساحل السوري سياحة وسفر