كوكب خارج المجموعة الشمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أعداد الكواكب الخارجية المكتشفة ، وتطور اكتشافها خلال السنوات حتى 2011
صورة خيالية لكوكب خارج المجموعة الشمسية.

الكوكب خارج المجموعة الشمسية هو أي كوكب يوجد خارج نطاق المجموعة الشمسية (الكواكب التي نعرفعا التابعة للشمس كالأرض والمريخ و المشتري وغيرها ) . نبحث عن تلك الكواكب في محيط نجوم أخرى من الممكن أن تشكل أنظمة كوكبية فثلما في حالة الشمس . منذ عام 1991 حتى 13 مارس 2012 تم اكتشاف 760 كواكب تقع خارج المجموعة الشمسية. وقد تم اكتشاف وجود معظم تلك الكواكب بطرق غير مباشرة وليس بالرؤية المباشرة لأن قربها من نجم ساطع يجعل رؤيتها مباشرة صعب جدا.

الأنواع[عدل]

تختلف الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية عند مقارنتها بكواكب المجموعة:

  • بعضها كواكب غازية أو صخرية ضخمة.
  • بعضها يدور حول أكثر من نجم.
  • بعضها يسبح في الفلك بطلاقة، وبعضها يدور حول أقزام بنية.
  • من الممكن أن يحتوي بعضها على حياة (رغم أن ذلك لم يكتشف بعد).
  • يمكن أن يكونوا أقزام كواكب، وهي كواكب أصغر حجماً وكثافة عن الكواكب العادية.

في شباط 2009 أعلن عن اكتشاف المسبار كوروت لكوكب يدور حول نجم يبعد عن الأرض بمقدار 400 سنة ضوئية. وأطلق على الكوكب اسم كوروت-إكسو-7ب. ومن الأمثلة أيضا على الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسي كوكب ناري تهطل عليه من نار تحتوي على الصخور والحصى، وذلك حسبما ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية. ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية عن علماء فضاء في جامعة واشنطن الأمريكية قولهم إن الكوكب، الذي أطلق عليه اسم "كوروت -7بي" يعتبر "صورة عن الجحيم".

وأضافوا أنه كوكب صخري يبلغ حجمه ضعفي حجم كوكب الأرض، ويبعد مسافة 1.6 مليون ميل عن شمسه، ما يعني أن هذا الكوكب قريب جداً من شمسه ومحبوس بفعل الجاذبية، مثل القمر مع الأرض. وبسبب قربه من شمسه، فإن درجة حرارة الكوكب عالية جداً، مما يتسبب في ذوبان الصخور على سطحة، فتتصاعد الأبخرة قبل أن تتجمد وتتحول إلى صخور وحصى ثم تهطل مجدداً كوابل من المطر في دورة لا تنتهي. وهنالك أيضا كواكب كثيرة تدور حول نظام شمسي اخر


انظر أيضاً[عدل]


Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.