وسائط متعددة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الوسائط المتعددة (بالإنجليزية: Multimedia) وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم الحاسوب يرمز إلى استعمال عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل (النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية).

أمثلة على وسائط متعددة
ApertureDefn1707.png
Hörlurar.jpg
Praktica.jpg
نص
صوت
صورة
Animhorse.gif
Muybridge horse gallop animated 2.gif
Scroll switch mouse.jpg
رسوم متحركة
فيديو
وسائط متعدده تفاعلية

وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية [Multi ] وتعني متعدد، و[Media] وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات، ثم عرضها بطريقة تفاعلية[ Interactive ] وفقا لمسارات المستخدم. وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج.

تصنيفات الوسائط المتعددة[عدل]

الوسائط المتعددة في بعض تصنيفاتها تنقسم الي قسمين الخطية وغير الخطية,يعرض المحتوى الخطي في كثير من الأحيان دون وجود اي تفاعل بينه و بين المستخدم مثل :السينما. غير الخطي يستخدم التفاعل لعرض الوسائط مثل الألعاب الالكترونية والتديب الذاتي على الحاسوب و تعتبر الـ"Hypermedia" من الامثله على المحتوى الغير خطي . عروض الوسائط المتعددة ممكن ان تكون مسجلة أو مباشرة ,العروض المسجله قد تتيح التفاعل وأيضا العروض المباشرة قد تتيح التفاعل عبر التواصل مع المحاضر أو المشاركين• عناصر التطبيقات المتعددة : النص ( Text ) . • الصورة ( Image) • الحركة ( Animation) • الصوت ( Sound) • الفيديو ( Video) • برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware • برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات • بعض لغات البرمجة .

الخصائص الرئيسية للوسائط المتعددة[عدل]

عروض الوسائط المتعددة يمكن أن تعرض بواسطه شخص على المسرح,الة العرض,أو تنقل أو ان تعرض بوساطة برنامج تشغيل . وأيضا يمكن بثها على الهواء بعرض مسجل او مباشر او تسجيلها بشكل رقمي أو تناظري.
ألعاب الوسائط المتعددة والمحاكاة يمكن استخدامها في بيئة مادية مع المؤثرات الخاصة,مع العديد من المستخدمين في شبكة الانترنت ومع جهاز حاسوب محلي او مع نظام اللعبة والقصد من الاشكال العديده للوسائط المتعددة لتعزيز تجربة المستخدمين، على سبيل المثال لجعلها أسهل وأسرع لنقل المعلومات. أو في مجال الترفيه أو الفن، لتجاوز التجربة اليومية,

lasershow أداة وسائط متعددة.

lasershow هو أداء وسائط المتعددة.

عززت الالة التفاعل من خلال الجمع بين أشكال متعددة من المحتوى الإعلامي.في المستقبل قد تبلغ ان نصل إلى اللمس و أيضا التذوق و الشم .

تطور الوسائط المتعددة[عدل]

تاريخ المصطلح وقد صاغ مصطلح الوسائط المتعددة"Multimedia" من قبل المغني والفنان بوب غولدشتاين أفتتاح عرضه الموسيقي عام (1966) "LightWorks في L'Oursin"في ساوثمبتون، لونغ آيلاند. وكان غولدشتاين على علاقة مع فنان بريطاني يدعى ديك هيغنز، الذيان قد ناقشا انشاء فن جديد الفن وصفه بـ "إنترميديا".

و في عام 1968، استخدم مصطلح" الوسائط المتعددة " لوصف عمل "المستشار السياسي". في السنوات الأربعين الفاصلة، اتخذ الكلمة معان مختلفة. في أواخرالسبعينات، فإن المصطلح يشير إلى العروض التي تتكون من "عروض الشرائح المتزامن مع مسار الصوت". ,وفي عام 1990 اتخذت 'الوسائط المتعددة' معناها الحالي. في الطبعة الأولى من كتاب ماكجرو هيل "الوسائط المتعددة:اجعلها تعمل" اعلنت تاي فوغان ان "الوسائط المتعددة هي أي مزيج من النص، فن الرسم، والصوت، والرسوم المتحركة، والفيديو التي على الكمبيوتر.

