بارت سيمبسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app clock.png رجاء لا تقم بتحرير هذه الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إذا لم تتم أية عملية تحرير مؤخرا في هذه الصفحة رجاء أزل القالب. مهمة هذا القالب تقليل التضاربات في التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة.
بارت سيمبسون
Bart Simpson.png
بارت سيمبسون
مسلسل Part Simpson
الظهور الأول في حلقة تسمى ليلة سعيدة في 1987
الصوت Nancy Cartwright

نانسي كارترايت

الصفات المميزة المشاغبة الشديدة وأداء الدعابات الصعبة التي غالبا ما يعاقب عليها من قبل والديه


بارثولوميو جوجو "بارت" سمبسون هو شخصية وهمية في مسلسل الرسوم المتحركة لعائلة سمبسون. ظهر للمرة الأولى على شاشات التلفزيون في معرض تريسي أولمان القصير.[1] بارت يبلغ من العمر 10 سنوات ويظهر بارت في المسلسل كولد شقي يفتعل المشاكل ويدبر المفالب وهو غير ذكي على عكس أخته ليسا.بارثولومبو جوجو بارت سمبسون الشخصية الوهمية لسلسة الرسوم المتحركة لعائلة سمبسون وعضو العائلة الذى أُعطى اسمه للمسلسل. إن بارت الذى نُفذ من قبل الممثلة نانسى كارترايت ظهر فى "ليلة سعيدة " من القصيرات لعائلة سمبسون والذى نُشر فى معرض تريس اولمان القصير فى 19 ابريل 1987 للمرة الأولى فى التليفزيون. فقد تم تصميم بارت وإنشاؤه من قبل مات غرونينغ" فنان الرسم الكاريكاتورى" عندما كانوا ينتظروا فى بهو مكتب جيمس إل بروكس. فاذا دُعى غرونينغ فنان لتقديم مسلسل يعتمد على الحياة فى الجحيم فإنه يعطى قرار لتقديم مجموعة جديدة من الشخصيات بدلا من هذا. ولو أخذنا من أفراد عائلة غرونينغ أسماء الشخصيات المتبقية فيصبح اسم بارت هو الجناس الناقص لكلمة برات ( الطفل الغير مطيع ).إن عائلة سمبسون بعد أن احتلت ثلاث سنوات فى معرض تريس أولمان القصير وصلت إلى مجموعتها فى قناة فوكس فى 17 ديسمبر 1989. مارت الذى فى سن العاشرة يكون أكبر الأطفال والابن الوحيد ل"هوميروس ومارجى"،فهو يكون الأكبر ل ليزا وماجى. ،تكون أبرز السمات لشخصية بارت هى الإزعاج ،التمرد وعدم الإحترام للسلطة. بارت الذى وُجد فى ألعاب الفيديو والفيلم السينمائى لعائلة سمبسون وجولة لعائلة سمبسون والإعلانات والروايات الهزلية إحتل مكاناًأيضا فى المنتجات الأخرى المرتبطة بعائلة سمبسون. وقد وجد مكاناً لنفسه أيضاً فى المنتجات التجارية المتنوعة المستوحاة من المسلسل، فى الأصل فإن نانسى كارترايت خططت من أجل إختيار دور ليزا أما ييردلاى سميث فقد خططت للانضمام من أجل بارت. فقد أصبح صوت سميث عالياً من أجل ذلك الطفل ولهذا السبب فقد أُعطى دور ليزا لها. إن كارترايت عندما فكرت بأن ليزا لم يكن لها اهتمام بالوقت فقد إختارت بارت عندما فكرت أنه يكون له دور أفضل بدلاً من ذلك. تتضمن السمات المميزة للشخصبة مكانة مكتوبة على لوح الطباشير فى بداية المسلسل وحيله عندما ينادى "ميو" وتتضمن كذلك شعارات مثل "كل سروالى القصبر "و "يا إلهى " و"لا تحصل على بقرة يا رجل ! " فى أول فصلين لعائلة سمبسون (1991-1989)، فقد كان بارت هو الشخصية التى أُظهرت للمعرض وأدى ذلك إلى البارتمان . وعندما أصبحت التيشيرتات التى تحمل كلمات وإشعارات مختلفة تابعة لسمبسون وفى الفترة التى أصبح فيها أكثر مبيعا وصل بارت إلى نسبة البيع بمقدار ميليون فى اليوم. وقد إرتفع جزء "هل بارتمان " إلى رقم فى خريطة الرسم البيانى الفردى وكان الجزء الأكثر مبيعا لعام 1991 . شعور بارت بالغرور بسبب أدوار التمرد وبسبب عدم كونه ناجحاً بالقدر المنتظر جعل الآباء والمعلمين يقيمونه كنموذج لدور سيئ للأطفال. وقد مُنعت التيشرتات المكتوب عليها "أنا أكون بارت سمبسون "، "وانت من تكون " فى الكثير من المدارس . حتى لو بدأت السلسة التركيز على جميع العائلة بالقرب من الموسم الثالث فإن بارت لا يزال أحد الشخصيات البارزة فى السلسلة .فقد أوضح تايم أن بارت يكون واحد من 100 شخص الأكثر أهمية فى القرن ال 20 .

