عائلة سيمبسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
The Simpsons
السيمبسونز
Simpsons FamilyPicture.png
باتجاه عقارب الساعة من الزاوية اليسرى : مارج، هومر، بارت، سانتا ليتل هيلبر (كلب)، سنو بول (قطة)، ليزا، وماغي في المنتصف.

النوع رسوم متحركة - كوميدي
نوع الصورة 420i (SDTV) (1989 - 2009)
720p (HDTV) (2009 - Present
مؤلف مات غرينينغ
بطولة دان كاستلانيتا
جولي كافنر
نانسي كارترايت
ياردلي سميث
هانك آزاريا
هاري شيرر
الدولة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
العرض
عرض على فوكس
العرض الأول 17 ديسمبر 1989
العرض الأخير الآن
عدد المواسم 24
عدد الحلقات 520
مدة الحلقة 22 - 24 دقيقة
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.thesimpsons.com
على imdb من موقع IMDb
على tv.com ملخصات موقع تي في.كوم

عائلة سيمبسون (بالإنجليزية: The Simpsons ذا سيمبسونز) هو مسلسل أمريكي كرتوني كوميدي الموقف من إنتاج شركة فوكس وهو موجه للكبار فقط. يعد أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التلفزيون الأمريكي، حيث بلغ لحد الآن عدد حلقاته أكثر من 400 حلقة ضمن20 جزء. المسلسل من فكرة وتأليف مات غرينينغ.

تاريخ[عدل]

ظهرت أولى حلقات المسلسل كمقاطع ضمن برنامج تراسي أولمان (Tracey Ullman Show) في عام 1986. بعد ذلك تبنت شركة فوكس التلفزيونية الفكرة وبدأت بعرض الحلقات على قنواتها في عام 1989. انتشرت حلقات المسلسل في كل أنحاء العالم وخاصة في أوروبا واليابان، بعد دبلجتها إلى اللغات المحلية. في ألمانيا على سبيل المثال بدأ عرض حلقات المسلسل في عام 1991,تم عرضه في الوطن العربي في قناة فوكس سيريز العربية. و الان اصبح يعرض في fx tv

الفكرة والموضوع[عدل]

تدور حلقات المسلسل في مدينة تدعى سبرينغفيلد (Springfield)أو ساحة الربيع في الولايات المتحدة. المدينة ليس لها وجود في الواقع، اختارها مؤلف المسلسل لأن الاسم منتشر كثيرا في الولايات المتحدة وكي لا يعطي انطباع بأن الحلقات تدور في منطقة معينة واحدة. يتناول برنامج السيمبسونس قصة عائلة مقيمة في هذه المدينة، تمثل العائلة الأمريكية العادية بميزاتها وسيئاتها، مع معالجة المواضيع التي تؤثر عليها بطريقة كوميدية. الشيء الملفت للنظر في الرسومات هو أن لون بشرة شخصيات البرنامج هو أصفر. أيضا هو امتلاك الشخصيات لأربعة أصابع في اليد الواحدة بدلا من خمسة.

الشخصيات[عدل]

أهم شخصية في المسلسل هو رب عائلة السيمبسون هومر جي سيمبسون (Homer J. Simpson). الشخصية عبارة عن أب بسيط ذو تفكير سطحي، يعمل في مفاعل سبرينجفيلد النووي. يصعب عليه تدبر أمور العائلة بشكل عام، ولكن يتمكن بطريقة أو بأخرى من تنفيذ التزاماتة، طبعا كل هذه الأحداث تدور بطريقة كوميدية، تحبب المشاهد العادي بشخصية هومر برغم بساطة تفكيره, كما انه دائم التردد علي (حانة مو) وأصدقائه المفضلين هم ليني وكارل وبارني، ودائما كان يكره جاره المتدين نيد فلاندرز والذي كان يتعامل معه بكل حسن وموده. الأم مارج هي أم ملتزمة تحاول مساعدة زوجها في تسيير أمور العائلة مع انها كثيرة التزمت والتشائم وأصبحت مدمنة ميسر في المواسم الأخيرة.الأولاد هم بارت، ليزا وماغي. بارت يبلغ من العمر 10 سنوات، وهو طفل مشاغب وشقي جدا ومصاحب لميلهاوس الذي يعتبر صديقه المفضل، ليزا وتبلغ من العمر 8 سنوات، وهي طفلة ذكية هادئة في أغلب الأحيان، كما أنها نباتية و في المواسم الأخيرة اعتنقت (البوذية). ماغي هي طفلة رضيعة. شخصيات المسلسل لا تكبر أبدا برغم مرور سنوات على عرض المسلسل.

