صقريات الشكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

صقريات الشكل

صقر بني
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الطيور
الرتبة: صقريات الشكل
الفصائل

صقريات الشكل (الاسم العلمي: Falconiformes) رتبة من الطيور تضم حوالي 290 نوعا من الطيور، كلها طيور جارحة، وهي تختلف عن رتبة الجوارح التي تحمل الاسم العلمي (Accipitriformes)، إلا أن الاختلاف ما زال قائما حول العائلات أو الفصائل المدرجة تحت كل رتبة من هذه الرتب.

الصفات المميزة[عدل]

لقد عثر العلماء على أحافير لصقريات الشكل تعود إلى عصر الإيوسين الأوسط، وما يميزها هو امتلاكها لمناقير حادة ومعكوفة، إضافة إلى وجود جزء أمامي مميز ناعم يضم المنخر، أما أجنحتها فطويلة وعريضة، وملائمة للطيران المرتفع.

وتمتلك صقريات الشكل أقداما وسيقانا قوية ومخالب للصيد والافتراس ومخلبا خلفيا للإمساك بالفرائس، ومعظم صقريات الشكل من اللواحم، وهي تصطاد مستخدمة بصرها الحاد خلال النهار والغسق، وصقريات الشكل من الحيوانات التي تعيش طويلا نسبيا، وهي قليلة الإنجاب والتناسل.

صغار صقريات الشكل تظل فراخا لا تعتمد على أنفسها لفترة طويلة تكبر فيها سريعا، وبعد ذلك تقوم بطيرانها الأول يتبعه ثلاثة إلى ثمانية أسابيع من البقاء بالعش تحت رعاية الوالدين، وتظل غير بالغة جنسيا لمدة سنة إلى ثلاث سنين، وهناك اختلاف واضح بين جنسي صقريات الشكل من حيث الحجم، فقد يصل وزن الأنثى إلى ضعفي وزن زوجها الذكر، وتظهر مثنوية الشكل الجنسية هذه بشكل أوضح عند آكلات الطيور من صقريات الشكل كالباز العصفوري والصقر، والزواج الأحادي (بمعنى أن يتزوج الذكر زوجة واحدة فقط في حياته حتى تموت) هو الشكل السائد من الزواج عند صقريات الشكل.

إن رتبة صقريات الشكل من أكثر الرتب تنوعا في الحجم، حيث يوجد أفراد صغيرة تتبع رتبة صقريات الشكل مثل الصقر أسود الفخذ (Microhierax fringillarius) الذي يبلغ وزنه حوالي 28 غراما فقط، وطوله 14 سنتمترا، والمسافة بين جناحيه 26 سنتمترا، وأفراد أخرى كبيرة الحجم مثل النسر الرمادي (Aegypius monachus) الذي يصل وزنه إلى 14 كغم، وطوله 118 سنتمترا، والمسافة بين جناحيه ثلاثة أمتار.

التصنيف[عدل]

يوجد حول العالم 260 نوعا من صقريات الشكل. أحيانا توضع بعض فصائل هذه الرتبة في رتبة أخرى هي رتبة الجوارح، أما فصيلة الصقريات فلا خلاف على أنها من رتبة صقريات الشكل. وهذه فصائل صقريات الشكل:

المرجع[عدل]