بوابة:أندرويد/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عدّل  راقب  

     استعمال

التصميم المُستخدم في هذه الصفحات الفرعيّة موجودٌ في بوابة:أندرويد/مقالة مختارة/تصميم.

  1. أضف مقالةً مُختارةً في الصفحة الفرعية المُتاحة التالية.
  2. أضف عددًا واحدًا إلى القيمة الموجودة مُسبقاً في "max =" في قالب {{مكون بوابة عشوائي}} في صفحة البوابة الرئيسية.
عدّل  راقب  

     مقالة مختارة

اضغط هنا للاطلاع على المقالة 1

شعار سيانوجين مود لعام 2015
سيانوجين مود (بالإنجليزية: CyanogenMod)‏ هو توزيعة نظام تشغيل مفتوحة المصدر مخصص للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المستندة أساسا على نظام التشغيل أندرويد. تم تطويره كبرنامج حر مفتوح المصدر مستندا على الإصدارات الأصلية لأندرويد من جوجل مع الشفرة الأصلية بالإضافة لشفرة طرف ثالث. يشير الاسم أيضا إلى شركة سيانوجين مود (CyanogenMod Inc) وهي شركة أسسها "ستيف كونديك" سنة 2013 لمواصلة تطوير وتسويق سيانوجين مود.



اضغط هنا للاطلاع على المقالة 2

الروت (بالإنجليزية: Root)‏ هو عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل، مع إضافة مميزات جديدة على النظام أو الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب أو ما يُعرف بالجذر، وهو ما يسمى بكيرنل النظام. يُمثل كيرنل الأندرويد الطبقة بين الدارات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة والشاشة وغيرها، الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد نفسه، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية، أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يُسمى بسوبر يوزر أو مُستخدم فوق العادة، والذي سوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى، ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.



اضغط هنا للاطلاع على المقالة 3

ريمكس أو أس (بالإنجليزية: Remix OS)‏ هو نظام تشغيل لأجهزة الحاسوب، وهو مبني على أندرويد-إكس86 — نسخة معدلة من نظام أندرويد. يتيح النظام للمستخدمين تشغيل تطبيقات أندرويد على جهاز الحاسوب، يدعم العتاد مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، كما يحتوي على برامج كمدير الملفات ومشغل الوسائط.

تم تطويره من قبل جيدي للتكنولوجيا، أعلن عنه في يناير-جانفي 2016. ويمكن استخدامه دون أي تكلفة. النسخة التجريبية الأولى من نظام التشغيل ريميكس يركب في القرص الصلب ويدعم معمارية 32 بت وUEFI والتحديثات OTA. على عكس أندرويد-إكس86، الكود المصدري لريميكس ليس متاحا للعامة.



اضغط هنا للاطلاع على المقالة 4

صورة للهاتفين
سامسونج جالكسي إس 8 و جالكسي إس 8 بلس هي هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد تنتجها شركة سامسونج كجزء من سلسلة سامسونج جالكسي إس. كشف عنهما في 29 مارس 2017 خلال حدث إعلامي في مدينة نيويورك، وحيث تم إصدارهما في 21 أبريل 2017.

هاتفا S8 يحتويان على عتاد متطور وتغييرات كبيرة على التصميم مقارنة بأسلافهما، جالكسي إس 7 و إس 7 إدج، بما في ذلك شاشات أكبر مع نسبة أبعاد أطول وجوانب منحنية لكلا النموذجين، الصغير والكبير، والتعرف على قزحية العين، ومجموعة جديدة من مميزات المساعد الرقمي المعروف ببيكسي، وملحق يسمح للهواتف لاستخدامها ككمبيوتر محمول بواجهة سطح مكتب وفأرة ولوحة مفاتيح.



اضغط هنا للاطلاع على المقالة 5

الشعار
إكلبس (بالإنجليزية: Eclipse)‏ هو بيئة تطوير متكاملة (IDE) ونظام لإضافة الملحقات (Plug-in). كُتب معظمه بلغة جافا ويمكن استخدامه لتطوير تطبيقات بلغة الجافا، أو بلغات البرمجة التي من بينها أيدا، سي، سي++، كوبول، بيرل، بي إتش بي، بايثون، آر، روبي (بالإضافة إلى نظام روبي أون ريلزسكالا، كلوجر، جروفي، وسكيم. كما يمكن استخدامه لتطوير حزمات (Packages) لبرنامج ماثماتيكا. يسمى البرنامج غالباً باسم إكليبس إيه دي تي وهي اختصار للاسم Ada Development Toolkit أي عدة تطوير إيدا, إكليبس سي دي تي لتطوير سي وسي++، إكليبس جاي دي تي لتطوير جافا، وإكليبس پي دي تي لتطوير بي إتش بي.

قاعدة الشفرة (Codebase) الأولية للبرنامج نشأت من برنامج فيجوال ايج. يأتي إكليبس في شكله الافتراضي لمطوري جافا, ويتكون من جاي دي تي. ويمكن للمستخدمين من تمديد إمكانياته عن طريقة إضافة الملحقات التي تمكن إكليبس من تطوير برامج بلغات أخرى. تم إصدار إكليبس تحت رخصة إكليبس العمومية, وهو عبارة عن برنامج مجاني ومفتوح المصدر.



اضغط هنا للاطلاع على المقالة 6

صورة ساعة ذكية تستعمل نظام أندرويد وير
أندرويد وير (بالإنجليزية: Android Wear)‏ هو نسخة من نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد من جوجل صمم خصيصا لتشغيل الساعات الذكية. تم الإعلان عنه في 18 من قبل ساندر بيتشاي، بالتعاون مع الشركات المصنعة، أسوس Broadcom، الأحفوري، HTC، Intel، LG، MediaTek، تقنيات الخيال، موتورولا، Qualcomm وسامسونج. بالموازاة مع ذلك، تم الإعلان عن أول ثلاثة نماذج من الساعات الذكية التي تعمل على بنظام التشغيل الجديد: موتو 360، سامسونج جير لايف وLG G watch.