الدكتورة الثالث عشر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدكتورة الثالث عشر
معلومات عامة
الجنس
المهنة
موجود في عمل
من عالم خيالي
Whoniverse (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

الدكتورة الثالث عشرة

الدكتورة الثالث عشر: هي حالياً تجسد شخصية الدكتور، قائد سلسلة الخيال العلمي من إنتاج البي بي سي، مسلسل دكتور هو. تُمثل الشخصية بواسطة: الممثلة الإنجليزية “جودي ويتاكر”، أول امرأة تُمثل هذه الشخصية في السلسلة. في قصة المسلسل، الدكتور هو مسافر عبر الزمن، كائن فضائي من جنس معروف باسم “التايم لوردز”، بسبب مغادرة الممثلين من المسلسل فالبرنامج قدم مفهوم “التجدد” يعني هذا للتايم لورد بأنه عندما يقترب من نهاية التجسد الحالي سيكتسب هيئة جسم ومظهر وشخصية مميزة جديدة.

“ويتاكر” ظهرت لأول مرة كالدكتورة الثالث عشر في 2017ميلادي نهاية حلقة الميلاد المميزة، “مرتين في كل مرة” وستبدأ كالدكتورة من 2018ميلادي مع بداية الجزء الحادي عشر للبرنامج.

اختيار الممثل/ة للدور

في يناير 2016ميلادي “ستيفن موفات “ أعلن أنه سيغادر المسلسل بعد الجزء العاشر؛ وسيأخذ مكانه “كريس تشبنل” ثم أكد “بيتير كابالدي” بعد سنة أن الجزء العاشر سيكون آخر جزء له أيضاً. بعد هذا الخبر، عدة تقارير وسائل الاعلام والمراهنين حزروا من سيبدل “كابالدي” ويصبح الدكتور الثالث عشر. التحزير المفضل للمراهنين تضمن:

بن ويشا” و”فيبي والر بريدج” و “كريس مارشال” و “تيلدا سوينتون”.

اختيار امرأة للدور

    فكرة الدكتورة تم ذكرها لأول مرة في 1981ميلادي عندما اقترح "توم بيكر" أن يكون خليفه امرأة، بعد إعلان نهاية فترة عمله كالدكتور الرابع. لاحقًا ناقش المنتج “جون ناثان تيرنر” إمكانية اختيار امرأة لدور الدكتور السادس لإستبدال المغادر الدكتور الخامس الذي تم تمثيله بواسطة "بيتر دافيسون" مدعيًا أنه كان هناك قابلية لكن ليس شيئًا كان يفكر فيه في الوقت الراهن. في أكتوبر 1986ميلادي، أثناء انتقال الدكتور السادس الذي تم تمثيله بواسطة "كولن بيكر" في موسمه الأخير، ناشئ السلسلة “سيدني نيومان” كتب إلى رئيس المحطة البريطانية بي بي سي “مايكل غريد” مع اقتراح "أن في مرحلة لاحقة دكتور هو ينبغي أن يتحول إلى امرأة”. اُقترحت أسماء “دان فرنش” و“جوانا لملي” و “فرانسس دي لا تور” في 1986ميلادي للدور، لكن رُفضوا من المحطة البريطانية بي بي سي. لاحقًا ظهرت “لوملي” كنسخة ساخرة من الكتورة الثالث عشر في 1999ميلادي في حلقة كوميك ريليف  المميزة “ لعنة الموت القاتلة”. كما لعبت “أربيلا وير” دكتور ثالث بديل في حلقة دكتور هو “النهاية الكبيرة غير المنتهية المنفية”. لا يعتبر كلا التصويرين من عادة ضمن استمرارية العرض الرئيسية. أيضًا المنتجة "جاين ترانتير" اعتبرت اختيار “جودي دينتش” لدور الدكتور التاسع. اُقترحت “هيلين ميرين” من المحتملين لدور الدكتور الثاني عشر.

فكرة تغيير جنس التايم لوردز عند التجدد زُرعت في فترة “موفات”. في 2011 حلقة “زوجة الدكتور” يتذكر الدكتور في الحلقة تايم لورد من معارفه معروف باسم “كورسير” الذي كان لديه على الأقل تجسدين كأنثى. في 2013 الحلقة القصيرة “ليلة الدكتور” ، عرضت “أخوّة كارن” للدكتور الثامن المحتضر “بول ماكغان” السيطرة على تجدده المحتوم، بإعطائه الإمكانيات باختيار “رجل أو امرأة”. أول تجدد عبر الجنسين على الشاشة في 2015 في حلقة  “هيل بينت” ، حيث جنرال أبيض من  غاليفري “كين بونز” تجدد إلى امرأة سمراء “تينيا ميلر” التي أصرحت أن تجسدها السابق كان المرة الوحيدة التي كانت فيها رجلاً.

