إمارة كنر الإسلامية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إمارة كنر الإسلامية
امارة کنر الاسلامیه
إمارة كنر الإسلامية
إمارة كنر الإسلامية
العلم

الأرض والسكان
العاصمة وأكبر مدينة أسد آباد
البشتوية، الفارسیة، العربية الفصحى
تسمية السكان کنریون
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
التأسيس 1991
وسيط property غير متوفر.

إمارة كُنَر الإسلامية (بالبشتوية: د کونړ اسلامي امارت) كانت شبه دولة سلفية غير معترف بها لم تدم طويلاً في ولاية كنر في أفغانستان، وكان يقودها جميل الرحمن وأنشأتها جماعته جماعة الدعوة إلى القرآن والسنة. كانت إمارة كنر الإسلامية أول دولة إسلامية حديثة، وقد استحوذت على اهتمام العديد من السلفيين من الدول العربية، الذين انتهى بهم الأمر إما بإرسال الأموال أو القدوم إلى أفغانستان للانضمام إليهم.

التاريخ[عدل]

بعد انسحاب القوات السوفيتية في عام 1988، سقطت مقاطعة كنر بالكامل تحت سيطرة المجاهدين. في المناطق التي تم الاستيلاء عليها مؤخرًا، ارتكبت الجماعات المسلحة العديد من الفظائع ضد السكان المدنيين، وتقاتل بعضها البعض من أجل السيادة على المحافظة. كنر، التي عانت بالفعل بشدة خلال الهجمات السوفيتية المتكررة ، دمرتها هذه الاشتباكات.[1] تمكن جميل الرحمن وقواته من جماعة الدعوة القرآنية، التي كانت تتألف في ذلك الوقت من متطوعين معظمهم من العرب، وبدعم من العديد من رجال الأعمال السعوديين والكويتيين الأثرياء، من التغلب على جميع منافسيهم ، حتى كانت القوة الأخرى المتبقية في كنر. الحزب الإسلامي بقيادة غلبدين حكمتيار. في مارس 1990، اتفقت المجموعتان على تشكيل مجلس شورى مشترك ، لكن سرعان ما عادت الخلافات للظهور، خاصة فيما يتعلق بمسألة حرب الخليج. بينما اتخذ حكمتيار موقفًا ملكيًا مناهضًا لأمريكا ومناهضًا للسعودية، اختار جميل الرحمن دعم رعاته السعوديين والكويتيين.[2] في يناير 1991 أعلن جميل الرحمن إنشاء إمارة کنر الإسلامية مع نفسه كزعيم لها. عين وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والإعلام والمالية والتعليم. ووفقًا لعقيدته السلفية ، حاول جميل الرحمن القضاء على التقاليد الأفغانية التي اعتبرها غير إسلامية ، مثل وضع الأعلام على قبور شهداء الجهاد ، وبناء نصب تذكارية فوق قبور بيرس. في ربيع عام 1991 ، استؤنف القتال بين جماعة الدعوة القرآنية والحزب الإسلامي غلبدين ، الذي فقد معظم قواعده في كونار. دفع هذا غلبدين حكمتيار لشن هجوم مضاد بعدة مئات من الرجال ، بدعم من فصائل المجاهدين الأخرى.[3] في 20 أبريل / نيسان 1991 ، أدى انفجار في مقر جميل الرحمن بأسد آباد ، على ما يبدو إلى هجوم بصاروخ سكود ، إلى مقتل العديد من أتباع جميل الرحمن وأطيح به حكمتيار. أفاد شهود محليون أن رجال حكمتيار ذبحوا السلفيين. أُجبر جميل الرحمن على الفرار إلى باكستان.[4][5][6]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Rubin, p. 261
  2. ^ Hegghammer، Thomas (2010). Jihad in Saudi Arabia: Violence and Pan-Islamism since 1979. Cambridge University Press. ص. 46. مؤرشف من الأصل في 2021-03-08.
  3. ^ Dorronsoro، Gilles (2005). Revolution Unending. Afghanistan: 1979 to the present. London: Hurst. ص. 231. ISBN:1-85065-703-3.
  4. ^ Lewis, George, Fetter, Steve and Gronlund, Lisbeth  [لغات أخرى]‏ (1993). Casualties and damage from Scud attacks in the 1991 Gulf War. Defense and Arms Control Studies Program, Center for International Studies, معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا, p. 13
  5. ^ Adamec, Ludwig W. "Historical Dictionary of Afghanistan." Scarecrow Press. Lanham, Maryland, 2003."
  6. ^ Ruttig، Thomas (14 يناير 2010). "On Kunar's Salafi Insurgents". Afghanistan Analysts Network. مؤرشف من الأصل في 2011-07-21. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-29.