برسبوليس (رواية مصورة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برسبوليس
غلاف

المؤلف مرجان ساترابي
اللغة الفرنسية
البلد إيران
النوع الأدبي رواية مصورة
الناشر
ويكي مصدر ابحث

برسيبوليس رواية مصورة صدرت باللغة الفرنسية تحوي السيرة الذاتية لمؤلفتها الإيرانية مرجان ساترابي، تروي حياتها في إيران وأوروبا أثناء الثورة الإسلامية وبعدها.

يشير عنوان الرواية إلى المدينة التاريخية برسيبوليس والتي تقع في إيران.

حظيت الرواية المرسومة بالأبيض والأسود علي شعبية كبيرة فور صدورها، تقع النسخة الفرنسية منها في أربعة أجزاء، تم دمجهم في جزئين فقط في نظيرتها المترجمة للإنجليزية.

ملخص الرواية[عدل]

الجزء الأول: قصة الطفولة[عدل]

يقع الجزء الأول في 19 فصل: الفصول الأربعة الأولي وهي الحجاب، الدراجة، خلية الماء وبرسبوليس: تروي نشأة مرجان قبل الثورة الإسلامية لوالدين يتمتعان بوعي سياسي، واعتادا المشاركة في المظاهرات المطالبة بخلع الشاه.

يروي الفصل الخامس الخطاب: علاقة مرجان بخادمة منزلهم والتي تكبرها ببضع سنوات، ويبرز تعاطفها مع الطبقة العاملة حيث اتسعت الهوة بينها وبين الطبقة البرجوازية.

الفصل السادس الحزب: ويروي وصول الثورة الشعبية لذروتها، وخلع الشاه محمد رضا بهلوي، وفرحة الشعب بالانتصار الذي تم حققه.

الفصلين السابع الأبطال والثامن موسكو : وخروج كل المعتقلين السياسيين من قبل الشاه من سجونهم، تتعرف مرجان على بعض أصدقاء والدها منهم، كذلك يعود عمها "أنوش" المناضل الشيوعي من موسكو والذي يروي بدوره تجربته مع نظام الشاه ثم حياته في الاتحاد السوفييتي.

الفصل التاسع الخروف: قيام الجمهورية الإسلامية، وبداية القمع السياسي والديني الذي أجبر العديد من أقارب واصدقاء مارجان على مغادرة البلاد، وأخبار عن اغتيال بعض الأصدقاء ورحيل عمها أنوش إلى موسكو والتي علمت لاحقا أنه قد تم اعتقاله، وسُمح لها بزيارته في السجن قبل أن يتم إعدامه بعد ذلك. ينتهي الفصل ببداية الحرب الإيرانية العراقية.

قضايا تعرضت لها الرواية[عدل]

تعرضت الرواية لعدة قضايا تاريحية واجتماعية مثل:

  1. قيام الثورة وخلع الشاه.
  2. الحرب الإيرانية العراقية وتبعاتها علي المجتمع الإيراني.
  3. قمع بعض الحريات من قبل النظام الذي جائت به الثورة الإسلامية.
  4. الفارق الاجتماعي والفكري بين الشرق والغرب.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

إيبي ساترابي- والد مرجان، يتمتع بشخصية مثقفة ومنفتحة علي العالم، يرفض الممارسات القمعية التي مارستها حكومة بلاده، ترك كل الاختيارات لابنته واكتفي ببذل النصح الرقيق لها بين الحين والآخر.

تاجي ساترابي- أم مرجان، هي شخصية مثقفة أيضا، وقفت إلي جوار زوجها في معارضة القمع، ضعف اهتمامها بالسياسة مع الوقت نتيجة الإحباط من وضع البلاد بين الحرب الخارجية والقمع الداخلي، كانت أكثر حزما من زوجها في التعامل مع مرجان.

الجدة- وهي شخصية ثورية، ذات أراء ليبرالية جدا بالرغم من كبر سنها، كانت -طبقا لبطلة الرواية- من أكثر الشخصيات التي اثرت في شخصية مرجان في تمردها وثوريتها.

العم أنوش- مناضل شيوعي عاش ودرس في الاتحاد السوفييتي في فترة هربه من إيران بسبب مطاردة النظام له، عاد بعد سقوط حكم الشاه وتعلقت به مارجان بشدة إلى أن تم اعتقاله وإعدامه من قبل حكومة الثورة الإسلامية لاحقا.

استقبال الرواية[عدل]

الفيلم[عدل]

تم تحويل الرواية بعد ذلك إلي فيلم رسوم متحركة يحمل نفس الاسم ناطق باللغة الفرنسية.

Books-aj.svg aj ashton 01b.svg هذه بذرة مقالة عن رواية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.