أبرز تايم لورد الذي قد ظهر في شكل أنثى وذكر قبل اختيار ويتاكر للدور هو عدو الدكتور:“الماستر” مُثل من 2014 إلى 2017 بواسطة الممثلة الاسكتلندية «ميشيل غوميز». كانت تعرف هذه الشخصية باسم “ميسي”، اختصارا لـ “ ميستريس”. الحلقة النهائية للموسم العاشر “العالم بما فيه الكفاية والوقت” / “الدكتور يسقط” يعالج التجدد بين الجنسين عدة مرات ; الدكتور يٌخبر مرافقته بيل بوتس “بيرل ماكي” بأن ميسي كانت أول رجل أعجبه، ويضيف أنه كان «متأكدًا تمامًا» من أنه كان ذكرًا في ذلك

الوقت، على الرغم من أن الملاحظة قد تكون متقلبة

اختيار ويتكار للدور

عند الإشارة إلى ما إذا كان الدكتور الجديد سيكون امرأة مسؤول المسلسل التلفزيوني دكتور هو الجديد “كريس تشبنل” أصلاً أُقتبس في شهر فبراير 2017  قائلاً، “ لا شيء مستبعد ولكنني لا أريد أن يكون اختيار الدور وسيلة للتحايل وهذا كل ما يمكنني قوله”، في 14 يوليو المحطة البريطانية بي بي سي أعلنت أن ممثل الدكتور الثالث عشر سيتم الكشف عنه              

  بعد نهائيات بطولة ويمبلدون  2017

، أعلنت هيئة الإذاعة البرطانية بي بي سي  

للرجال في 16 يوليو 2017. كان ممثل “الموت في الجنة” كريس مارشال كان الاختيار المفضل للمراهنين بعد الإعلان مباشرة. أصبحت “جودي ويتكار” ملحوظة على الرغم من مرور أربع وعشرين ساعة  لدورها كبيث لاتيمر في دراما الجريمة برودشيرتش

للكاتب كريس تشبنل أصبحت المفضلة. تم تقديم” ويتكار” كالدكتورة الثالث عشر في 16 يوليو والتي لاحقًا ظهرت لأول مرة في  2017 في حلقة الكريسماس المميزة “مرتين في كل مرة”. في تجربة أداء ويتكار، قال تشبنال، “ كنت دائماً أعلم أنني أريد أن يكون الدكتور الثالث عشر امرأة، ونحن سعداء لأننا حصلنا على خيارنا الأول. اختبارها للدكتور ببساطة صدمنا جميعًا” وفي وقت لاحق في بيانه، وصف تشبنال ويتاكر كـ “ قوة الطبيعة الطموحة، ملهمة، وعبقرية في الطلب” وقال أنها “ستجلب الكثير من الدهاء والقوة والحنان إلى الدور”.

الشخصية

في مقابلة مع راديو تايمز، وصف تشبنال الدكتورة الثالث عشر بـ “ الدكتور مئة بالمئة، ولكن هناك معايرة جديدة، وهو مزيج جديد من الدكتور. الدكتورة الثالث عشر حيوية بشكل لا يصدق،  حنونة، مضحكة، نشيطة، شاملة - هي أعظم صديق قد تتمناه ليكون دليلك حول الكون.” في نفس المقالة، أضافت أيضًا ويتكار بأن شخصيتها “تتحدث على مائة ميل في الساعة” ، بينما الممثلة ماندب جيل التي تلعب الرفيقة ياسمن خان، علقت بأن دكتورة ويتكار “لديها طاقة مماثلة لدكتور مات سميث… طاقة عالية جدًا. لدى جودي ذلك في شخصيتها”.

الزي

تم إصدار الصور الأولى لملابس ويتاكر كالدكتورة في وسائل الإعلام في 9 نوفمبر 2017ميلادي يتميز زيها بحزام كولوتيس أزرق مخصر مع أقواس صفراء، قميص أزرق عبره شريط قوس قزح، معطف أرجواني-أزرق، أحذية برباطية باللون البني وجوارب زرقاء وثقب على أذنها اليسرى. لاحظ بعض المعجبين أن الزي كان يوجد به تشابه مع أزياء بعض الدكاترة السابقة، وآخرين يقارنونه بزي روبن ويليامز في المسلسل الأمريكي الكوميدي مورك وميندي. ذكرت ويتاكر بأنها عملت مع مصمم أزياء المسلسل راي هولمان (الذي قد عمل مع ويتاكر من قبل على برودتشرش) لتخرج بملابسها، مستوحاة من الصورة التي عثرت عليها عبر الإنترنت. نُشرت هذه الصورة في عدد من “ساسي” التي تُظهر عدد من عارضات أزياء في ملابس رجالية، مع الصورة المحددة لامرأة في بنطال واسع وحمالات تعليق وقميص، تمشي ومعها سبب. قالت “ويتاكر” أنها “تحب فقط خنوثة أنثوية المظهر، دون أن تكون ذكورية” وأنها “شعرت بالفضول وأنه قابل للتفسير وأحببت هذا جدًا.” هناك عناصر اضافية خرجت من الصورة. أرادت ويتاكر معطفًا يتدفق مع أفعالها ويعطيها جيوبًا، غير ذلك أن لا يكون لديه أية سحابات، وأرادت لون متناسق مع ألوان الزي لكن ألا يظهر الزي بأنه “كارتوني”.

مراجع[عدل]

[1]

[2]

[3]

  1. ^ Steven Moffat quits Doctor Who to be replaced by Chris Chibnall in 2018 - Radio Times نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Peter Capaldi confirms he'll leave Doctor Who at end of series 10 - Radio Times نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Here are the favourites to replace Peter Capaldi on Doctor Who" en (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-06-28. Retrieved 2020-01-28. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)