إلكتروفون

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إلكتروفون
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من
الاسم الرسمي
Electrophones (بالإنجليزية) [2] عدل القيمة على Wikidata
تسبب في
موصوف في وصلة
تصنيف هورنبوستيل-ساكس
5[2] عدل القيمة على Wikidata
ثيرمين إيثرويف من مجموعة روبرت موغ

الإلكتروفون (بالإنجليزية: electrophone)‏ هي فئة من الآلات الموسيقية تتضمن الآلات التي تنتج الصوت أساسا باستخدام الكهرباء، لكن هذا التعريف موضوع نقاش مستمر.

تاريخ المصطلح[عدل]

ساكس[عدل]

أضيفت هذه الفئة لنظام تصنيف الآلات هورنبوستيل-ساكس لكورت ساكس سنة 1949 لتصف الآلات التي تتضمن الكهرباء. قسم ساكس تصنيفه الخامس إلى ثلاث تصنيفات فرعية:

تتضمن الفئة الأخيرة آلات مثل آلات الثيرمين والسينثسيزرات، وقد سماها آلات راديوكهربائية.

غالبين[عدل]

ذكر فرانسيس ويليام غالبين هذه المجموعة في نظام التصنيف خاصته، والذي يشبه نظام ماهيلون أكثر من نظام هورنبوستيل-ساكس. على سبيل المثال، يذكر غالبين في كتابه الصادر سنة 1937 A Textbook of European Musical Instruments إلكتروفونات مع ثلاث تقسيمات ثانوية لإنتاج الصوت ("بالتذبذب"، "كهرومغناكيسية"، و "الكهربائية الساكنة")، بالإضافة لفئات في المستوى الثالث والرابع مبنية على طريقة التحكم.[3] اقترح ساكس نفسه التصنيفات الفرعية 51 و 52 و 53 في كتابه الصادر سنة 1940 The History of Musical Instruments؛[4] نسخة سنة 1940 الأصلية من النظام لا تعترف بوجود هذا الصنف الخامس.

حاليا[عدل]

يقترح علماء موسيقى الشعوب معاصرون مثل مارغريت كارتومي[5] و تيري إلينغسون[6] أنه إذا صنفت الآلات بما ينتج الصوت الأول في الآلة، يجب أن يظل 53 تصنيف فرعي فقط في صنف الإلكتروفونات، وذلك التزاما بالمبادئ الأصلية لنموذج تصنيف نظام هورنبوستيل-ساكس الأصلي. لذلك اقترح مؤخرا أن الأرغن ذو الأنابيب كمثال (حتى إذا استخدم آليات مفاتيح كهربائية للتحكم في صمامات الملف) يجب أن يظل في فئة الأيروفونات، وأن الغيتار الكهربائي يجب أن يظل في فئة الكوردوفونات، وهكذا دواليك.

لذلك تنحصر الإلكتروفونات في علم موسيقى الشعوب الحديث في الآلات الموسيقية التي تنتج الصوت أساسا بواسطة الكهرباء. تعتبر عادة مكونة لواحدة من التصنيفات الخمسة الأساسية في نموذج هورنبوستيل-ساكس لتصنيف الآلات الموسيقية، بالرغم من عدم ظهورها في النظام الأصلي المنشور سنة 1914.

المراجع[عدل]

  • Galpin، Francis William (1937)، A Textbook of European Musical Instruments
  • Galpin، Francis William (1940)، The History of Musical Instruments
  • Kartomi، Margaret، {{استشهاد}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  • Ellingson، Terry (1979)، PhD dissertation

الملاحظات[عدل]