الزواج في اليهودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زفاف يهودي تقليدي في أوروبا الشرقية في القرن التاسع عشر.
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس 2010)

الزواج له مكانة هامة عند اليهود، فالرجل بدون امرأة أو المرأة بدون رجل هو إنسان غير كامل.

الخطبة[عدل]

الخطبة في اليهودية هي الوعد المستقبلي الذي يقطعه الرجل والمرأة لبعضهما البعض، أو من قبل والداهما أو وكلائهما. لا يحق للأهل في اليهودية إجبار أولادهم على الزواج، كما لا يجوز منع الزواج بسبب اعتراض الأهل. بالرغم من أن التقاليد اليهودية تتجنب الزواج دون اقتراح الأهل، إلا أن الأولاد غالبا ما يتزوجون دون تدخل من الأهل.

المراسم[عدل]

زفاف يهودي في فيينا.

يتم الزواج في اليهودية عن طريق تواجد ما يلي: المال حيث يقدم الرجل للمرأة شيئا بقيمة النقود كخاتم أو يقدم النقود، وحضور شاهدين، وموافقة الفتاة. العائلة في اليهودية يجب أن تتمتع العائلة بالوئام العائلي، ومن واجب الرجل تقديم العلاقة الجنسية لزوجته، وأن يبتعد كلاهما عن الخيانة؛ إضافة إلى الطهارة والأخيرة موجودة فقط لدى الأرثوذكس.

الزواج من الأطفال[عدل]

في اليهودية يجب أن يبلغ الذكر سن الرشد وهو 13 سنة للزواج، أما الفتاة فكان من الممكن أن تتزوج في عمر الثلاث سنوات ولكن اليوم على الصعيد الديني فالفتاة أيضا يمكن أن تتزوج في سن الرشد عند الفتاة هو 12 سنة.

الزواج من باقي الديانات[عدل]

تختلف الآراء بين الطوائف اليهودية:

في إسرائيل الزواج يتم عبر المؤسسة الدينية فلا زواج مدني في إسرائيل فمن يريد الزواج هناك يسافر إلى الخارج، ولكنه يسمح بالزواج المختلط شرط أن يتم في مؤسسة دينية معينة.

الطلاق[عدل]

الطلاق مسموح في اليهودية، شرط أن يعطي الزوج وثيقة طلاق لزوجته. ويحق للزوجة أن تطلب الطلاق في حال تأذت جسديا أو نفسيا.

وصلات خارجية[عدل]