لقد مرّت الحركة العلمية بمجموعة من المتغيرات والتطورات باعتبارها عملية مستمرة متجددة متعددة العناصر والمدخلات حتى وصلنا اليوم إلى مرحلة (التعليم الرقمي) ،؛ هذه المرحلة التي أسهم فيها التطور الضخم في صناعة الحاسوب والبرمجيات مما جعل الآمال تنعقد على أن هذه المرحلة الحضارية التي تعيشها البشرية ستحقق الحلم القديم لدفع عملية التعلّم والتعليم إلى أقصى إمكانات المعرفة عن طريق جعل العلم في متناول كل طبقات المجتمع متحدية الفروق الاجتماعية والحدود المكانية والتفاوت الاقتصادي بين المجتمعات الإنسانية. وذلك أن خبراء التربية والتعليم يرون في هذه القفزات المتسارعة في تكنولوجيا التقنية سبيلا ممهدا لتحقيق استقلالية التعلم، كما تسمح للمتعلم ممارسة مسؤوليته الأخلاقية تجاه ما يتعلم عن طريق الاكتشاف والتعبير والتجربة والمحاكاة التي تقدمها برمجيات الحاسوب اليوم. لذلك فقد قرر أصحاب الاتجاهات التربوية على اتساع أطيافهم واختلاف منطلقاتهم الفلسفية إلى أن استخدام تقنيات الحاسوب الحديثة لتنظيم عملية التعلم يشكّل اتجاها دائما ومتصاعدا لا مناص للحياد عنه أو التراجع فيه إلى عصور سابقة ! وهذا التصور ما عبروا عنه في بدايات تشكيل مصطلح التعليم الالكترونيمدرسة المستقبل ). ولما كان إدارك وتصور المعلومات الجديدة يعتمد على تنوع طرق عرض هذه المعلومات وتقديمها للمتعلم ؛ ذلك أن الرغبة في التعليم تزداد حينما تضاف المؤثرات البصرية والسمعية إلى نظام التعليم (تشير البحوث العلمية إلى أن الإنسان يتلقى أكثر من 80% من المعرفة من خلال حاسة السمع والبصر ونحو 13- 20 % ممن خلال السمع ويلي ذلك الحواس الأخرى التي تتراوح ما بين 1-5% وهي حواس اللمس والذوق والشم) – من أجل هذا كله تم التركيز على اختيار واستخدام تقنيات الوسائط المتعددة في عرض المعلومات.

استخدامات وتطبيقات الوسائط المتعدده[عدل]

الوسائط المتعددة يستخدم في مختلف المجالات مثل، الإعلانات، والفن، والتعليم، والترفيه، والهندسة، والطب، والرياضيات، والأعمال التجارية، والبحث العلمي والتطبيقات الزمانية المكانية. العديد من الأمثلة هي كما يلي:

عرض تقديمي بأستخدام Powerpoint.

الصناعات الإبداعية[عدل]

'الصناعات الإبداعية استخدام الوسائط المتعددة لمجموعة متنوعة من الأغراض التي تتراوح بين الفنون الجميلة، الترفيه، إلى الفن التجاري، إلى الصحافة، إلى وسائل الإعلام البرمجيات والخدمات المقدمة لأي من الصناعات المذكورة, مصمم وسائط متعددة يصمم جميع انواع الوسائط المتعدده في حياته المهنية. بالطبع ذلك يتطلب مجموعة من المهارات التقنية,و التحليلية والإبداعية .

