تبغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التبغ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مزرعة تبغ
حقل التبغ

التبغ هو نبات يزرع للحصول علي أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار والنشوق(سعوط) والمضغة. ويعتبر التبغ مخدرا ويسبب الإدمان لوجود مادة النيكوتين به. ويعتبر التبغ حسب الإحصائيات الأخيرة القاتل الأول في العالم. وأوضحت دراسات منظمة الصحة العالمية أن التبغ يقتل شخص كل 6 ثوان في العالم أي حوالي 5 ملايين شخص سنوياً [1]. فبين عامي 1990 – 1999 أودي بحياة 21 مليون شخص نصفهم ما بين سن 35 - 65 سنة.وخلال مطلع هذا القرن يتوقع وفاة 10 مليون كل سنة. مما جعل التدخين وباء عالميا قاتلا، يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وعدة أنواع من السرطان ولاسيما سرطان الرئة والالتهاب الشعبي المزمن بالرئة ومشاكل في الأوعية الدموية القلبية والطرفية والدماغية.

ويحوي التبغ به 4000مادة كيماوية من بينها 100 مادة سامة و63 مادة مسرطنة (يطلق عليها القطران) تسبب السرطان.وأهم هذه المواد المتهم الأول القاتل النيكوتين القابض للأوعية الدموية وسام للأعصاب، ومواد مبيدات حشرية وزرنيخ والسيانيد cyanide السام (الذي يستخدم عادة في غرف الإعدام بالغاز بأمريكا) وفورمالدهيد (يستخدم حاليا لحفظ الجثث) وبروميد الأمونيا (النوشادر)الخانق، والآسيتون وغازات أول أكسيد الكربون والميثان والبروبان والبيوتان وكلها غازات سامة

ومن الأمراض التي يسببها أيضا التدخين التهابات اللثة وإصابات العضلات والذبحة الصدرية وآلام الرقبة والظهر وتحرك العينين الغير عادي Nystagmus وإصابة العين بالطفيليات Ocular Histoplasmosis وقرحة الإثني عشر ونخر(هشاشة) العظام Osteoporosis بالجنسين وعتمة العين Cataract والتهاب عظام المفاصل Osteoarthritis وعدم قدرة القضيب بالرجل علي الانتصاب وقلة الحيوانات المنوية أو تشوهها وسرعة القذف. وقد يصل المدخن إلي العجز الجنسي، والتهاب الدورة الدموية بالأطراف والتهاب القولون والاكتئاب والصدفية وكرمشة الجلد وفقدان السمع والتهاب المفاصل الروماتويدي. وضعف جهاز المناعة وفقدان الأسنان.وقد تصاب المرأة بالعقم والتبكير في سن اليأس. كما قد يؤدي في النهاية للعمي Optic Neuropathy أو مايسمي بفقدان النظر بسبب التبغ.. وقد يصاب المدخن بالسل والالتهاب المزمن بالجيوب الأنفية والتهاب أعصاب العين.والتدخين أو التعرض لدخان السجائر يعجلان بظهور أمراض شرايين القلب والقرحة بالمعدة ويسببان اضطرابات في الإخصاب وارتفاع ضغط الدم وأمراضا مميتة وتأخير التئام الجروح وظهور سرطان الشرج والكبد والبروستاتا والعجز الجنسي.وفي أمريكا يتسبب التدخين الغير مباشر (السلبي) في موت 3آلاف سنويا بسرطان الرئة و300 ألف طفل يصابون بمشاكل العدوي بالجاهز التنفسي السفلي lower respiratory tract.وقد تصبح هذه الحالات المرضية مزمنة.

وفي تقرير أفرج عنه هذا العام الجراح العالمي ريتشارد كامونا لوسائل الإعلام العالمية حول التدخين والصحة بمناسبة اليوم العالمي (يوم 31مايو من كل عام) لمكافحة التدخين((No Tobacco Day، كشف فيه لأول مرة عن مدي تأثير التدخين علي كل عضو بالجسم حيث بين فيه أن التدخين له علاقة بظهور الكتاراكت (العتمة)بالعين وسرطان الدم (اللوكيميا)والالتهاب الرئوي وسرطان الحوض والمثانة والحلق والفم والكلي والبنكرياس والمعدة.لأن المواد السامة تسير مع تدفق الدم في كل أجزاء الجسم.وبين التقرير أن التدخين يقتل 440 ألف أمريكي سنويا. والمدخنون الرجال يقللون من أعمار هم13،2سنة ،والنساء المدخنات تقل أعمارهن 14،5سنة بسبب التدخين. وينفق علي التدخين سنويا 157 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها و75 مليار دولار علي تكاليف العلاج الطبي من أضراره و82 مليار دولار بسبب تقليل الإنتاج. فالتدخين يقصف الأعمار ويكلفنا الدموع والموت للكثيرين.فلقد بينت الإحصائيات أن 12مليون أمريكي ماتوا منذ عام 1964حتي الآن، و25 مليون معرضون حاليا للموت بسببه.حتي مايقال بالسجائر القليلة القطران أو النيكوتين called low-tar or low-nicotine cigarettes تسبب هذه الأمراض الفتاكة.فلا يوجد السجائر الآمنة أو الخفيفة 'light،' ultra-light فكلها قطران.

تاريخ التبغ وتطوره[عدل]

مما لا شك فيه أن التبغ من أكثر الأشياء التي أثرت في تاريخ الأنسانيه ولهذا من المهم أن نعرف تاريخه ومراحل تطوره في الأزمنه المختلفه.

التبغ هو نبات تواجد في قارتى أمريكا الشماليه والجنوبيه حيث كان السكان الأصليون يستعملونه في الطقوس الدينية وفي العلاج حيث كان يستخدم كمسكن أيضا بعض أنواعه كانت تستخدم لأزاله ألام الأسنان. مع أكتشاف كريستوفر كولمبوس لأمريكا عرف العالم التبغ عن طريقه حيث أهداه السكان الأصليون التبغ وبعد فترة جلب البحاره التبغ معهم وهم عائدون إلى أوروبا. منذ ذلك الوقت بدأالتبغ في الأنتشار في أوروبا ويرجع سبب أنتشاره إلى أعتقاد الأوروبيين أن التبغ له خصائص تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض. في عام 1600 أصبح التبغ شهير للغايه حتى أن استخدامه أصبح مثل استخدام النقود. وفى هذا التوقيت أيضا بدأ ملاحظه بعض الأضرار والأثار السلبيه للتبغ ولكن من خلال بعض الأفراد ثم في عام 1610 لاحظ السير فرانسيس باكون أن الأقلاع عن هذه العاده السيئه صعب للغايه. في عام 1760 أنشاء بيير لوريارد شركه في نيويورك لتصنيع التبغ والسيجار وما شابه.

أكتشاف أضراره[عدل]

بمرور السنوات بدأ العديد من العلماء في معرفه المواد الكيميائيه في التبغ وأثاره الخطيره على الصحه. في عام 1826 اكتشف النيكوتين النقى وبعد قليل العلماء أعتبروا النيكوتين ماده سامه خطيره. في عام 1836 أقر صأمويل جرين أن التبغ هو سم ويمكن أن يقتل إنسان. في عام 1847 بدأ فيليب موريس في بيع السجائر التركية التي تلف باليد. بدأت السجائر في الأنتشار عندما أحضرها الجنود العائدون إلى إنجلترا معهم من الجنود الروس والأتراك. أما في أمريكا فالسجائر لم تكن هي الأكثر أنتشارا حتى بدايات 1900 بدأت السجائر أن تكون المنتج الأكثر إنتاجيه. في عام 1901 كانت مبيعات السجائر 3.5 مليار سيجاره وكانت مبيعات السيجار 6 مليار سيجار. عام 1902 الأنجليزى فيليب موريس يؤسس مجموعه محلات في نيويورك لبيع سجائره بما فيها مارلبورو الشهيره. بدأت شعبيه السجائر تتزايد، في عام 1913 أر.جى.رينولد بدأ في بيع نوع من السجائر يدعى كاميل (الجمل). في 2010 سجلت شركة فيليب موريس خلال الربع الثالث 2.2% نمواً في المبيعات لتصل إلى 16.94 مليار دولار و 8% نموا في الأرباح. وتتوقع إدارة الشركة زيادة في العائدات نسبتها 20%-22% هذا العام، حسب موقع "نقودي". [2]

فترات الحروب[عدل]

تفجر استخدام السجائر بكثافه خلال الحرب العالميه الأولى (1914-1918) حيث أصبحت تدعى (دخان الجنود). و لتجارى السوق بدأت الشركه الأمريكيه للتبغ في إنتاج وتسويق ماركاتها من السجائر (لكيى سترايك) وبدأت بتسويقها بين النساء. أزدادت معدلات التدخين بين النساء وبخاصه المراهقات أصبحت رهيبه وذلك في الفترة من (1925-1935). هي عام 1939 أنتجت الشركه الأمريكيه للتبغ ماركتها الجديده(pall Mall) والتي جعلتها أكبر شركات التبغ في أمريكا. في خلال فترة الحرب العالميه الثانيه تزايدت مبيعات السجائر بشكل كبير وأصبحت بالنسبة للجنود مثل الطعام كما قامت شركات التبغ بارسال ملايين السجائر المجانيه للجنود وعندما عاد هؤلاء الجنود إلى أوطانهم أصبحت لدى هذه الشركات قاعده كبيره من المدخنين. خلال عام 1950 ظهرت الكثير من الدلائل التي تربط بين السجائر وسرطان الرئه وبالرغم من تجاهل الشركات للتحذيرات الصحيه إلا أنهم شرعوا في أنتاج أنواع السجائر الأكثر أمنا والتي تستخدم الفلتر. عام 1954 قامت شركه أر.جى.رينولد بأنتاج ماركه ونستون ذات فلتر وفي عام 1956 أنتجت ماركه (salem).

تغير الموقف الرسمى تجاه السجائر[عدل]

في عام 1964 ظهر تقرير عن السجائر والصحه, هذا التقرير ساعد الحكومه على تقليل أعلانات السجائر، عموما فترة الستينات شهدت ظهور العديد من التحذيرات الصحيه من السجائر. 1965 توقفت أعلانات السجائر التليفزيونيه في إنجلترا. 1966 وضعت التحذيرات الصحيه على علب السجائر. 1968 ظهر نوع من السجائر يدعى برافو بدون تبغ ولكنها فشلت تماما. نتيجه لكل هذا بدأت شركات التبغ الدخول في أنشطه أخرى بجانب التبغ وتغيير أسمائها فمثلا شركه فيليب موريس بدأت في شراء شركه لصناعه البيره وأر.جى.رينولد غيرت كلمه شركه التبغ أصبحت أر.جى.رينولد الصناعيه وبدأت تدخل في صناعات أخرى مثل الألومنيوم. عام 1971 توقفت أعلانات السجائر في التليفزيون الأمريكي، مع العلم أنه لا تزال السجائر ثاتى أكبر منتج من حيث الأعلانات بعد السيارات. عام 1977 بدأت خطوه التدخين في أماكن مفتوحه فقط. عام 1979 تقرير عن التأثير الصحر السئ للسجائر على النساء وذلك بعد أرتفاع معدل التدخين بين النساء. عام 1980 بدأت الجهات الرسميه تعتبر التدخين خطأ وأصبح الكثير من الأماكن العامه تمنع التدخين. عام 1982 تقرير عن أن التدخين السلبى يسبب سرطان الرئه وحرم التدخين في الأماكن العامه وأماكن العمل. عام 1985 سرطان الرئه السبب الأكثر لوفاه النساء أكثر من سرطان الثدى. عام 1987 منع التدخين في رحلات الطيران الأقل من ساعتين وعام 1990 منع التدخين في رحلات الطيران عموما. في خلال فترة الثمانينات والتسعينات بدأت شركات التبغ تغزو أسواق جديده خارج أمريكا وبالأخص الدول الناميه في آسيا. تعتبر مارلبورو المنتج رقم 1 في المبيعات عالميا بمعدل دخل يفوق 30 مليار دولار والآن ينافسها شركه كوكاكولا. في السنوات القليله الماضيه ظهرت دلائل أن الشركات كانت تعلم بأضرار السجائر وأستمرت في بيعها وأنهم كانوا يعلموا أن النيكوتين ماده تسبب نوع من الأدمان وأستخدموا هذه المعلومه للايقاع بالمزيد من الناس في براثن التدخين.

دخوله العالم العربي[عدل]

دخل التبغ مع المستعمرين للبلاد العربية، وانتشر بين العرب، وكان أول ما عرف نحو عام 1000 للهجرة، وأرخ بعض الشعراء عام ظهوره بقوله :

سألوني عن الدخان وقالوا *** هل له في كتابنا إيماءُ

قلت : ما فرَّط الكتاب بشيء *** ثم أرختُ (يوم تأتي السماءُ)

المصدار[عدل]

مراجع[عدل]