الدجاجة (كوكبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدجاجة
الاسم اللاتيني Cygnus
المطلع المستقيم 20.62 ساعة
الميل 42.03°
ربعية (en) NQ4
المساحة 804 درجة مربعة. (16)
النجوم الرئسية 9
نجوم
باير/فلامستيد
84
نجوم مع كواكب 57
نجوم ألمع من 3.00 قدر 4
النجوم ضمن
10.00 فرسخ فلكي
(32.62 سنة ضوئية)
1
أجرام مسييه 2
زخّات الشهب دجاجيات أكتوبر
كابا الدجاجيات
الأبراج
الحدودية
الملتهب

التنين
القيثارة
الثعلب
الفرس الأعظم

العظاءة
مرئي بين خطي العرض +90° و −40°.
أفضل رؤية عند الساعة 21:00 (9 مساء) خلال شهر سبتمبر.
CygnusCC.jpg

الدجاجة أو الطائر (باللاتينية: Cygnus) هي كوكبة في نصف الكرة السماوية الشمالي، وهي كوكبة لافتة في سماء فصلي الصيف والخريف وأكثر الكوكبات سطوعًا. نَيِّرها (أي نجمها الأكثر سطوعًا) هو ذنب الدجاجة.

تشكل النجوم الساطعة فيه صليبا واضحا في السماء, مما يعطيه أحيانا اسم صليب الشمال, مقابل كوكبة صليب الجنوب.

حيث يرمز النجم الأقوى لمعانا "الذنب" (الاسم العلمي: α Cygni) لذنب الطائر. وترمز النجوم η ومنقار الدجاجة β Albireo للعنق الممدود. ينطلق الجناحان من النجم الأوسط جاما الطائر (γ Cygni).

أجرام الكوكبة[عدل]

النجوم[عدل]

كوكبة الدجاجة

أجرام الفضاء البعيدة[عدل]

تم العثور على العديد من العناقيد النجمية والسدم في كوكبة الدجاجة، وذلك بسبب موقعها في مجرة درب التبانة. ويقع سديم أمريكا الشمالية (NGC 7000) شرق نجم ذنب الدجاجة بقليل. ويظهر شبهه بالقارة أكثر في الصور. وأيضاً يقع بالقرب منه سديم البجع (IC 5070).

يقع إلى الجنوب من الجناح سديم الستار (NGC 6960، 6962، 6979، 6992، 6995)، وهو عبارة عن بقايا مستعر أعظم قديمة تغطي ما يقارب 3 درجات من السماء.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى سديم الهلال (NGC 6888) الذي يقع بين نجمي الصدر وإتا الدجاجة، وقد تكوّن من مادة نجم ولف-رايت المسمى "HD 192163".

وتقع في هذه الكوكبة مجرة الألعاب النارية (NGC 6946) التي شوهدت فيها مستعرات عظيمة أكثر من أي مجرة أخرى. وتحتوي الكوكبة أيضاً على مصدر للأشعة السينية هو نجم الدجاجة إكس-1، والذي يُعتقد الآن أن مُسببه هو ثقب أسود يسحب المادة من نجم ثنائي. ويقع هذا النجم بالقرب من نجم إتا الدجاجة على خريطة الكوكبة.

الكواكب الخارجية[عدل]

تم اكتشاف العديد من الكواكب الخارجية في هذه الكوكبة، بما في ذلك "هات-ب-7ب" و"هات-ب-11ب" و"هـ.د 185269ب" و"هـ.د 187123 ب" و"ج" و"غليزا 777ب وج و"الدجاجة ب ب 16. في كانون الثاني/يناير من عام 2010 أعلنت مهمة كبلر اكتشاف كوكبين إضافيين هما: كيبلر - 5ب وكيبلر 6ب، وما زالت تكتشف المزيد.

التاريخ والأساطير[عدل]

كوكبة الدجاجة من الشخصيات في الأساطير اليونانية يدعى Cycnus، يتحول إلى بجعة.

والاسم الشائع للالبجعة هي واحدة من الصليب الشمالية، في واقع الأمر شكله هو أوسع من ذلك بكثير ومتميزة من الصليب الجنوبي الشهير في شكله لعبور اليونانيين رأى رقبة طويلة وأجنحة والذيل محاصيل بجعة تحلق على طول درب التبانة التي التصقت. جامعو الأساطير وتخبرنا أن بجعة هو التمويه زيوس الذي يذهب من جانب واحد من عشاق له كثيرة، ولكن نختلف على من هو الهدف من هذه الزيارة خاصة.

