باشكورت (صحيفة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
باشكورت
معلومات عامة
النوع
بلد المنشأ
التأسيس
14 يونيو 1917 عدل القيمة على Wikidata
الاختفاء
أغسطس 1918 عدل القيمة على Wikidata
شخصيات هامة
المالك
التحرير
اللغات
المواضيع

باشكورت (بالباشقيرية: Башҡорт)‏ هي صحيفة اجتماعية وسياسية أسبوعية باللغة التتارية القديمة، التي نشرها المكتب الإقليمي (وسط) شورو (المجلس) [الإنجليزية]‏ في 1917-1918.

الصفحة الأولى لصحيفة "باشكورت"

صدر العدد الأول من جريدة حكومة الباشكير تحت اسم "Башҡорт иттифаҡи бюроһының мөхбире" («أخبار مكتب الباشكير الإقليمي») في 14 يونيو 1917 في المركز الإعلامي والثقافي الروسي لمدينة تشيليابينسك أورينبورغ. ونُشرت الصحيفة تحت شعار الكفاح من أجل الاستقلال الذاتي الوطني للباشكير.

نُشرت مقالة زكي وليدي طوقان "Башҡорт иттифаҡи бюроһының мөхбире" («المهام التي تواجه الباشكيريين»)، والتي أصبحت برنامجًا لالحركة الوطنية الباشكيرية  [لغات أخرى]‏. في يوليو تم تغيير إسمها إلى «بشكورت» (الاسم المحلي للباشكير).[1] أصبحت الصحافة لسان حال قوي للنضال من أجل الحرية والوطن.[2]

وتحتل مسألة الحكم الذاتي الإقليمي والوطني، ومشكلة الكفاح من أجل الوطن والحرية مركز الاهتمام. وهناك مكان كبير تشغله المواد المتعلقة بإعداد وتنفيذ كورولتاي عموم الباشكير  [لغات أخرى]‏ الأول والثاني. وتغطي بانتظام الأحداث التي تجري في باشكورتوستان، وللجمعية التأسيسية [الإنجليزية]‏، ومقاطعات أورنبرغ، والمجالس الإقليمية، كما نشرت مقالات مناهضةً للحرب. لعبت دورًا هامًا في توحيد شعب الباشكير، لتصبح دعايةً للأفكار الوطنية.

عارضت صحيفة باشكورت علنًا البلاشفة. [2] بعد انتقال حكومة الباشكير في يونيو 1918 تبدأت نشر الصحيفة في تشيليابينسك. في أغسطس 1918، لم تعد جريدة باشكورت موجودة. الأسباب الرئيسية لانتقال تدريجي للحكومة الباشكيرية والجنود إلى جانب السلطة السوفيتية. وبعد بقاء الباشكير إلى جانب كولتشاك، أسست صحيفة جديدة «كاخارمان باشكورت» في مدينة أومسك، رئيس تحريرها محمد عبد الحي كوربانغالييف [الإنجليزية]‏.

محررو الصحف[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ «Башкорт». // Башкортостан: краткая энциклопедия. 1996.
  2. ^ أ ب Национальная печать Башкортостана نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]