إقبال ناجي قارصلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إقبال ناجي قارصلي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1925   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1969 (43–44 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الأولاد

إقبال ناجي قارصلي،[1] هي فنانة سورية من رائدات الفن التشكيلي السوري والعربي عموماً، كانت من أوائل النساء السوريات اللواتي اقتحمن عوالم الفن التشكيلي الذي كان حكراً على الذكور حصراً حينها.

ولدت الفنانة إقبال في دمشق عام 1925 وسميت باسم إقبال تيمناً باسم الشاعر الهندي الباكستاني محمد إقبال، لأن والدها المربي محمد ناجي كان مولعاً بالشعر والفنون عموماً. أولادها الفنان التشكيلي وليد قارصلي والمخرج السينمائي محمد قارصلي.

لم تدرس إقبال ناجي قارصلي الفنون دراسة أكاديمية، ثقفت نفسها عن طريق القراءات الفنية والأدبية المكثفة، وانتسبت وهي في دمشق لمعهد الجواهري في مصر للدراسة بالمراسلة بين عامي 1956 ـ 1958. رصدت طبيعة بلادها، إذ ساعدها في ذلك اضطرار والدها المعلم للتنقل بين قرى ومدن الريف السوري، وبعدها زوجها حيث عاشت معه في تدمر أحد عشر عاماً 1940 ـ 1950 وقد أكدت في أعمالها على خصوصية تلك الطبيعة بأسلوب يعتمد على واقعية مباشرة تقترب في أحيان كثيرة من الانطباعية في الألوان المشرقة وفي رغبة الرسم خارج الأستُوديو مستخدمة ألواناً سميكة بواسطة السكين أو فراشي الرسم ومؤكدة على تصوير حياة الناس من حولها أينما ارتحلت. كانت إقبال الفنانة الأولى في سوريا التي تقيم معرضاً فردياً وذلك عام 1964 في صالة الفن الحديث العالمي. كما شاركت في جميع المعارض الجماعية التي أقيمت داخل وخارج سوريا في الفترة 1954 ـ 1969. أقامت المعرض الفردي الثاني بالمركز الثقافي العربي بدمشق عام 1966، والثالث في مدينة روستوك ومدينة غرايغزوالد في ألمانيا الديموقراطية عام 1968. كما أقامت المعرض الفردي الرابع بمدينة الطبقة ـ سوريا عام 1969. منذ عام 1963 وحتى وفاتها دأبت على عرض لوحاتها في غاليري «وان» في بيروت.

توفيت في دمشق بعد مرض ناتج عن تسمم مزمن بالرصاص الموجود في الألوان الزيتية عام 1969.

مراجع[عدل]