بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا
BBVA
Logotipo de BBVA.svg
معلومات
النوع شركة مجهولة
تاريخ التأسيس 1999
أهم الشخصيات فرانسيسكو غونزاليس ( رئيس مجلس الإدارة )،
أنخيل فرنانديز كانو (الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات )
المقر الرئيسي بلباو، بلاد الباسك
عدد الموظفين 106,980 (2010)
مناطق الخدمة محلية ودولية
الصناعة الصناعة البنكية والتأمين
المنتجات الخدمات المالية
الأرباح 4.6 مليار يورو (2010)[1]
الموقع الإلكتروني http://www.bbva.com/

بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا (تلفظ إسباني: /ˈbaŋko βilˈβao βiθˈkaʝa arxenˈtaɾja/) ، المعروفة اختصارا بي بي أوفي أ BBVA، هي مجموعة مصرفية أسبانية معددة الجنسيات، تأسست سنة 1999، بعد اندماج بانكو بيلباو فيزكايا مع بنك أرجنتاريا، الأبناك التي بدورها ادمجت سابقا باتحاد ثلاثة بنوك هامة في إسبانيا، وهي بانكو دي بيلباو و بانكو دي فيزكايا، وبنك إسبانيا الخارجي وصندوق التوفير البريدي المملوك للدولة، مع كيانات صغيرة أخرى.

تاريخ[عدل]

تعود جذور هذا إل البنك إلى سنة 1857 عندما قام المجلس الأسباني للتجارة بإنشاء بانكو دي بيلباو كبنك يصدر العملة. عمليا كان البنك الوحيد في بلاد الباسك حتى عقد 1890. في النصف الثاني من القرن 19 لعب بانكو دي بيلباو دورا قياديا في العمليات التي تنطوي على مشاريع البنية التحتية وتطوير صناعة الصلب. في عام 1878، فقد الحق في إصدار العملة.

تم إنشاء بانكو دي فيزكايا سنة 1901. وبدأ عملياته الأولى في بلباو وامتد تدريجيا إلى جميع أنحاء إسبانيا. إضافة إلى أنشطته التجارية المصرفية، ساهم في إنشاء وتطوير جزء كبير من الصناعة الأسبانية. في عام 1902، اندمج بانكو دي بلباو مع بانكو ديل كوميرسيو واستمر كل بنك العمل بشكل مستقل.

توسعها[عدل]

بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا هو ثاني أكبر بنك في إسبانيا. ركز البنك مؤخرا على التوسع في الخارج، ويعمل الآن في 40 بلدا، وكباقي الشركات الأسبانية الأخرى، يتمتع بموقع مهيمن في البلدان الناطقة بالإسبانية في أمريكا اللاتينية. كما أن لديه وجود قوي في بلدان جنوب أوروبا، خاصة البرتغال وإيطاليا، كما توسع البنك إلى الولايات المتحدة وآسيا.

مراجع[عدل]


BritishCheque.png هذه بذرة مقالة عن بنك تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.