لاستخدامات التجارية[عدل]

الكثير من وسائل الإعلام القديمة والجديدة الالكترونية المستخدمة من قبل الفنانين التجاريين هي الوسائط المتعددة. وتستخدم العروض المثيرة للفت الانتباه في الإعلان.و قد يكون يتم التعاقد مع مصممي الوسائط المتعددة التجارية لتصميم خدمات حكومية وتطبيقات خدمات غير ربحية كذلك وأيضا تجارية .

الترفيه والفنون الجميلة[عدل]

وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الوسائط المتعددة بشكل كبير في صناعة الترفيه، وخاصة لتطوير المؤثرات الخاصة في الأفلام والرسوم المتحركة وألعاب . بعض ألعاب الفيديو أيضا تستخدم خصائص الوسائط المتعددة. تطبيقات الوسائط المتعددة التي تسمح للمستخدمين المشاركة بنشاط بدلا من مجرد الجلوس وجعل الألعاب تفاعليه. في الفنون هناك فنانين الوسائط المتعددة، الذين بأمكانهم مزج تقنيات باستخدام وسائل الإعلام المختلفة التي تجعل بأمكانه المشاهد التفاعل مع الوسائط المتعدده. وثمة نهج آخر ينطوي على إنشاء الوسائط المتعددة التي يمكن عرضها في ساحة الفنون التشكيلية التقليدية، مثل معرض فني.

الصحافة[عدل]

شركات الصحف في جميع أنحاء تحاول تطبيق هذه الظاهرة الجديدة من خلال تنفيذها و ممارساتها في عملهم،الصحف الكبرى مثل نيويورك تايمز -الولايات المتحدة الأمريكية وصحيفة واشنطن بوست يقوموا بوضع سابقة لتحديد المواقع من صناعة الصحف في عالم معولم. والتقارير الإخبارية لا تقتصر على وسائل الإعلام التقليدية. يمكن للصحفيين المستقلين الاستفادة من وسائل الإعلام الجديدة المختلفة لإنتاج قطعة الوسائط المتعددة للحصول على الأخبار لقصصهم. وهو يشرك الجمهور العالمي وتروي حكايتها مع التكنولوجيا، والتي تطورت تقنيات الاتصال الجديدة لكل من المنتجين والمستهلكين وسائل الإعلام وهو مشروع لغة مشتركة هي مثال لهذا النوع من الإنتاج صحافة الوسائط المتعددة. وغالبا ما يشار للصحفيين الذين يستخدمون الوسائط المتعددة المحمول (الكاميرات ومسجلات الصوت والفيديو، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مجهزة واي فاي) على أنه الصحافي متنقل.

محاكاة تستخدم وسائط متعدد و تطبيقاتها.

هندسة[عدل]

مهندسي البرمجيات قد تستخدم الوسائط المتعددة في المحاكاة الحاسوبية لاضافة شيء من الترفيه إلى التدريب مثل التدريب العسكري أو الصناعي. وغالباً ما يتم تصميم الوسائط المتعددة كواجهات البرمجيات ويهدف إلى التعاون بين المبدعين المحترفين ومهندسي البرمجيات.

صناعة[عدل]

في القطاع الصناعي، تستخدم الوسائط المتعددة كوسيلة للمساعدة في تقديم المعلومات للمساهمين والرؤساء وزملاء العمل. الوسائط المتعددة هي أيضا مفيدة لتوفير تدريب الموظفين، والإعلان وبيع المنتجات في جميع أنحاء العالم عن طريق التكنولوجيا غير محدودة تقريبا على شبكة الإنترنت البحوث الرياضية والعلمية, في البحوث الرياضية والعلمية، ويستخدم الوسائط المتعددة أساسا للنمذجة والمحاكاة. على سبيل المثال، يمكن للعالم نظرة على نموذج الجزيئي للمادة معينة والتلاعب به من أجل التوصل إلى مادة جديدة. البحث ممثل يمكن العثور عليها في المجلات مثل مجلة الوسائط المتعددة.

