نيزك متفجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النيزك المتفجر هو مصطلح ذو صلة بـالشهب والأحجار النيزكية. ولا يوجد إجماع بشأن تعريف النيزك المتفجر مما أدى إلى ظهور تعريفات معينة تستخدمها مجموعات ومجالات عدة.

ويصف أحد هذه التعريفات النيزك المتفجر على أنه كرة نارية تصل القدر الظاهري إلى -14 أو أعلى.[1] هناك تعريف آخر يصف النيزك المتفجر على أنه أي جسم ضخم يشكل حفرة كبيرة إثر تصادمه ولا يُعرف تركيبه (على سبيل المثال، سواء كان صخريًا أو كويكبًا لامعًا أو مذنبًا جليديًا).[2]

ويبلغ القدر الظاهري للشهاب شديد اللمعان -14 أو أعلى (ويعرف بالنيزك المتفجر في علم الفلك)

وتأتي كلمة النيزك المتفجر من اليونانية βολίς bolis، التي تعني قذيفة.

علم الفلك[عدل]

لم يقدم الاتحاد الفلكي الدولي تعريفًا رسميًا يصف النيزك المتفجر، ويعتبر هذا المصطلح مرادفًا لكلمة "كرة نارية". ولكن ينطبق المصطلح بوجه عام على الكرات النارية التي تصل إلى القدر الظاهري -14 أو أعلى. ويميل علماء الفلك إلى استخدام مصطلح النيزك المتفجر لتعريف الكرة النارية شديدة اللمعان، وخاصة تلك الكرة النارية التي تنفجر (أحيانًا يطلق عليها كرة نارية متفجرة). وقد تستخدم أيضًا للإشارة إلى الكرة النارية ذات الانفجار المسموع.

الجيولوجيا[عدل]

يستخدم علماء الجيولوجيا مصطلح النيزك المتفجر أكثر بدرجة كبيرة من علماء الفلك، فهو يشير في الجيولوجيا إلى جسم صادم ضخم جدًا. على سبيل المثال، يستخدم مركز وودز هول للعلوم الساحلية والبحرية التابع لوكالة المسح الجيولوجي الأمريكي مصطلح النيزك المتفجر باعتباره مصطلحًا عامًا يصف أي جسم ضخم يشكل حفرة كبيرة إثر تصادمه ولا يُعرف تركيبه (على سبيل المثال، سواء كان صخريًا أو كويكبًا لامعًا أو مذنبًا جليديًا).

النيزك المتفجر العظيم[عدل]

في حالة بلوغ القدر الظاهري للنيزك المتفجر -17 أو أعلى، يعرف حينئذٍ باسم النيزك المتفجر العظيم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Belton، MJS (2004). Mitigation of hazardous comets and asteroids. Cambridge University Press. ISBN 0521827647. :156
  2. ^ "Introduction: What is a Bolide?". Woodshole.er.usgs.gov. 1 April 1998. اطلع عليه بتاريخ 16 September 2011. 

انظر أيضًا[عدل]