فريزية سيترلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريزية سيترلاند
الاسم الذاتي Seeltersk
لفظ الاسم
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 6,370 (2001)
المشيرون
الناطقون
الدول هولندا
المنطقة مقاطعة سيترلاند
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة
الكتابة الأبجدية اللاتينية
الترتيب
النسب هندية أوروبية

جرمانية
 الغربية
  الأنغلو فريزية
   اللغة الفريزية
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في
وكالة الضبط
ترميز
أيزو 639-1 vls
أيزو 639-2
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3  
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال  
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
WP ويكيبيديا [[::|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:|هذه اللغة]]
Frisian languages in Europe.png
خريطة انتشار اللغات الفريزية في أوروبا:
  فريزية سيترلاند
Portal مدخل إلى اللغات المصطنعة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

فريزية سيترلاند أو السيترلندية هي آخر لهجة باقية اليوم من اللغة الفريزية الشرقية. ترتبط فريزية سيترلاند بصلةٍ وثيقةٍ مع اللغة الفريزية الشمالية (لغة فريزية أخرى) التي تستعمل في ألمانيا، وأما اللغة الفريزية الغربية المرتبطة بها أيضاً فهي متحدثة في هولندا.

الجغرافيا[عدل]

تختلف تقديرات أعداد متحدّثي فريزية سيترلاند الحديثة بشكلٍ بسيط. يتحدث اللهجة ما يقارب 2,250 نسمة من أصل قاطني مقاطعة سيترلاند العشرة آلاف، ويقدر أن 2,000 منهم قادرون على تحدّثها وفهمها جيداً، وأقل من نصفهم بقليل يعدونها لغة أم.[1] إلا أن الغالبية العظمى ممَّن يتحدثون فريزية سيترلاند كلغة أم هم من كبار السن، ممَّا يجعل منها جدياً لغة مهددة بالانقراض. لكن بالمقابل، قد تكون فريزية سيترلاند اجتازت محنة الاحتضار، حيث تفيد إحصاءات عدَّة بأن عدد متحدّثيها بين صغار السن بدأ بالازدياد، وبأنَّ بعضهم باتوا ينشّئون أولادهم عليها.

الوضع[عدل]

لم تتخذ الحكومة الألمانية إجراءاتٍ بارزةً لإنقاذ فريزية سيترلاند والحفاظ عليها. ومن ثمَّ فإن الجهة التي تقوم بأغلب العمل في سبيل حماية اللغة هي "الاتحاد السيترلاندي" (Seelter Buund)، كما صُنِّفت فريزية سيترلاند - مع اللغة الفريزية الشمالية وخمس لغاتٍ أخرى - في الجزء الثالث للمجلس الأوروبي للغات الأقلية واللغات الإقليمية بطلبٍ من ألمانيا في عام 1998. منذ حوالي عام 1800 جذبت فريزية سيترلاند اهتمام عددٍ متزايدٍ من اللغويّين، وقد بدأ عدد صغير من الكتب ينشر فيها بدءاً من القرن الماضي، كما قد ترجم إليها العهد الجديد من الكتاب المقدس.

المراجع[عدل]

  1. ^ A number of 6,370 speakers is cited by Fort, Marron C., "Das Saterfriesische", in Munske (2001), p. 410. A 1995 poll counted 2,225 speakers: Stellmacher، Dieter (1995). Das Saterland und das Saterländische (باللغة German). Florian Isensee GmbH. ISBN 978-3-89598-567-6.  Ethnologue refers to a monolingual population of 5,000 but this number was originally not meant for speakers but for persons counting themselves among the Saterland Frisian ethnic group.