الطب[عدل]

في الطب، يمكن للأطباء الحصول على تدريب من خلال النظر في عملية جراحية افتراضية أو أنها يمكن محاكاة كيف يتأثر جسم الإنسان عن طريق الأمراض التي تنتشر عن طريق الفيروسات والبكتيريا ومن ثم تطوير تقنيات لمنع ذلك. وثيقة التصوير . تصوير الوثائق هو الاسلوب الذي يأخذ نسخة مطبوعة من صورة / وثيقة وتحولها إلى شكل رقمي (على سبيل المثال، والماسحات الضوئية).

الإعاقة[عدل]

وسائل الإعلام القدرة تسمح تلك المعوقين كي يحصلوا على مؤهلات في مجال الوسائط المتعددة حتى يتمكنوا من ممارسة المهن التي تتيح لهم الحصول على مجموعة واسعة من أشكال اتصال قوية.

متنوعة[عدل]

في أوروبا، هناك منظمة مرجعية لصناعة الوسائط المتعددة هي اتفاقية الجمعيات الوسائط المتعددة الأوروبية

VVO وسائط متعدده ألمانيا دريسدن

تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية[عدل]

بما أن الوسائط المتعددة مرتبطة بالحاسوب فإن ظهور مصطلح الوسائط المتعددة ظهر قبل أقل من عقد من الزمان لتعمل على جهاز الحاسوب الذي تتوفر فيه تقنية : CD-ROM، CD-RAM، CDI، DVD وغيرها، وقد اتسع انتشار الوسائط المتعددة في التسعينات مع تطوير أجهزة الحاسب الآلي القوية الذاكرة والقليلة التكلفة والتي تتمتع بمواصفات عالية كبرمجيات الصوت والصورة مما شجع العديد المؤسسات التعليمية والأفراد على حد سواء لتمضي قدما في إنتاج برامج متنوعة وثرية للوسائط المتعددة مما يلبي حاجة المستهلك أيا كان نوعه، من مثل شركة آدوبي Macromedia adobe وأبرز منتجاتها Adobe photoshop إضافة إلى برامجها في تطوير شبكات الإنترنت. هذا التنوع والإثراء ساعدعلى استقطاب المجال التعليمي للوسائط المتعددة في أنظمة التعليم وطرقه وفي أيامنا هذه فإن أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات : 1. الاختبارات.

2. البرامج الترفيهية التعليمية.

3. الموسوعات والمعاجم.

4. نظم التعليم العالمية.

5. نظم التعليم المتخصصة.

6. جامعات وكليات الإنترنت وممن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :

هيكلة المعلومات في شكل الوسائط المتعددة[عدل]

الوسائط المتعددة هي الجمع بين النصوص والصور والفيديو والصوت في نموذج واحد. قوة الوسائط المتعددة والإنترنت يكمن في الطريقة التي يتم بها ربط المعلومات. الوسائط المتعددة والإنترنت تتطلب نهجا جديدا تماما للكتابة.التي هي مناسبة ل 'العالم على الانترنت' هو الأمثل للغاية ومصممة لتصل بسرعة إلى قبل القراء. ولا بد من تصميم موقع جيد مع غرض محدد، وموقع جيد مع التفاعل والتكنولوجيا الجديدة يمكن أيضا أن يكون مفيد لجذب الزوار. يجب أن يكون الموقع جذابا ومبتكرة في تصميمه،له وظيفة من حيث الغرض منه، وسهل التنقل، يتم تحديثها بشكل متكرر وسريع لتحميل. عند عرض المستخدمين صفحة، لا يمكن إلا أن عرض صفحة واحدة في وقت واحد. ونتيجة لذلك، يجب على المستخدمين إنشاء الوسائط المتعددة "نموذج العقلي لبنية المعلومات".

  نبذة عن تاريخ الوسائط المتعددة

معنى الكلمة : الوسائط المتعددة يعني ببساطة " المتوسطة أكثر من واحد. " وبعبارة أخرى ، البرامج التلفزيونية ، والأفلام ، والكتب حتى يتضح كلها أمثلة على الوسائط المتعددة - أنهم جميعا عبارة عن استخدام مزيج من النصوص والصور و الأصوات والحركة.