أهم الشخصيات الأخرى


اسم الشخصية وصف للشخصية صورة
موريس "مو" سيزسلاك صاحب الحانة التي يرتادها هومر دائماً.
مونتغمري بيرنز صاحب ومدير " مفاعل سبرينجفيلد النووي " الذي يعمل فيه " هومر "، يمثل شخصية الغني الطماع، وهو عضو في عصابة فلاينغ هيل فيش والتي تأسست من قبل محاربين في الحرب العالمية الثانية بعد حصولهم على اعمال فنيه ضائعه ومجوهرات.
ويلون سميذرز سكرتير " السيد برنز ". ومن النادر أن نرى " السيد برنز " من دونه.
أبو صاحب متجر " كويك -إي- مارت (Kwik-E-Mart)". وهو المتجر الذي تبتاع منه " عائلة سيمبسون " مشترياتها ولديه 6 أبناء و 4 بنات وجميعهم تؤأم.
سيمور سكينر مدير " مدرسة سبرينغفيلد الابتدائية " التي يدرس فيها الأولاد، يمثل شخصية المدير الذي يحاول تدبر المقالب التي يقوم بها بارت، ووالده عضو في عصابة فلاينغ هيل فيش والتي تأسست من قبل محاربين في الحرب العالمية الثانية بعد حصولهم على اعمال فنيه ضائعه ومجوهرات، كما انه علي علاقة بمدرسة المدرسة ادنا كربابل.
ابراهام جي سيمبسون والد "هومر سمبسون"، يمثل شخصية الرجل المسن الذي ينسى باستمرار ويعمل الكثير من المشاكل كالأطفال، محارب قديم في الحرب العالمية الثانية وكان طفلاً أثناء الحرب العالمية الأولى، وعضو في عصابة فلاينغ هيل فيش والتي تأسست من قبل محاربين في الحرب العالمية الثانية بعد حصولهم على اعمال فنيه ضائعه ومجوهرات.
إدنا كربابل وهي معلمة في " مدرسة سبرينجفيلد الابتدائية " للصف الرابع، وهي معلمة بارت وعلي علاقة بسيمور سكينر.
الأختان باتي وسلما وهما توأم وأخوات مارج الكبيرات وهما مدخنتان شرهتان، ويعملان في دائرة المرور، يكرهما " هومر " بشدة.
رئيس الشرطة كلانسي ويغام يمثل الفساد والفشل في الشرطة، ووالده عضو في عصابة فلاينغ هيل فيش والتي تأسست من قبل محاربين في الحرب العالمية الثانية بعد حصولهم على اعمال فنيه ضائعه ومجوهرات.
نيد فلاندرز جار عائلة سيمبسون المتدين والذي يكرهه " هومر " بشدة.
المهرج كراستي مقدم برنامج " كراستي شو " الكوميدي المخصص للأطفال. من العرقية اليهودية وهو يمثل الغني المشهور الأناني.
بارني غمبل مدمن على الكحول لدرجة كبيرة كما أنه أفضل زبائن حانة " مو " وسبب إدمانه هو " هومر "، ووالده
كارل كارلسون وليني لينورد زملاء هومر في العمل، وأصدقاء هومر منذ الطفولة.
تروي مكلور الممثل المغرور " توفي الذي يؤدي صوته وهو فيل هارتمان.
الطبيب طبيب عائلة سمبسون، وهو أذكى شخص في المدينة، معدل ذكائه 155، متزوج ولديه ابنان وبنت واحدة.
ملهاوس فان هاوتن صديق بارت الذي يتعرض لمضايقات الجميع.
رينير ولفكاسل الممثل النمساوي الأصل يشابه في شخصيته وكلامه أرنولد شوارزنيجر
فان هاوتن والد ملهاوس، وشخص ذو حالة مادية سيئة يفشل في تسديد ديونه وقام برهن ملبسه في بعض الحلقت مطلق من زوجته التي أصبحت مع الكثير من الرجال الأغنياء والمشهورين.

الممثلون[عدل]

هناك ستة أشخاص رئيسية يقومون بتأدية أصوات شخصيات المسلسل. ثلاثة منهم يقومون بتأدية عدة أصوات بنغمات مختلفة :

النسخة العربية[عدل]

تم عمل نسخة عربية باللهجة المصرية من المسلسل تحت اسم "آل شمشون"، وعرضت لأول مرة على شاشات MBC.في سنة ١٩٩٢

تم تعديل الكثير من الأحداث لكي تتناسب مع المجتمع العربي الذي يتمتع بغالبية مسلمة, مثل (شرب البيرة, وأكل لحم الخنزير) بالإضافة إلى بعض المشاهد الرومانسية القليلة.و انتقدت شركة فوكس النسخة العربية من MBC لتغييرها بعضا من المشاهد و الأسماء كشراب الداف تم تغييره إلى صودا و تم تغيير اسم ليزا إلى بيسة

و تم دبلجة الموسم الأول فقط. ولكنه لم يلق ذات النجاح ولم ينل اعجاب المشاهدين للنسخه الانجليزيه الاصليه فتم التوقف عند هذا الحد.

السوق[عدل]

يعد المسلسل برنامج مربح لكثرة عدد مشاهديه والمنتجات المباعة منه. كما ذكر أعلاه فأنه أيضا ناجح في كثير من دول العالم وخاصة في أوروبا ويحقق نسب مشاهدة عالية برغم معالجة مواضيعه للحياة الأمريكية، التي قد تختلف عن الحياة الأوروبية. من ضمن المنتجات المرتبطة بالمسلسل: أشرطة الفيديو والدي في دي والسي دي، التي تحتوي على حلقات البرنامج، ملابس، صور، لوائح (بوسترات)، أكواب، كتب الكوميك، ألعاب الورق وغيره.

النهاية[عدل]

انتهى المسلسل الشهير بعد ٢٠ سنة من النجاح في سنة ٢٠١٠ انتهى العرض بحلقة أخيرة رومانسية حيث كان هومر و مارج في منطاد أثناء الغروب و ظهرت كتابة في نهاية الحلقة كتب فيها (لقد كانت اروع ٢٠ سنة)

الجوائز[عدل]

نجمة المسلسل في ممشى المشاهير في هوليوود.

حصد المسلسل العديد من الجوائز منها :

وصلات خارجية[عدل]