باز (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الباز

الباز أحمر الذيل
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
أفراخ باز حديدي اللون في عش

الباز، ومعروف بالبرني في شمال أفريقيا[بحاجة لمصدر]، هو طائر جارح طويل الذيل وحاد البصر، يعيش في الغابات، ويصطاد بالانقضاض على الفريسة بسرعة كبيرة من مكان مرتفع ومخفي. ويستخدم مصطلح الباز أحيانا للدلالة على الصقر، وهو طائر مختلف تماما عن الباز، حيث يتبع الصقر فصيلة الصقريات، بينما يتبع الباز فصيلة البازية.

الهيئة والشكل[عدل]

يملك الباز منقارا حادا ومعكوفا، وأجنحة طويلة وعريضة مناسبة للطيران إلى أعلى، كما يملك سيقانا وأقداما قوية مع مخالب صيادة بينها مخلب خلفي، وتختلف أنثى الباز عن ذكره في الحجم، حيث تكون كتلة الأنثى أحيانا ضعفي كتلة الذكر.

الغذاء[عدل]

الباز من الحيوانات اللاحمة، حيث يصطاد معتمدا على بصره الحاد نهارا أو عند الغسق، وهو يصيد عادة الثديات الصغيرة، وأحيانا الطيور والزواحف، ويختلف غذاؤه حسب الموسم أو الوقت من السنة، إلا أن غذاءه المعتاد هو القوارض، ومنها الفئران والسناجب، أما الأغذية الأخرى فتشمل الأفاعي والخفافيش والأسماك والحشرات.

الأنواع[عدل]

للباز عدة أنواع منها:

الذكاء وحدة البصر[عدل]

قام عالم الطيور الكندي "لويس ليفيبفير" عام 2005 بإعلان طريقة لقياس الذكاء للطيور اعتمادا على عاداتهم الغذائية المتبعة، وكان طائر الباز من أذكى الطيور اعتمادا على هذا المقياس. كما يملك الباز نظرا حادا أقوى من نظر الإنسان العادي بمرات كثيرة، والسبب في ذلك كثرة المستقبلات الضوئية الموجودة في الشبكية، والتي يبلغ عددها مليون مستقبل ضوئي في الميلليميتر المكعب مقابل مئتي ألف عند الإنسان.[1]

استخدامه للصيد[عدل]

يستخدم البشر الباز للصيد، فمثلا يستخدم الباز أحمر الذيل في عمليات الصيد في الولايات المتحدة.[2]

المراجع[عدل]