لقد قطعت الوسائط المتعددة شوطا طويلا من جذوره المتواضعة المتطورة الرسوم المتحركة الحديثة اليوم والتفاعل.

  • في العالم الحقيقي ، عندما يتحدث معظم الناس عن الوسائط المتعددة ، فإنهم يتحدثون عن جهاز الكمبيوتر لقد حان الوقت لتمثيل مجال رسومات الحاسوب ، وألعاب الفيديو ، التي تظهر على الشاشةالعرض و للعالم كله من الاحتمالات الأخرى.

 

  • واحدة من أقدم وأفضل الأمثلة المعروفة من الوسائط المتعددة لعبة فيديو بونغ . صممت في عام 1972 من قبل نولان بوشنيل ، وتألفت اللعبة من اثنين من المجاذيف هو أن يضرب المربع " الكرة" مرة ذهابا و إيابا عبر الشاشة ، مثل التنس . كما أنها بدأت لعبة الورق ، وأخيرا انتهى بها المطاف في كثير من المنازل.
  • وفي عام 1976 بدأت ثورة جديدة كانت كأصدقاء ستيف جوبز وستيف زنياك أسس شركة تسمى بدءالتشغيل . وبعد عام اكتشفت أبل انها صممت أول جهاز كمبيوتر لاستخدام رسومات ملونة . انتقلت الثورة للكمبيوتر بسرعة للعام 1981 ، وفي عام 1984 أصدرت أبل ماكنتوش نظام الكمبيوتر الأول لاستخدام المستخدم الرسومية واجهة (GUI ) .

كما حمل ماكنتوش الماوس الأولى، التي من شأنها أن تغير إلى الأبد طريقة الناس التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر.

في عام 1985 ، أطلقت مايكروسوفت النسخة الأولى من نظام التشغيل ويندوز. في ذلك العام نفسه صدر (كومودور أميغا) ، وهو الجهاز الذي يعتبره كثير من الخبراء أنه من الوسائط المتعددة الأولى للكمبيوتر نظرا ل قوة المعالجة المتقدمة الرسومات و واجهة المستخدم المبتكرة. لكن أميغا لم تبل بلاء حسنا على مر السنين، رغم ذلك أصبحت ويندوز القياسيه و المعيارية للحوسبة سطح المكتب.

ابتكارات كلا من أنظمة التشغيل ويندوز و ماكنتوش مهدت الطريق كالبرق السريع للتطورات في مجال الوسائط المتعددة التي كانت قادمة. لأن كلا الرسومات مقبض ويندوز وماك OS و صوت - وهو ما تم التعامل سابقا من قبل تطبيقات البرنامج الفردية - اصبح المطورين قادرين على خلق البرامج التي تستخدم الوسائط المتعددة ل تأثير أكثر قوة. شركة واحدة قد لعبت دورا هاما في مجال الوسائط المتعددة من بدايتها هو ماكروميديا( الذي كان يسمى سابقا Macromind ) . في عام 1988 ، أصدرت ماكروميديا برنامج معلما الذي يسمح لمستخدمي الكمبيوتر اليومية للابتكار ،و يسمح أيضا للعروض المذهلة الوسائط المتعددة التفاعلية. اليوم ،ماكروميديا فلاش يحرك معظم الرسوم المتحركة و الوسائط المتعددة التي تراها على شبكة الإنترنت . يمتص كل تطور جديد كل عام يمر في التكنولوجيا العام المقبل ، مما يجعل تجربة الوسائط المتعددة ، أفضل وأسرع و أكثر إثارة للاهتمام .

[1]

اقرأ أيضاً[عدل]

Crystal cam.png
الوسائط المتعددة، الموجودة في أرشيف الإنترنت

مراجع[عدل]