بوابة:المحقق كونان/مقدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المحقق كونان
المحقق كونان

المحقق كونان ( باليابانية: 名探偵コナン )، تنطق (باليابانية: ميه‌ تانتيه كۆنان أي (المحقق العظيم كونان) وتُترجم رسميًا إلى المحقق كونان) هي سلسلة مانغا ومسلسل أنمي وحلقات أوفا وعدة أفلام يابانية. بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحول لمسلسل أنمي في 8 يناير 1996 في اليابان. وتُنشر المانغا أسبوعيًّا في مجلة شونن صنداي منذ 18 يونيو 1994، ثم يتم إنتاج حلقات الأنمي الخاصة بها بواسطة أستوديو طوكيو موفي شينشا ويخرج الحلقات كينجي كوداما و ياسويشيرو ياماموتو، حيث يعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميوري وقناة أنيماكس وقناة YTV.

أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى 1,122 حلقة، و بذلك يحتل المركز السادس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على نبون تلفجن إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. كما تحولت السلسلة إلى 22 فيلمًا أصدر أولها في 19 أبريل 1997، وبعدها تم إصدار باقي الأفلام بمعدل فيلم لكل عام. كما تم إصدار 12 حلقة فيديو قصيرة OVA تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة.

يعتبر هذا العمل الفني إعادة إحياء لشخصية المحقق شارلوك هولمز بصورة عصرية في إطار أحداث تتسم بالجريمة وبالغموض المثار حولها إلى جانب القليل من الرومانسية. كما أن العمل الفني ينقل وبشكل واضح للمشاهدين الثقافة والحياة العصرية لليابان، ويظهر ذلك بوضوح في الأفلام. تميز المؤلف غوشو أوياما في سرد أحداث المسلسل وربط حلقاته دون انفراط لمده ما يقارب 21 سنة من خلال المانغا، كما نجح كاتسو أونو المؤلف الموسيقي في دعم القصه من خلال الموسيقى التصويرية وأغاني لبدايات ونهايات الحلقات والأفلام.

عدد المقالات الموجودة حاليًا في ويكيبيديا العربية والمرتبطة بالمحقق كونان هو: 239 مقال.