قرصنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Flag of Edward England.svg
Pyle pirates treasfight.jpg
هذه المقالة هي عن القرصنة كمصطلح عام، إن كنت تبحث عن قرصنة البرمجيات أنظر هنا.

القرصنة هي عبارة عن سرقة مرتكبة في البحر، أو أحياناً على الشاطئ، من قبل عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة. وقد أصبحت القرصنة حديثا مصدر خطر داهم خاصة في سواحل الصومال التي تخضع خضوعا كاملا للقراصنة حيث تجري ثلث عمليات القرصنة في العالم قرب سواحل الصومال.

تاريخ[عدل]

عرفوا القراصنة على مر التاريخ، وكان هناك آلاف من القراصنة ونشطوا من القرن الـ (17) منذ عام " 1650 م " إلى عام " 1720 " وكانت هذه السنوات خاصة تسمى بـ (عصر القراصنة الذهبي).

والقراصنة هم الأشخاص الذين يبحرون عبر البحار والمحيطات بقصد السرقة ونهب الأموال والبضائع ومعظم القراصنة يستهدفون السفن، كما يشنون هجمات على المدن الساحلية، كانت بداية القراصنة بسيطة، فقد هددوا بعض السفن الرومانية عن طريق التجارة اليونانية، وكانت سرقاتهم عبارة عن الحبوب وزيت الزيتون وغيرهاحتى تطور الأمر وأصبح على ما هو معروف من كنوز ومدن وقرى وغيرها.

بعد نجاح هجمات القراصنة المتكررة والمزعجة التي اضطرت الحكومات إلى اتخاذ إجراءات قوية وصارمة وقامت بإرسال القوات والسفن الحربية مدججين بالأسلحة حتى يلقون القبض على رؤوس القراصنة وقد خاضوا معهم معارك كبيرة ورهيبة، وبالفعل تم لهم ما أرادوا، وكان ذلك في بداية القرن " 18 "تم إلقاء القبض على أشهرهم، (Blackbeard - اللحية السوداء) و(Bartholomew Roberts - بارثالميو روبرتس)وتم إعدامهم وسط حشد كبير من الناس، حتى يتم الإتعاض من قبل جميع القراصنة في البحار وبذلك انتهت هذه الحقبة من [ عصر القراصنة الذهبي ] وبدؤوا يتلاشون واحداً تلو الآخر.


من أشهر القراصنة[عدل]

الوقت المعاصر[عدل]

ظهر في الوقت المعاصر عنصر القراصنة الصوماليين، الذين تميزوا بالأستيلاء على عدة سفن تجارية دولية.

كما يوجد قراصنة ماليزيون واندونيسيون يهاجمون السفن ويأخذون مابها من اموال في مضيق (مالاكا) الذي يقع بين اندونيسيا وماليزيا

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

s:Piát (náný lupič)