دور سيمسون[عدل]

استخدم سمبسون خط زمانى ساكن والذى إفترض أن الشخصيات ليست كبيرة السن وأنها دائماً على درايه بكل جديد. فقد إرتبطت الأحداث فى كثير من الأجزاء لفترات زمنيه معينه، على الرغم من الدراسه للأجزاء المتتاليه. لقد عبر الفصل الثالث لعام 1991"اى مارد مارجا ""لقد تزوجت مرجا" بشكل أساسى عن ميلاد بارت فى عام 1980. إستطاع سمبسون أن يعيش مع عائلته فى منازلهم فى "سبرنج فيلد" فى الشرق الأقصى. وبسبب العلاقه التى تكونت عند ميلاد "ليسا" فقد غار بارت من أولويته. ولكن أول كلمة نطق بها هى "بارت " وعندما تعلم آنس بارت بليسا دون اى نزاع .وكانت بداية عام 1990 هو أول يوم دراسى لبارت فقد ثبت أول عمل له غير مبال من قِبل المعلم وبدأ قلق مرجا. وذات يوم تعرف بارت على مالهوس خلال فترة الإستراحه. وبدأ بارت يستهزء بملهوس وأصدقاء آخرين بإيماءات والفاظ بذيئه. وقال المدير" سكنر"اليه" إن الطريق الذى اخترته والذى بدأته حتى الآن إلى المدرسه هو الطريق نفسه الذى ستتبعه طيلة حياتك. هل تفهم ما اقوله؟، "ولكن بارت أجاب قائلا "لا تبالى " ويتم فحص الفصل التاسع عشر لعام 2008 "ذت 90 سكند شو " ، "عرض التسعين ثانيه"،باهتمام كبير وذلك بالخطه المسبقه للقصه المنشورة. والمثال على ذلك حيث يظهر فى هذا الجزءهومير ومارجر فى بدايه عام 1990 بلا أطفال. ومن بين هوايات بارت التزحلق بالمزلج ،ومشاهدة التيلفازوخصوصاًالبلياتشو كريستى الذى يتضمن عرض ترمك وكيمك ، وقراءةالروايات الكرتونيه وخصوصاً راديو [اكتف مان ]، ولعب العاب الفديو، والتصرف بشكاسه. وطوال المسلسل يذهب بارت إلى المدرسه الإبتدائيه فى"سبرنج فيلد"وكان فى الصف الرابع حيث درس فى "إدنا كرابابلن". ونتيجه لعدم الدراسه الكامله ل"فل تايم""الوقت الاساسى" فإنه أحياناً يتم العمل فى ال"بارت تايم ""الوقت الإضافى " ، وفى جزء الفصل الثالث"بارت ذا مردر"،"بارت المغتال"لعام 1991 كان يعمل كساق فى نادى تونى الإجتماعى. وفى جزءالفصل الخامس"بارت جتس فيمس"أصبح بارت مشهوراً لعام 1994عمل بارت كمساعد للبلياتشو كريستى. وفى جزء الفصل الثامن عام 1996"بارت افتر دارك" "بارت بعد الظلام"عمل كبواب لميزون دريار. وفى جزءالفصل الثامن لعام 1997"هومس إنمى "،"أعداء الوطن"عمل لفتره قصيره كصاحب لمصنعه.


الشخصيات[عدل]

الإبداع[عدل]

