كوالكوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كوالكوم
معلومات
تاريخ التأسيس سان دييجو, كاليفورنيا, الولايات المتحدة الأمريكية (1985)
المؤسس إروين جاكوب
أندرو فيتربي
عدد الموظفين 31,000 (2014)[1]
مناطق الخدمة العالم
الصناعة أجهزة ومعدات الاتصالات
أشباه الموصلات

كوالكوم هي شركة أمريكية متخصصة في مجال نظم الاتصالات تعتبر الأن الأولى عالميا في إنتاج و تصميم معالجات الهواتف الذكية كذلك يرجع لها الفضل في إنشاء تقنية سي دي ام اي.


كوالكوم هي شركة أشباه الموصلات عالمية و أمريكية والتي تصمم وتسوق منتجات وخدمات الاتصالات اللاسلكية. مقرها في سان دييغو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتلك الشركة 157 موقعا في جميع أنحاء العالم. الشركة الأم هي كوالكوم إنكوربوريتد (كوالكوم)، التي تضم شعبة ترخيص كوالكوم للتكنولوجيا (QTL). شركة تابعة مملوكة بالكامل لكوالكوم، كوالكوم تكنولوجيز، وشركة (QTI)، والتى تتعامل بشكل أساسي مع كافة أنشطة كوالكوم R & D ، فضلا عن شركات المنتجات والخدمات، بما في ذلك مجال أشباه الموصلات، كوالكوم CDMA تكنولوجيز.

التاريخ[عدل]

في سنة 1985 قررت مجموعة من المتخصصين في مجال الإتصالات إنشاء شركة ناشئة في المجال، وكان هدفهم الأساسي تحسين جودة الإتصالات عبر تقنيات جديدة و تقديمها إلى كبار الشركات. وفي سنة 1989 أطلقت كوالكوم تقنية تعدد الوصول باستخدام تقسيم الشفرة سي دي ام اي التي سرعان ما تم تبنيها من مختلف الشركات المصنعة و في سنة 2006 دخل سهم كوالكوم ضمن أكبر 500 شركة مالية أمريكية فيما يعرف يمؤشر إس و بي 500.

قامت الشركة بالتوجه بعد ذلك إلى مجال إنتاج معالجات الهواتف الذكية إعتماداً على معمارية "ARM" و قامت بإنتاج معالجات سنابدراغون التي تسخدم في العديد من الهواتف الذكية حالياً والتي شهدت إقبالا واسعاً.

المنتجات[عدل]

  • أجهزة تتبع - " OmniTRACS" هى تقنية تتبع العربات المقطورة مصممة خصيصاً لسوق النقل . اعتبارا من أبريل 2012، تم شحن ما يقرب من 1.5 مليون وحدة للشركات في 39 بلدا في 4 قارات.
  • هواتف تعمل بالاقمار الصناعية - كوالكوم تقوم بتصنيع بعض الهواتف المستخدمة في شبكة جلوبال ستار .

برمجيات

  • أنظمة تشغيل - "BREW" هو تطبيق يعمل على منصة الهواتف النقالة . والذى صمم خصيصاً لكى يمنع التطبيقات الغير موقعة .

مصادر[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.