هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

الموازنة النقدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أبريل 2010)


Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (أبريل 2010)


مفهوم الموازنة ألتخطيطه النقدية : تعتبر الموازنة النقدية من أهم أدوات التخطيط المالي ولكن بينما تستعمل أدوات التخطيط المالي الأخرى لتقدير الاحتياجات المالية للشركة لسنة أو لعدة سنوات في المستقبل، تركز الموازنة النقدية على المركز النقدي للشركة من شهر إلى شهر أخر أي أن الموازنة النقدية تعتبر وسيلة لتخطيط السيولة في الشركة حيث تعني بتوفير المستويات اللازمة من النقد لتامين استمرارية العمليات. ويمكن تعريفها بأنها "وضع تقديرات مقدمة للموقف النقدي للمنشأة بحيث نضمن توافر النقدية عند الحاجة إليها ومصادر الحصول عليها واستغلال أي نقدية فائضة وأهم استخداماتها بهدف تحقيق أقصى عائد للمنشأة مع الأخذ في الاعتبار درجة المخاطر التي تتحملها المنشأة" ثانيا : أهمية الموازنة النقدية: إن الموازنة النقدية تهدف إلي توفير نقدية كافية لتغطية الالتزامات القصيرة الأجل وكذلك الالتزامات الطويلة الأجل التي تستحق السداد خلال فترة الموازنة وكذلك تستخدم لتحديد توقيت ومبلغ الاقتراض القصير الأجل اللازم للمحافظة على سيولة المشروع كما تستخدم أيضاً في تحديد توقيت توافر النقدية الزائدة عن الحاجة حتى يمكن لإدارة الوحدة الاقتصادية من رسم الخطة الكفيلة باستثمارها بكفاءة. وكذلك فأن الموازنة النقدية تهدف إلى تحديد قيمة المقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية خلال فترة الموازنة وتحديد الفرق بينها وهذا يسمح للإدارة باستثمار الأموال الفائضة عن الحاجة وتدبير الأموال قبل الاحتياج لها بوقت كافٍ وهنا يجب أن نلاحظ أننا نهتم فقط بحركة النقدية لذلك يجب استبعاد أي مصروف غير نقدي. تتوقف قيمة المقبوضات النقدية على نسبة المبيعات الآجلة إلى إجمالي المبيعات وعلى سياسات الائتمان والتحصيل التي تتبناها المنشأة وكذلك تتوقف المدفوعات إلى الدائنين على قدرة المنشأة وسمعتها. ويقضي النظام المحاسبي الموحد بأن تعد كل وحدة اقتصادية موازنة للنقدية توضح المقبوضات والمدفوعات من فائض أو عجز نقدي مما يساعد على دراسة الوضع التمويلي للوحدة الاقتصادية. ويعتمد إعداد موازنة النقدية على التقديرات التي تستمد من باقي الموازنات الجارية والبرنامج الزمني للاستثمارات كما تتضمن المقبوضات التي ينتظر تحصيلها من إيرادات السنوات السابقة والمدفوعات التي ينتظر سدادها من مصروفات السنوات السابقة.

ثالثا:أهداف الموازنة التخطيطية النقدية : 1. تخطيط المتحصلات والمدفوعات النقدية لفترة زمنيه معينه بدرجه كافيه من الدقة والتفصيل لضمان استمرار العمليات والوفاء بالالتزامات وإدارة الموارد النقدية بصوره مواتيه تحقق الأهداف أو الغايات 2. التوفيق الزمني بين المتحصلات والمدفوعات النقدية لتوفير ما يلزم من النقد للحصول على تدفق المستلزمات من مواد وعماله ومصروفات بصوره مستمرة بالإضافة إلى سداد ما قد ينشا من التزامات 3. الموازنة النقدية هي المحصلة النهائية للتخطيط النقدي الذي يهدف أساسا إلى كفاءة إدارة الموارد النقدية لتوفير ما يلزم منها وقت الحاجة ولاستغلال ما يفيض منها عن الحاجة وقت الزيادة حيث يتم تقصى بدائل تمويل العجز عند قيامة واختيار أفضلها والعمل على توفيرها ودراسة بدائل استغلال الفائض عند قيامة واختيار أفضلها والتخطيط لإتباعها