موتورولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موتورولا
موتورولا
Motorola.png
معلومات
النوع مساهمة عامة
تاريخ التأسيس مدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأمريكية عام 1928
المقر الرئيسي مدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأمريكية
عدد الموظفين 53,000 كما هو في 2009</>Qt Software
الصناعة الاتصالات
الإنترنت
برمجيات الحاسوب
الموقع الإلكتروني [1]

موتورولا (Motorola) هي شركة اتصالات أمريكية صاحبة الفضل في اختراع أول هاتف نقال في العالم عام 1973 (و الذي اخترعه مارتن كوبر المهندس في موتورولا)تأسست الشركة في عام 1928 بمدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأمريكية، وعرفت سابقاً باسم "شركة غالفين للصناعة" (Galvin Manufacturing Corporation). في عام 1947 تغير اسم الشركة إلى "موتورولا". الشركة مدرجة في بورصة نيويورك باسم MOT.

تاريخ[عدل]

تأسست موتورولا عام 1928 من طرف الأخوين باول غالفين وجوزيف غالفين تحت اسم شركة غالفين للتصنيع، تم تغيير الاسم إلى موتورولا في عام 1947.

صنعت مجموعة غالفين أول راديو سيارة تجاري ناجح في العالم. نموذج 5T71 وكان يبلغ سعره 110 - 130 دولار أمريكي، كان آنذاك يعتبر مبلغا باهظا.

و من الجدير با الذكر ان أول نقل لصوت كائن بشري من القمر إلى الأرض وهو نيل ارمسترونج عام 1969 وكانت كلمته الشهيرة عندما وطئت قدماه ارض القمر كاول كائن بشري يفعل ذك (هذه خطوة صغيرة ولكنها خطوة عملاقة للإنسانية) تم نقل هذه الكلمة من القمر إلى الأرض عن طريق جهاز راديو من صنع موتورولا وتخليدا لهذه الذكرى اطلقة موتورولا جهاز اورا المصمم على شكل قدم عام 2009.

ويعتبر هاتفها رازار مكس من أفضل الهواتف المتواجدة حالياً في سوق الهواتف.

في عام 2012 تم شراء الشركة من قبل شركة جوجل الأمريكية بقيمة 12.5 مليار دولار. لكن جوجل عادت وباعت الشركة أوائل 2014 لشركة لينوفو الصينية بأقل من 3 مليار دولار.

وصلات خـــارجية[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.