الفيلق التشيكوسلوفاكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الفيلق التشيكوسلوفاكي
معلومات عامة
البلد
التأسيس
1914 عدل القيمة على Wikidata
الانحلال
2 سبتمبر 1920 عدل القيمة على Wikidata
الاشتباكات
التكوين
فرع من
11th Army (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الفروع
النصب التذكاري لجحافل الفيلق التشيكوسلوفاكي، في ميدان بالاتسكي، براغ.

الفيلق التشيكوسلوفاكي (Československé legie في التشيك، Československé légie في سلوفاكيا) هي قوات مسلحة من المتطوعين، تتكون في أغلبها من التشيك والسلوفاك، شاركت في القتال جنبا إلى جنب مع قوى الوفاق خلال الحرب العالمية الأولى.[1][2][3] وكان هدفهم هو كسب تأييد الحلفاء من أجل استقلال بوهيميا ومورافيا من الإمبراطورية النمساوية والأراضي السلوفاكية من مملكة المجر ، والتي كانت آنذاك جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية. وبمساعدة من المثقفين والسياسيين المهاجرين مثل توماس ماساريك وميلان راستيسلاف ستيفانيك، ونمت لتصبح قوة مكونة من عشرات الآلاف. وفي روسيا، شاركت القوات في عدة معارك من الحرب، بما في ذلك زبوروف و(Bakhmach)، وشاركوا بكثافة في الحرب الأهلية الروسية وفي محاربة البلاشفة، وفي بعض الأحيان تمكنوا من السيطرة على معظم سكة الحديد العابرة لسيبيريا وعدة مدن رئيسية في سيبيريا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Češi bojovali hrdinně za Rakousko-Uhersko, ale první republika to tutlala". zpravy.idnes.cz. مؤرشف من الأصل في 2011-04-08. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-14.
  2. ^ "Czech troops take Russian port of Vladivostok for Allies - Jul 06, 1918 - HISTORY.com". HISTORY.com. مؤرشف من الأصل في 2017-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-22.
  3. ^ Slovaks as Czechoslovaks (in Czech and Slovak) نسخة محفوظة 14 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.