أوزديمير باشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أوزدمير باشا)
أوزديمير باشا
(بالتركية: Özdemir)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
مناصب
والي اليمن   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1549  – 1554 
معلومات شخصية
مكان الميلاد مصر  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1561   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
صنعاء  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأولاد
الحياة العملية
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة أميرال  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات

كان أوزديمير باشا مستشارًا خاصًا للسلطان سليمان القانوني وأحد كبار قادته العسكريين الذين وسعوا حدود الإمبراطورية العثمانية، وهو والد القائد، الفاتح هو الآخر، عثمان باشا.[1]

مسيرته[عدل]

التحق أوزديمير بالجيش العثماني عام 1517 حين كان برتبة يوزباشي (نقيب) في إيالة مصر، حيث عاش حياته باعتباره من أتراك مصر، أرسله والي سليمان باشا الخادم، قبل عودته النهائية إلى إسطنبول، إلى النيل بغرض الاستكشاف، ومن هنا بدأ تاريخه في الفتوحات.

تمكن أوزديمير من الاستيلاء على إريتريا والقسم الأكبر من الصومال وأجزاء واسعة من الحبشة المسيحية، إضافة إلى دول محلية كثيرة في السودان معظمها وثنية، وبدأت هذه بدفع الجزية إلى والي الحبشة الذي كان هو أوزديمير نفسه، بعد أن قرر الديوان السلطاني فصل مناطق إفريقيا المفتوحة من قبله بولاية مستقلة وعينه واليًا عليها.

كان أوزديمير باشا يتحرك بجيش قوامه 30 ألف جندي، منهم ألف إنكشاري من حملة البنادق، وستة آلاف متطوع من أتراك مصر، والبقية غالبيتهم من أبناء جنود الدولة المملوكية السابقة.

سار أوزديمير كذلك إلى اليمن، حيث واجه الإمام الزيدي واحتل صنعاء، ولم يلبث بعد ذلك أن اُستدعي من السلطان سليمان القانوني وبقي عنده سنوات عديدة بصفة مستشار سري لشؤون أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية، قبل أن يعود إلى الحبشة.

عام 1562، وعن عمر 62 عامًا، توفي أوزديمير باشا في مصوع -التي كان اتخذها قاعدة له- بعد إصابته بمرض استوائي، ودفن في قبرٍ فخم شيده ابنه عثمان هناك، وخلف الأخير والده أميرًا لأمراء (بكلربك) إيالة الحبشة، وواصل على مدى ست سنوات منهج أبيه في الفتوحات قبل استدعائه إلى إسطنبول وتعيينه صدرًا أعظمًا في عهد مراد الثالث.

المراجع[عدل]

  1. ^ "من هو عثمان باشا وما هو أصل أوزديمير باشا وفاة عثمان باشا بن أوزديمير باشا تاريخياً تعريف عثمان باشا والدولة العثمانية - النورس العربي". www.alnwrsraby.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-07.
  • أوزتونا، يلماز: تاريخ الدولة العثمانية (عدنان محمود سلمان). المجلد الأول. (1988). ط1. مؤسسة فيصل للتمويل، تركيا، إسطنبول. ص 331-339.