الإيوسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإيوسين
Eocene
ἠώς-καινός
الرمز E2
المستوى الزمني فترة
العصر الباليوجين
-الحقبة الحقبة المعاصرة
--الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية Clavo dorado.svg56.0 م.س.مضت
النهاية 33.9 م.س.مضت
Fleche-defaut-droite.png الباليوسين
الأوليجوسين Fleche-defaut-gauche.png
الأقسام الفرعية
المرحلة المدة (م.س)
البريابوني (en) 38.0 – 33.9
البارتوني (en) 41.3 - 38.0
اللوتيتي (en) 47.8 - 41.3
الأبريسيني (en) 56.0 - 47.8
الحيوانات و النباتات
صورة معبرة عن الموضوع الإيوسين
حيوانات الأيوسين في امريكا الشمالية
(م.س : مليون سنة)

عصر الإيوسين (بالإنكليزية: Eocene) هو فترة امتد من 56 إلى 34 مليون سنة مضت، وهي الفترة الثانية من عصر الباليوجين للزمن الجيولوجي .

وتـُعد بداية عصر الإيوسين هي ظهور أول الثدييات الحديثة. أما علامة نهايته فهي موجة انقراض جماعي ضخمة هي انقراض العصر الإيوسيني-الأوليجوسيني، والتي ربما كان سببها اصطدام جسم ضخم أو أكثر في سيبيريا[1]. وقد جاء اسم العصر من الكلمة الإغريقية "ἠώς" (إيوس، وتعني فجر) و"καινός" (كاينُس، وتعني جديد)، وترمز لـ"فجر الثدييات الحديثة" والتي بدأت بالظهور في هذا العصر.

المناخ[عدل]

ارتفعت الحرارة السطحية للأرض عموماً منذ عصر الباليوسين المتأخر وخلال الإيوسين المبكر (59-50 مليون سنة)، وخلال الإيوسين المبكر وصلت درجة الحرارة إلى أعلى ما وصلت إليه خلال الدهر الحديث كله[2]. وقد كان القطبان أحرّ مما هما عليه اليوم، واستمر المناخ المُمطر حتى خطوط عرض تصل إلى 45ْ. لكن ربما كانت الحرارة عند خط الاستواء مشابهة لما هي عليه اليوم[3]. وبالرغم من أن المناخ العالمي بقي حاراً نسبياً طوال بقية الإيوسين، إلى أن نهاية هذا العصر معلّمة ببدء انخفاض بطيء لدرجة الحرارة حول العالم. وقد قاد هذا الانخفاض البطيء في درجة الحرارة في النهاية إلى الفترة الجليدية الأخيرة التي حدثت في عصر البلستوسين.

المراجع[عدل]

  1. ^ The extinction of the Hantkeninidae, a planktonic family of foraminifera became generally accepted as marking the Eocene-Oligocene boundary; in 1998 Massignano in Umbria, central Italy, was designated the Global Boundary Stratotype Section and Point (GSSP).
  2. ^ NASA GISS: Science Briefs: Ocean Burps and Climate Change?
  3. ^ Stanley, 508