أبدع مات غورنينغ بارت عندما كان ينظر الى مكتب بروكس

لقد أبدع "مات غوروننغ" قصه بارت بينما كان ينتظر فى مكتب "جاميس لابروكس". وفى عام1986 أبدع "مات غوروننغ" بارت وجميع عائلة سمبسون بينما كان فى صالة الإنتظار لمكتب المخرج"جاميس بروكس". نظم "مات غوروننغ"دعوة من أجل عرض سلسله تحريك الرسوم فى السينما والتى تكونت فى حقيقة الامر لعرض "ذا اولمان تراسى " كماعرض تهيئة لمجله "الحياة فى الجحيم ". وعندما لاحظ سبب تنازله عن حقوق نشر عمل أحياء لمجله "الحياة فى الجحيم" إتخذه قراراً فى إدارة أخرى. كما رسم سريعا مهمة عائلة غير بناءة على الشخصيات التى تقدم أسماء أفراد عائلته. وإختار اسم "بارت"بدلا من اسمه لطفل العائلة المتمرد والتى تعادل كلمه "طفل بلا فائدة "وذلك لأن إطلاق اسم "مات"على الشخصيه كان سيجعله واضحاً. بارت هى شخصية تفكر بشكل سلس ، تغيرت تماماً عندما ترجمت "كارت رايت". وقد أعطى كثير من الأشخاص لغورونينغ الإلهام فى إبداع شخصية بارت. أتاح مارك والد ماتغورونينغ أشكال عديدة لتصرفات بارت. وقد تم إبداع شخصية بارت كعديد من النسخ المعدله لشخصية طفل والتى توضح التعامل النموذجى من خلال خلط العديد من خصائص الشخصيات مثل "توم ساوير"و"هوكابيرى فن" فى شخص واحد. وعرف بارت قائلا "واذا كان "اديا هاسكل" هو صاحب العرض الغنائى "ليف ات توبيوفر"ماذا كان يحدث؟" ، وإلى جانب "غورونينغ" فقد لمع بريق الرائد "افاجان دنس"الذى قدم الإلهام فى مجال إبداع الشخصية التى تصف التهديد من الحقيقة وكسر الواقع. ويُعد "سايجه" هو الاسم الثانى لبارت مقابل شخصيات تحريك الرسوم مثل "باول ونكلا موسى "و"روكت جاسكويرا" الموجودان فى عرض "ذا روكى اند بولونكلا"المأخوذ من الاسم الثانى ل"جاى وارد". وفى عام 1987 فقد ظهر بارت لأول مره مع كل عائلة سمبسون فى جزء"جود نايت"(ليله سعيده)وهى إختصار لعرض "ذا تريسى اولمان ". وفى عام 1989 فقد هيأت عائلة سمبسون لمسلسل "يارم سااتلك"،"قرابة نصف ساعه"والذى سوف يزاع على قناة فوكس. إستمر ظهور بارت وعائلته التى ظهرت مؤخراً فى هذا العرض المسرحى الجديد .

التصميم[عدل]

تم تصميم جميع عائلة سمبسون فى شكل معروف من الصورة الظلية. وإرتسمت العائلة بشكل كبير لأن غورنينغ عندما أرسل الرسومات المتحركة إلى رسامين الرسومات المتحركة إلا أنهم نسخوا الرسوم بدلا من هذا. إن بارت عندما ظهر للمرة الأولى فى الروايات القصيرة فكان شعره ذو أطراف شائكة وهذه الأطراف الشائكة تكون فى طول مختلف. وقداقتصر عدد هذه الأطراف بعد ذلك على تسعة. وقد وصلت جميعاً إلى نفس الطول. وقد رسم غورنينغ الرسومات فى البداية ك "اسود وابيض"ومع كون الرسومات ملونة إلا أن بارت لم يفكر بأن الأطراف الشائكة سوف تظهر كأنها مستمرة فى عقله. فإن سمات تصميم شخصيات بارت لم تُستخدم فى الشخصيات الأخرى عموماً. وعلى سبيل المثال فبالرغم من أن الا أحد يكون صاحب لنظام الشعر الشائك لبارت إلا أن بعض الشخصيات الخلفية إشتركت مع بارت فى هذه السمة وذلك فى بعض الفصول الأولى. وقد عرف رأس بارت الذى فى شكل مستطيل بأنه صندوق قهوة من قِبل المخرج مارك كير كيلان. وقد كانت رأس هومير فى شكل مستطيل. وذلك عندما استخدموا من أجل مارجى ،ليسا وماجى فى شكل كروى وتعلوه قبة. وقد إستخدم رسامين الرسوم المتحركة الطرق المختلفة فى تصوير بارت. وقد بدأ المخرج القديم جيفرى ليش بعلبة ثم أضاف العيون عقب هذا وبعدها الفم وبعد ذلك نهايات الشعر وأضاف بعد ذلك الجسم كله. وقد بدأ مات غورنينغ الرسم بالعيون بشكل طبيعى وعقب ذلك الأنف ثم رسم كل رأس بارت بعد ذلك. تواجه الأطراف المدببة التى فى راس بارت مشاكل فى الرسم حيث قامت إدارات الرسم البياني بثلاث رسومات مره في اليمين والثانيه في الوسط ومره ثالثه في الشمال وعقب ذلك استمرت في الإضافة في منتصف المجال الفارغ إلي أن وصلت حتي التاسعه. فقد أراد غورنينغ عندما رأى قمة الرأس بسبب رسمها فى شكل ناظر لمكان بارت. فقد جعل الأطراف المدببة على طول جميع أنحاء الرأس أو فى وسطها. ولهذاالسبب فقد رسم ويس آرشر وديفيد سيلفرمان. فى شكل رسم تخطيطى. وقد بقعوا الجزء نصفه يعمله بمثابة رسوم بيانية. إن بارت فى جزء "الرعب السادس لتريس " للموسم السابع رسم "هومير" للقسم الأول كشخصية للرسوم المتحركة للحاسب الآلى ذو الأبعاد الثلاثية مع هومير. تم تزويد مخرجين الرسوم المتحركة للحاسب الآلى بالصور الخاصة بمعلومات الباسيفيك .عندما رسُم نموذج الأبعاد الثلاثية للشخصيات فإن الرسامين لم يعرفوا كيفية ظهور شعر بارت. وقد أدركوا أن فينيل هى التى تكون دميات بارت واستخدموها كنموذج مباعاً لأحدهم .


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

  1. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/Bart_Simpson