اللغة الفريزية الغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اللغة الفريزية الغربية
الاسم الذاتي Frysk
لفظ الاسم
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 467,000 (2001)
المشيرون
الناطقون
الدول هولندا
المنطقة فرايزلاند، خرونينغن
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة
الكتابة الأبجدية اللاتينية
الترتيب
النسب هندية أوروبية

جرمانية
 الغربية
  الأنغلو فريزية
   اللغة الفريزية
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في
وكالة الضبط
ترميز
أيزو 639-1 vls
أيزو 639-2
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3  
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال  
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
WP ويكيبيديا هذه اللغة
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:Main Page|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:Main Page|هذه اللغة]]
Frisian languages in Europe.png
خريطة انتشار اللغات الفريزية في أوروبا:
  الفريزية الغربية
Portal مدخل إلى اللغات المصطنعة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

اللغة الفريزية الغربية هي لغة جرمانية غربية يتركَّز الناطقون بها في مقاطعة فرايزلاند في شمال هولندا. عادةً ما تعرف هذه اللغة خارج هولندا باسم الفريزية الغربية، وذلك لتمييزها عن اللغتين الفريزيتين وثيقتي الصلة بها اللتين تستعملان في ألمانيا: الفريزية الشمالية وفريزية سيترلاند. وأما في هولندا نفسها فإنَّها تُعرَف فقط بـ"الفريزية"، حيث أنه ما من لغاتٍ فريزية أخرى تستعمل هناك، وهي تعد لغة مقاطعة فرايزلاند الواقعة شمال البلاد.

الجغرافيا[عدل]

يقطن يعيش أغلب الناطقين باللغة الفريزية الغربية في مقاطعة فرايزلاند شمال هولندا، التي كان اسمها رسمياً "فرايزلاند" فيما مضى، إلا أنه تحوَّل إلى "فريزلان" (بالهولندية: Fryslân) في عام 1997. كان يقطن المقاطعة 637,000 نسمة حسب إحصاء عام 2005، 94% منهم قادرون على فهم اللغة الفريزية الغربية، و75% قادرون على قرائتها، و74% قادرون على تحدّثها، و27% قادرون على كتابتها.[1]

اللغة الفريزية الغربية هي اللغة الأم بالنسبة لحوالي 55% من سكان مقاطعة فرايزلاند، أي 354,000 نسمة. وعند وسط شرق فرايزلاند تمتدّ منطقة تحدث اللغة إلى خارج المقاطعة، حيث يقطن 4,000 إلى 6,000 من متحدّثيها في مقاطعة خرونينغن، في منطقة مثلثَّة الشكل من ثلاث قرى، هي: "ماروم" و"دي ولب" و"أوبند".[2]

كما ترك الكثير من الفريزيين مقاطعة فرايزلاند خلال العقود الستة الأخيرة، مهاجرين إلى مقاطعات هولندية أكثر غنى. ولذا فقد يعيش ما يصل إلى 150,000 في مقاطعات هولندية غير فرايزلاند، خصوصاً في التكتلات السكانية بالغرب ومقاطعة خرونينغن القريبة ومقاطعة فليفولند الجديدة.

ثمة أيضاً عدد كبير من المغتربين الفريزيّين في الخارج، حيث كانت مقاطعة فرايزلاند هي أكثر المقاطعات الهولندية بعدد المهاجرين من سكانها إلى الخارج بين الحرب العالمية الثانية وسبعينيات القرن العشرين. ويُقدَّر عدد المغتربين الفريزيين اليوم بنحو 80,000 إلى 100,000 شخص في مختلف أنحاء العالم، أغلبهم في كندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا. ممَّا قد يرفع إجمالي متحدثي اللغة حول العالم إلى نحو 600,000 نسمة.

وعدى عن المتحدثين الأصليّين، فإن هناك 120,000 شخص يتحدثون اللغة الفريزية الغربية كلغة ثانية في مقاطعة فرايزلاند.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Provinsje Fryslân (2007), Fluchhifking Fryske Taal.
  2. ^ Gorter, D. L.G. Jansma en G.H. Jelsma (1990), Taal yn it Grinsgebiet. Undersyk nei de taalferhâldings en de taalgrins yn it Westerkertier yn Grinslân. Sosjaal-wittenskiplike rige nummer 10. Akademy-nummer 715. Ljouwert: Fryske Akademy.
  3. ^ Gorter, D. & R.J. Jonkman (1994), Taal yn Fryslân op 'e nij besjoen. Ljouwert: Fryske Akademy.