بوابة:المرأة في الوطن العربي/شخصيات في مجالات مختلفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
 
شخصيات دينية

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب إحدى زوجات النبي محمد، وابنة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وشقيقة الصحابي عبد الله بن عمر. أسلمت حفصة في مكة، ثم هاجرت مع زوجها الأول خنيس بن حذافة السهمي إلى المدينة المنورة، ثم تزوجها النبي محمد بعد وفاة زوجها الأول إثر جروح أصابته في غزوة بدر.


عدّل
 
شخصيات سياسية

الملكة رانيا العبد الله (31 أغسطس 1970 -)، عقيلة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية. هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية وأكثر سيدة أولى في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.

ولدت رانيا الياسين في الكويت لأبوين من أصل فلسطيني، وتزوجت الملك عبدالله الثاني عام 1993 قبل توليه العرش. ولقبت بملكة الأردن بعد عدة شهور من تتويجه عام 1999.



عدّل
 
شخصيات علمية

سامية العمودي امرأة سعودية، هي مستشارة التوليد و أمراض النساء. وهي أستاذ مشارك في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، ورئيسة مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في سرطان الثدي. عرفت بعملها في مجال التوعية بسرطان الثدي، بعد أن أصيبت هي بهذا المرض.

حصلت على جائزة أشجع امرأة دولية في عام 2007 والتي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية.


عدّل
 
ناشطات حقوقيات

رزان غزاوي (بالإنكليزية: Razan Ghazzawi) هي مدوّنة سورية وناشطة حقوقية.تعد إحدى أبرز المشاركات باالانتفاضة السورية 2011-2012، وخصوصاً من خلال التحدث عن اعتقال الناشطين وانتهاكات حقوق الإنسان الذي يرتكبها نظام بشار الأسد في سوريا. وصفتها جريدة التيليغراف البريطانية بالـ"المدوّنة الرمز والناشطة البارزة".جيليان يورك (إحدى أبرز الباحثات في مجالي الرقابة والتحكم بالانترنت) كتبت عنها قائلة: "إنها إحدى بطلاتي".



عدّل
 
شخصيات إعلامية

دعاء فاروق عبد الحميد العيارى إعلامية مصرية تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية - جامعة طنطا، تم قبولها للعمل كمذيعة في شبكة ( راديو وتلفزيون العرب) عام 1998... وكان أول ظهور لها من خلال مهرجان الأغنية الدولي الخامس الذي كانت تنقله قنوات قناة الموسيقى على الهواء مباشرة ،بعده تنقلت بين قناتي قناة المنوعات و إيه آر تي العالمية ارتدت الحجاب سنة 2002م، وكانت بذلك أول مذيعة محجبة في الوطن العربي استمرت في تقديم برامج المنوعات بالحجاب.


عدّل
 
شخصيات تاريخية

شجر الدرّ (أو شجرة الدّر) ، (ت 1257) الملقبة بعصمة الدين أم خليل، خوارزمية الأصل، وقيل أنها أرمينية أو تركية. كانت جارية اشتراها السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وحظيت عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ابنها خليل الذي توفي في 2 من صفر 648 هـ (مايو 1250م). تولت عرش مصر لمدة ثمانين يوماً بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها المعز أيبك التركماني سنة 648 هـ (1250م). لعبت دوراً تاريخياً هاماً أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر وخلال معركة المنصورة.



عدّل
 
شخصيات فنية

إليسا أو إليسار زكريا خوري (27 أكتوبر 1971 -)، مغنية لبنانية شهيرة، كانت بدايتها الفنية في عام 1992 حين شاركت في برنامج ستوديو الفن وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية.

تم بيع أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها، وهي الفنانة اللبنانية الأولى الحاصلة على جائزة الموسيقى العالمية والعربية الوحيدة التي حصلت عليها ثلاث مرات عام 2005 و2006 و2010.


عدّل
 
أديبات

غادة أحمد السمان (مواليد 1942) كاتبة وأديبة سورية. ولدت في دمشق لأسرة شامية برجوازية، ولها صلة قربى بالشاعر السوري نزار قباني. والدها الدكتور أحمد السمان حاصل على شهادة الدكتوراه من السوربون في الاقتصاد السياسي وكان رئيسا للجامعة السورية ووزيرا للتعليم في سوريا لفترة من الوقت. تأثرت كثيرا به بسبب وفاة والدتها وهي صغيرة. كان والدها محبا للعلم والأدب العالمي ومولعا بالتراث العربي في الوقت نفسه



عدّل
 
أكاديميات

سفانة دحلان هي محامية سعودية وباحثة قانونية وناشطة في عدة مجالات حقوقية، حاصلة على بكالوريوس حقوق من جامعة القاهرة وحصلت على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية، ولها نشاط حقوقي في عد دول عربية مثل مصر والأردن، والكويت، ولبنان، وهي مؤسسة كل من شركة تشكيل العالمية، والمبادرة الوطنية السعودية للإبداع.


عدّل
 
شخصيات رياضية

شيرويت حافظ (مواليد 3 فبراير 1967) هي سبّاحة مصرية بدأت، مع 5 لاعبات أخريات، المشاركة النسائية المصرية في الألعاب الأولمبية الصيفية من خلال أولمبياد 1984 في لوس أنجلوس. وهي أخت السباحة أيضًا نيفين حافظ.