بوابة:أندرويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بوّابة  شعار أندويد  
عدّل  راقب  

     بوّابة أندرويد

في ويكيبيديا العربية توجد 124 مقالة مرتبطة بنظام أندرويد.

أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

طُوِّرَ في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اِشتراها جوجل في عام 2005، تم الكشف عن أندرويد في عام 2007 مع تأسيس التحالف المفتوح للهواتف النقالة - مجموعة من شركات الأجهزة والبرمجيات والاتصالات تستهدف ترقية المعايير المفتوحة للهواتف النقالة. حتى يوليو 2013، تم نشر أكثر من مليون تطبيق أندرويد في متجر جوجل بلاي - بما في ذلك العديد من "التطبيقات من درجة رجال الأعمال التي تنافس منصات الهواتف المحمولة وجدت دراسة استقصائية لمطوري تطبيقات الهاتف المحمول تمت في أبريل-مايو 2013 أن 71٪ من المطورين ينشؤون تطبيقات لمنصة أندرويد ووجدت دراسة استقصائية في 2015 أن 40٪ من المطورين المحترفين بدوام كامل يعتبرون أندرويد منصتهم الهدف.


عدّل  راقب  

     مقالة مختارة

صورة للهاتفين
سامسونج جالكسي إس 8 و جالكسي إس 8 بلس هي هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد تنتجها شركة سامسونج كجزء من سلسلة سامسونج جالكسي إس. كشف عنهما في 29 مارس 2017 خلال حدث إعلامي في مدينة نيويورك، وحيث تم إصدارهما في 21 أبريل 2017.

هاتفا S8 يحتويان على عتاد متطور وتغييرات كبيرة على التصميم مقارنة بأسلافهما، جالكسي إس 7 و إس 7 إدج، بما في ذلك شاشات أكبر مع نسبة أبعاد أطول وجوانب منحنية لكلا النموذجين، الصغير والكبير، والتعرف على قزحية العين، ومجموعة جديدة من مميزات المساعد الرقمي المعروف ببيكسي، وملحق يسمح للهواتف لاستخدامها ككمبيوتر محمول بواجهة سطح مكتب وفأرة ولوحة مفاتيح.


عدّل  راقب  

     تطبيق مختار

شعار اللعبة
جوجل هانج آوتس أو هانك آوتس (بالإنجليزية: Google Hangouts)‏ عبارة عن خدمة للتواصل عبر الإنترنت، تضم المحادثة الفورية والتواصل عبر الفيديو. تم تطوير هذه الخدمة من قبل شركة جوجل (أو غوغل) وتم اطلاقها في 15 مايو عام 2013. وتوجد هذه الخدمة ضمن حزمة خدمات جوجل+ بحيث يمكن ل 10 اشخاص أن يتواصلوا عبر الصوت والصورة والكتابة.

بعد تجاوز عدد مستخدمي جوجل+ حاجز الـ 400 مليون مستخدم خلال عام واحد من طرح الخدمة في 2011، تثبت جوجل أنها إحدى اللاعبين الأساسيين في فضاء التواصل الاجتماعي، إذ أصبحت خدمة جوجل+ بمثابة "الركيزة الاجتماعية" التي تضم جميع منتجات جوجل وخدماتها - بدءاً من البحث ومروراً بالخرائط ووصولاً إلى يوتيوب. وبذلك تكون خدمة جوجل+ منصة واحدة تشمل في طياتها جميع الخدمات والميزات التي تقدمها جوجل للمستخدمين.


عدّل  راقب  

     صورة مختارة

[[ملف:|300x300بك]]

هواتف تعمل بنظام أندرويد

عدّل  راقب  

     هل تعلم

عدّل  راقب  

     تصنيفات

Category puzzle
Category puzzle
التصنيف «أندرويد» لم يتم العثور عليه
عدّل  راقب  

     مواضيع

إصدارات


تاريخ نسخ أندرويد

قائمة الإصدارات (من الأقدم إلى الأحدث): أندرويد كب كيك · أندرويد دونات · أندرويد إيكلير · أندرويد فرويو · أندرويد جينجر بريد · أندرويد هني كومب · أندرويد أيس كريم ساندويتش · أندرويد جيلي بين · أندرويد كيت كات · أندرويد لوليبوب · أندرويد مارش مالو · أندرويد نوجا

نسخ أندرويد فرعية: أندرويد-إكس86 · ريمكس أو إس · سيانوجين مود · أوفون

أجهزة

قائمة الهواتف هنا

قائمة الحواسيب اللوحية هنا

تطبيقات

قائمة تطبيقات الهواتف الذكية الأكثر شعبية

قائمة تطبيقات جوجل لأندرويد

قائمة ألعاب النظام

متصفحات الويب

مواضيع أخرى

أدوات تطوير برمجيات نظام أندرويد: أندرويد استوديو · إكلبس · ابسيليراتور تيتانيوم · فونغاب · نت بينز

برامج أندرويد ثابتة ما بعد البيع: سيانوجين مود · تتش-وز



عدّل  راقب  

     بوابات شقيقة

عدّل  راقب  

     ويكيميديا

المزيد عن نظام أندرويد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي أقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني قواعد بيانات