التاريخ المسجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Linear A etched on tablets found in Akrotiri, Santorini.

تاريخ المقيدة هي الفترة في تاريخ العالم بعد ما قبل التاريخ. كتبت إلى أسفل باستخدام اللغة، أو مسجل استخدام سائر وسائل الاتصال. ويبدأ حول الألفية الرابعة قبل الميلاد، مع اختراع الكتابة .

الحسابات التاريخية[عدل]

ويبدأ التاريخ المسجل بحسابات العالم القديم المؤرخين في العصور القديمة. أقرب وقت الزمنية مرة أخرى إلى بلاد ما بين النهرين (سومر) ومصر القديمة (أوائل خاضتها الأسر الحاكمة). بعض من الأكثر المؤرخين القدماء الجديرة بالذكر تشمل: فلافيوس جوزيفوس، هيرودوت، [ثوسديدس]، بوليبيوس، مانيتون (ليبشتات اليونانية)، كومينج تسو، سيما تشيان (التاريخ الصيني)، ليفي، سالوست، بلوتارخ، تاسيتوس، Suetonius (ليبشتات الرومانية). ورغم أن قيمة، هذه الحسابات يمكن أن يكون متحيزا، ويجب استخدامها بحذر.

في مجتمعات الضياع، ملحمة الشعر، ميثوجرافي، مجموعات من أساطير، والنصوص الدينية غالباً ما يعاملون كمصادر للمعلومات التاريخية، وحتى واحد قد راجع مراجع لمثل هذا الكتاب هومر، فيزا، فالميكي ولهذه الأعمال كالكتاب المقدس كتاب من النزوح الجماعي كمصادر تاريخية.

مصادر[عدل]

S المصدر الرئيسيمباشرة كتب أدلة تاريخ أدلى شخص كان حاضرا وقت الحدث. أنها وصفت بأنها تلك المصادر الأقرب إلى المصدر للمعلومات أو الفكرة قيد الدراسة.[1] قد قالوا أن هذه الأنواع من مصادر لتزويد الباحثين "مباشرة، وانعدام المعلومات حول موضوع الدراسة."[2] s مصدر ثانويمكتوبة حسابات التاريخ استناداً إلى الأدلة المستقاة من المصادر الأولية. هذه هي المصادر التي، عادة، هي حسابات، أو الأعمال، أو البحوث التي تحليل واستيعاب، وتقييم وتفسير، وتجميع المصادر الأولية. S مصدر التعليم العاليمجموعات استناداً إلى المصادر الأولية والثانوية.[3] هذه هي المصادر التي، في المتوسط، لا تقع في مستويين اثنين المذكورة أعلاه.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Primary, secondary and tertiary sources"; "Library Guides: Primary, secondary and tertiary sources"
  2. ^ Dalton، Margaret Steig؛ Charnigo، Laurie (2004). "Historians and Their Information Sources" (PDF). College & Research Libraries. سبتمبر: 400–25, at 416 n.3 , citing U.S. Dept. of Labor, Bureau of Labor Statistics (2003), Occupational Outlook Handbook; Lorenz، C. (2001). "History: Theories and Methods". In Smelser، Neil J. International Encyclopedia of Social and Behavior Sciences 10. Amsterdam: Elsevier. صفحة 6871 
  3. ^ "Primary, Secondary and Tertiary Sources". University of Maryland Libraries. 200. , "Glossary, Using Information Resources".  ("Tertiary Source" is defined as "reference material that synthesizes work already reported in primary or secondary sources") and "Library Guides: Primary, secondary and tertiary sources". 

وصلات خارجية[عدل]