بوابة:صوماليلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

صوماليلاند

شعار أرض الصومال
علم صوماليلاند.



جمهورية أرض الصومال، أو صوماليلاند (بالصومالية: Jamhuuriyadda Soomaaliland)‏ هي منطقة حكم ذاتي تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، وتَعتبِر نفسها دولة مستقلة برغم عدم حوزها الاعتراف الرسمي من جانب الأمم المتحدة وأغلبية دول العالم، التي تعتبرها لا تزال تحت سيادة الصومال.

وحكومة أرض الصومال تعتبر نفسها دولة خلفاً لمحمية أرض الصومال البريطانية، والتي كانت مستقلة في 26 حزيران من عام 1960م، قبل التوحد مع بقية الأقاليم الصومالية. وفي 1 يوليو 1960م تشكلت جمهورية الصومال بعد اتحاد كل من الصومال البريطاني والإيطالي.

مقالة مختارة

صوماليلاند اسم حديث نسبيا لبلاد قديمة قدم التاريخ، جمهورية صوماليلاند الفدرالية كانت تسمى في السابق بأرض (بـُنت) أي أرض الآلهة والعطور والبخور لدى المصريين القدامى، وبلاد البربر لدى الإغريق والرومان نسبة إلى مدينة بربرة التاريخية على خليج عدن في شمال الصومال، ثم بلاد زيلع لدى المسلمين، نسبة إلى مدينة زيلع التي لا تبعد كثيرا عن بربرة المذكورة، وأخيرا في العصر الحديث سميت بدولة صوماليلاند الديمقراطية. اهتم المصريون بها اهتماما كبيرا إذ كانت إحدى المناطق الثلاث التي كونت العلاقة الخارجية المصرية إلى جانب بلاد الشام وبلاد النوبة، مع أنهاننت تميزت بعلاقة ود ومحبة مع مصر بعكس المناطق الأخرى.

مدينة مختارة

هرجيسا (الصومالية : Hargeysa) هي مدينة تقع في إقليم مرودي جيح في جمهورية أرض الصومال المعلنة من جانب واحد ولكن الغير المعترف بها دوليا في القرن الأفريقي. وهي العاصمة وأكبر مدينة في أرض الصومال. خلال العصور الوسطى، كانت هرجيسا جزءا من سلطنة عدال. أصبحت المدينة في وقت لاحق عاصمة محمية الصومال البريطانية في عام 1941. في عام 1960، حصلت المحمية على استقلالها واتحدت كما هو مقرر في أيام لاحقة مع إقليم الصومال الإيطالي لتشكيل جمهورية الصومال في 1 يوليو.

شخصية مختارة

محمد حاجي إبراهيم عقال (15 اغسطس 1929 - 3 مايو 2002)، الرئيس الثاني لجمهورية أرض الصومال، وثاني رئيس وزراء لجمهورية الصومال سابقا.


صورة مختارة


عملة صوماليلاند او شلن صوماليلاندي

متفرقات

المزيد عن صوماليلاند في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات