باذنجانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة الباذنجانية

زهرة الكولونيا، من نباتات الفصيلة الباذنجانية
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرع: النباتات الأرضية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الباذنجانيات Solanales
الفصيلة: الباذنجانية
الاسم العلمي
Solanaceae
جوسيو
الأجناس

طالع النص

Illustration Solanum dulcamara0 clean.png

فصيلة ظل الليل هي فصيلة نباتية تتبع رتبة الباذنجانيات وتحتوي على العديد من النباتات الزراعية والبرية وهي بشكل عام ذات أضرار صحية نظرًا لاحتوائها على مادة النيكوتين السامة. تعد كثير من نباتاتها سامة.

ومن أشهر نباتات هذه الفصيلة التبغ (المستخدم لصنع السجائر) والباذنجان (البيدجان) والطماطم (البندورة) البطاطا (البطاطس) والفلفل الحار والحلو، أما الفلفل الأسود فلا علاقة له بهذه الفصيلة ولا يحتوي على مادة النيكوتين.

أنواع مختارة[عدل]

  1. الباذنجان: نبات معروف، وينتشر في بلاد العرب بكثرة، ومن أسمائه: المَغْدُ. وهو نبات زراعي اسمه العلمي السولانوم الباذنجاني (باللاتينية: Solanum melongena) مهده جنوب شرقي آسيا. يزرع نباتاً حولياً، يضم عدداً من الأنواع الغذائية، منها الأسود والأبيض والأصفر والمخطط، ومنها المتطاول والكروي، ومنها كبير حجم الثمر وصغيره.
  2. البطاطا: تسمية معرَّبة من الإسبانية مستمدة من لغة قديمة في أمريكا الجنوبية. والبطاطا نبات زراعي عشبي حولي درني، ضروبه الزراعية كثيرة، منابته الأصلية أمريكا الجنوبية، اسمه العلمي السولانوم الدرني (باللاتينية: S. tuberosum)
  3. عنب الديب أو السولانوم الأسود أو عنب الثعلب (باللاتينية: S. nigrum): وهو نوع عالمي الانتشار، يحتوي على مواد قلوانية، ويُعدُّ من النباتات السامة للأطفال.
  4. البندورة: واسمها العلمي دراق الذنب الغذائي(باللاتينية: I. Lycopersieum esculantum.) انتشرت زراعتها في أغلب بقاع العالم. ومن أسمائها طماطم وهو اسم مستمد من لغة مكسيكية قديمة.
  5. التبغ (باللاتينية: Nicotiana): جنس أعشاب أو جنبات أمريكية وآسيوية تضم قرابة 75 نوعًا، ثمارها علبية كثيرة البذور، أوراقها دبقة، أبرز أنواعها تبغ التمباك (باللاتينية: N. tabacum).
  6. الفليفلة: ثمارها عنبية جوفاء كثيرة البذور، متفاوتة الحجم والشكل والحَرافة. أشهر أنواعها: الفليفلة الخضراء والحمراء والصفراء والسوداء، تؤكل نيئة أو مطبوخة، ولها ضروب حلوة ممثلة بالفليفلة الحلوة الكبيرة، وضروب حِرِّيفة اسمها «الشطة» لشدة حرافتها.
  7. الأطرب: معرَّبة من اللاتينية. جنس أعشاب أوربية آسيوية إفريقية، أوراقها تامة، وثمارها عوزة (عنبية) محاطة بالكأس. أبرز أنواعها أطرب سيدة الحسن (باللاتينية: Atropa belladona) التي تستعمل أوراقها في الصيدلة.
  8. المَندْرَغورة: معرَّبة من اللاتينية المستعارة من اليونانية. جنس نباتات متوسطة المهد. أبرز أنواعها مندرغورة الخريف (باللاتينية: Mandragora automnalis)، ثمارها مستديرة يستحصل منها عقار مستعمل في الصيدلة والسحر والشعوذة.
  9. البنج: جنس نباتات عشبية، معمرة أو حولية، سامة، أوربية وآسيوية المهد، تضم قرابة 11 نوعاً تنبت ثمانية منها في سوريا. أبرزها البنج المصري (باللاتينية: H. muticus) المنتشر من الجزائر إلى الهند، والذي يحتوي على قلوانيات بنسبة 1% من وزنه (الشكل ـ2). من أنواعه أيضاً البنج الأسود.
  10. اللساس (باللاتينية: Lycium): تسمية لاتينية مأخوذة من العربية لُسَّاس التي تطلق على عشب خشن لا تتمكن منه الدابة الراعية فتلُّسه بلسانها لساً. جنس جنبات شائكة معمرة، يراوح ارتفاعها بين 60سم و250سم، سوقها متخشبة متعرجة، أوراقها تامة متجمعة في قاعدة سوق قزمية حَوَّلَها الجفاف إلى أشواك، ثمارها كروية حمراء كثيرة البذور، أبرز أنواعه: اللساس العربي (باللاتينية: L. arabicum) الذي من أسمائه العربية العوسج والعوسجة، وهو نوع ينبت في الوطن العربي ممثلاً للنباتات الباقية من المناخ المداري القديم، ويستعمل وقوداً. تحتوي سوقه وأوراقه وثماره على قلوانيات من زمرة الليسين (باللاتينية: lycin) الأتروبين وحمض سيان الماء وهي سامة للإنسان والماشية.
  11. التبغية (باللاتينية: Petuma): جنس يضم قرابة 12 نوعاً، تزرع نبات زينة، وتضم ضروباً ضوعفت صيغ صبغياتها باستعمال الكولشيسين (باللاتينية: colchicine). أبرز أنواعها التبغية البنفسجية (باللاتينية: P. violacea)

من الجدير ذكره أن الدكتور نورمان تشيلدز ومركز الأبحاث الذي أسسه واسمه (بالإنجليزية: The Arthritis Nightshades Research Foundation) من أشد المحذرين من تناول نباتات ظل الليل قائلين بأن المنافع التي يمكن الحصول عليها منها لا تقارن بالأضرار والأمراض المعاصرة التي تنتج من تناولها.

معرض الصور[عدل]

المصدر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]