نسخة من القصة التي تعود إلى إراتوستينس يقول إن زيوس يوم واحد سقط في الحب مع العدو حورية الذي عاش في رامنا بالعاصمة، شمال شرق اثينا. هربا من التقدم غير مرحب به من الله افترض على شكل حيوانات مختلفة، والغطس الأولى إلى النهر، ثم تشغيل بعيدا عن أرض الواقع، وتحلق بعيدا في النهاية شكل أوزة. دون استسلام، واصلت زيوس على الرغم من كل التغييرات، كلما حيوان تصبح أكبر وأسرع، حتى انها تحولت إلى بجعة والميزات مع الذين وقعوا واغتصبها. Hyginus يروي قصة مشابهة، ولكنها لا تشير إلى التحول من العدو. كما يقول، مع ذلك، أن زيوس تظاهر بأنه بجعة كان الحصول على نسر والعدو عرضت عليه اللجوء. فقط بعد النوم مع بجعة في اللفة لها أدركت الخطأ الصنع.

في كلا الإصدارين وكانت النتيجة أن العدو قد البويضة التي تم التبرع بها بعد ذلك إلى ملكة سبارتا، يدا، ويقول البعض من هيرميس وغيرها من راع وجدت بيضة في الغابة. وجاءت هذه البيضة هيلين الجميلة (الذي كان في وقت لاحق لتصبح مشهورة مثل هيلين طروادة).

وتنص صيغة أبسط أن تتحول إلى زيوس بجعة مغوي يدا على ضفاف نهر Eurotas ؛ مع هذا التاريخ في الاعتبار، جرمنيكس قيصر يشير إلى بجعة باسم "الزاني المجنحة". وكان يدا زوجة Tindaro ملك سبارطة، وهذا ما جعل أكثر تعقيدا لأنه في تلك الليلة نامت مع زوجها.

ووفقا للتفسير واحد، لا يولد سوى يدا واحدة من البيض الذي جاء التوأمين كاستور وبولكس وهيلين أيضا. وكانت قذيفة من هذا البيض، وأسطورة، وعرضها في معبد في سبارتا، ربط شرائط تتدلى من السقف. جاء واحد قصة مغايرة تقول ان يدا واثنين من البيض، من والخروع وغيرها من بولكس وهيلين وزوجة أجاميمنون شقيقتها. إضافة إلى التباس لا بد لي أن أضيف أنه كان من المعروف بولكس وهيلين لأبناء زيوس، في حين الخروع وكان والد زوجة أجاميمنون Tindaro. احتفلت كاستور وبولكس هي في كوكبة الجوزاء.

في الأساطير الصينية، وكوكبة الدجاجة كوكبة هو موقع جسر العقعق مرة واحدة في السنة (鹊桥، كيو تشياو) الذي يربط بين محبي لانج ونيو نيو زهي.

ألمع نجم كوكبة الدجاجة، دينيب يصادف ذيل بجعة، الاسم الذي يأتي من Dhanab باللغة العربية تعني "الذيل". الإغريق لم يعط اسما لهذا النجم واضحة تماما. دينيب هو نجم supergiant رائعة جدا في الواقع، ما يقرب من 2000 سنة ضوئية، وأبعد من النجوم في كل من حجمها. مثلث الانتهاء زاوية مثلث الصيف يسمى من قبل فيغا في كوكبة القيثارة، ونسر في اكويلا.

وتتميز عن منقار البجعة بواسطة نجم دعا Albireo. مؤرخ الألماني بول Kunitzsch وقد تتبعت مسار متعرج متبوعا باسم بدأت مع الترجمة العربية للكلمة اليونانية 'الطيور'، ORNIS، تحت اسم هذه الكوكبة التي كانت Aratus يجب ملاحظته هو أن بطليموس. في العصور الوسطى وكان هذا الاسم ترجم من العربية إلى اللاتينية، ولكن الشر، وأصبح Ireo أساسها، مما يعني أن يعتقد أنها تنبع من اسم عشبة معينة. وكان هذا التعريف في حد ذاته خطأ حجب من أصل عربي، وإعادة كتابة ألبيرو. هذا هو اسم Albireo، على الرغم من أنها قد تبدو اللغة العربية، ليس له معنى.

كوكبة الدجاجة والموسيقى[عدل]

أغنية سوناتا Arctica في "يطير مع البجعة السوداء"، وفولتا المريخ في أغنية "كوكبة الدجاجة.... Vismund كوكبة الدجاجة"، أغنية توم يورك في "أسود" البجعة، وطوال الألبوم مفهوم الغابة وحيدا النووي فصل الشتاء (الألبوم الغابات وحيد)، وتشمل جميع الإشارات إلى كوكبة الدجاجة.

مراجع[عدل]

  • Ian Ridpath and Wil Tirion (2007). Stars and Planets Guide, Collins, London. ISBN 978-0007251209. Princeton University Press, Princeton

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر خارجية[عدل]