الإنجليزية القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إنجليزية عتيقة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإنجليزية العتيقة أو الإنجليزية القديمة (وتسمى أيضا الأنجلوسكسونية) هي الشكل المبكر للغة الإنجليزية التي كانت تستعمل في ما هو الآن انكلترا وجنوب اسكتلندا بين عامي 425 و1125 تقريبا. كانت لغة تتميز بالحرية في التصرف بترثبي الكلمات، على عكس الإنجليزية الحديثة. كتابات التي صمدت حتى أيامنا كلها حول الأدبية سجل الأنجلوسكسونية. تنتمي إلى فرع اللغات الجرمانية، وترتبط ارتباطا وثيقا بالفريزية القديمة، بالإضافة إلى التأثيرات من أسلافها الجرمانية النوردية القديمة والسكسونية العتيقة.

تطور[عدل]

في منتصف القرن الخامس الميلادي بدأت جماعات قبائل الإنجليز والساكسون والغوث بالنزوح من مواطنهم الأصلية في سهول شمال أوروبا (ما بين شمال ألمانيا وهولندا الحاليتين) إلى جزيرة بريطانيا مالئين الفراغ الجيوسياسي الذي حل بها بعد قرار الرومان المفاجئ بالانسحاب منها، دافعين أمامهم الشعوب التي كانت تسكن الجزيرة من قبلهم إلى الغرب والشمال، بينما استقروا هم في الجنوب.

باندماج المكونات الثقافية للقبائل الوافدة ظهرت الإنجليزية القديمة التي تأثرت بلغة أسلافهم الفايكنج الذين احتلو معظم السواحل الشرقية للجزيرة البريطانية في القرن الثامن.

في عام 1066م، غزا النورمان إنجلترا قادمين من إقليم نورماندي على السواحل الفرنسية المقابلة. كانت الطبقة الحاكمة النورمانية تتحدث لهجة فرنسية قديمة متأثرة بالنرويجية، فأصبحت لغتهم لمئات السنين هي لغة الحديث ومن قبلها لغة الإدارة والقانون في إنجلترا.

عندما عادت الإنجليزية لغة للحديث في العصور الوسطى، كانت قد اكتسبت الكثير من مقومات اللغات اللاتينية عن طريق النورمانية والفرنسية، وأصبحت أبعد كثيرا عن أصولها الجرمانية مما كانت عنه الأنجلوساكسونية.

في القرن الخامس عشر، وقع ما يسمى التغيير الصانتى الكبير (Great Vowel Shift)، وكانت تغيير أصوات معظم الحركات، كما يلي:

آ> أَيْ

اَي> إِي

إِي> آيْ

أَو> أُو

أُو> آو

ولذالك تختلف نطق الحروف الصانتة في الأبجدية اللاتينية المستعملة في الإنجليزية عن صوتهم في اللغات الأوربية الأخرى.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

LingusticStub.svg هذه بذرة مقالة عن اللغويات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.