باستيان شفاينشتايغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باستيان شفاينشتايغر
7 باستيان شفاينشتايغر.png
معلومات شخصية
الطول 1.83 متر (6 قدم 0 إنش)[1]
مركز اللعب لاعب وسط
معلومات عن النادي
النادي الحالي بايرن ميونخ
رقم 31
أندية الشباب
1990–1992 اوبيرودورف
1992–1998 روزينهايم
1998–2002 بايرن ميونيخ للشباب
معلومات الاندية
السنوات فريق الظهور الأهداف
2002–2004 بايرن ميونيخ الرديف 34 (2)
2002– بايرن ميونخ 260 (28)
المنتخب الوطني
2004 منتخب ألمانيا لتحت الـ21 عاماً 7 (2)
2004– ألمانيا 90 (23)
and correct as of 17:05, 29 November 2011 (ت ع م).


‡ National team caps and goals correct as of 22:22, 7 Novemeber 2011 (ت ع م)


باستيان شفاينشتايغر (بالألمانية: Bastian Schweinsteiger) لاعب كرة قدم ألماني من مواليد 1 أغسطس 1984 في كولبرمور في ألمانيا، يلعب في مركز [[لاعب وسط (كرة قدم)|لاعب وسط. فاز مع ناديه بايرن ميونيخ بعده بطولات ابرزها دوري ابطال اورويا عام 2013 كما حقق لقب كأس العالم مع المنتخب الالماني عام 2014 في البرازيل.

البداية[عدل]

انضم شفاينشتايجر إلى صفوف بايرن ميونيخ عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، وأصبح النادي البافاري بمثابة منزله الثاني. خاض أول مباراة رسمية له في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002 ليستهل مسيرة مدججة بالالقاب المحلية في موسمه الأولى في صفوفه، ليصبح أحد اللاعبين الحليين القلائل الذين ترعرعوا في صفوف النادي وفرضوا انفسهم في التشكيلة الأساسية للفريق الجنوبي العريق حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في البوندسليغا. إذا كان يؤخذ عليه عدم امتلاكه السلوك الصحيح في بداية مسيرته، فإن "شفايني" نضج كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبح أبرز نجوم بايرن ميونيح.

و قد بدأ باللعب مع منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2004 حيث أصبح أحد أهم العناصر في خطط مدرب المنتخب الألماني آنذاك رودي فولر ثم في عهد يورغن كلينسمان حيث اعتمد عليه أثناء مونديال 2006 في ألمانيا اعتماداً كبيراً وشكّل ورقة رابحه خلال مباريات الناسيونال مانشافت وبرز بشكل لافت في لقاء تحديد المركز الثالث مع البرتغال وسجل ثلاثة أهداف هاتريك في تلك المباراة ثم كرر الإنجاز عندما ساهم بوصول منتخب بلاده ألمانيا إلى المباراة النهائية ليورو 2008 في سويسرا والنمسا تحت قيادة المدرب الرائع يواخيم لوف حيث سجل هدفاً امام البرتغال بالذات وهدفاً آخر امام تركيا في نصف النهائي يعتبر شفايني كما يحلو لعشاقه أن يلقبونه واحد من اللاعبين المهاريين القلائل في الكرة الألمانية حيث يجمع صفات عصرية لنجم كرة القدم تتمثل بامتلاكه القوة الجسمية الكبيرة والمهارة الفردية ما جعلت من كبار أندية العالم وأوروبا ترغب بضمه لصفوفها وعلى رأسها يوفنتوس ((السيدة العجوز)) إلا أنه إدارة ناديه البايرن رفضت كل العروض المقدمة له ووقعت معه عقداً جديداً يمتد لعام 2013.

باستي[عدل]

تخلى باستيان شفاينشتايجر منذ فترة طويلة عن التسمية التي لاحقته بأنه النجم القادم للكرة الألمانية، ذلك لأنه أصبح أحد لاعبي النخبة في العالم بعد أن استعاد مستواه على أبواب نهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA على الرغم من شغله مركزاً مختلفاً في الأشهر الأخيرة. انتقل لاعب بايرن ميونيخ من شغل الجبهة اليسرى إلى مركز في وسط الملعب الموسم الماضي، ويبدو بأن مدرب المنتخب يواكيم لوف سيبقيه في مركزه الجديد إلى جانب سامي خضيرة.

يبدو "باستي" كما يناديه المقربون منه، والمولود في بافاريا مرشحاً ليكون صانع ألعاب منتخب ألمانيا في الفترة القادمة، ذلك لأنه يملك القدرات اللازمة للقيام بمهمة صانع الألعاب في صفوف المنتخب الفائز بكأس العالم ثلاث مرات والحلول مكان بالاك في السنوات المقبلة. يتمتع "شفايني" بفنيات عالية وهو يملك عقلاً كروياً رائعاً، ويتمتع بخبرة كبيرة جراء خوضه أكثر من 70 مباراة دولية. كما طرأ تطور كبير على تدخلات شفاينشتايجر في الأشهر الأخيرة، وبعد أن أثبت فعاليته في خط وسط الفريق البافاري إلى جانب مارك فان بوميل، فإنه يريد نقل عدوى نجاحاته في ناديه إلى صفوف المنتخب.

يعتبر باستيان شفاينشتـايجر أو كما يطلق عليه النمر الألماني واحد من أفضل اللاعبين في مركزه الجديد قلب وسط، ففي السابق كان يلعب في مركز الجناح الأيسر أو الأيمن، لكن أثبت قدراته العاليه في مركز منتصف الوسط وتركزه الممتاز وتحكمه منتصف خط الملعب، فهو الجسر الذي يصل بدايات الهجمات من المدافعين وايصالها وإخراجها بالشكل الدقيق والماكر للمهاجمين وعلى غفله من بين مدافعين الفريق الخصم.

أيضا يمتلك شفانشتايجـر قوة تحمل طوال وقت المباراة، مما أعطى المنتخب الألماني بشكل عام أو فريقه بايرن ميونخ في الوقت الحالي قوة لا تضاهى في وسط الملعب طوال وقت المباراة وحتى بعد وصولها للأشواط الأضافية قيمتلك اللاعب توازن لياقي المخزون للعب دون تأثير على مستواه في الأشواط الأخيرة للمباراة ودون الأجهاد.

من وجهة نظر البعض من النقاد الرياضيين، ونظرا لمؤهلاته الجسمانية والأنحناء أو الدوران السريع والتحكم العالي في الكرة واللياقة العالية، وصف النقاد بأن شفاينشتايجر من أفضل لاعبين خط منتصف الوسط على مستوى العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Bastian Schweinsteiger". fcbayern.de. اطلع عليه بتاريخ 27 September 2008. 

وصلات خارجية[عدل]