بوابة:الصومال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة




  الصومال
شعار الصومال
شعار الصومال
علم الصومال
علم الصومال

الصومال (بالصومالية: Soomaaliya)‏، وتعرف رسميا باسم جمهورية الصومال (بالصومالية: Jamhuuriyadda Soomaaliya)‏ وكانت تعرف فيما قبل باسم جمهورية الصومال الديموقراطية، هي دولة تقع في منطقة القرن الإفريقي. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن واليمن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب.

  مقالة مميزة

   👈

كانت الصومال ثلاثة أقسام فرنسي وإيطالي وبريطاني استقل الجزءان الإيطالي والبريطاني عام 1960 وكونا جمهورية الصومال المتحدة واستقل الصومال الفرنسي عام 1977 مكونا دولة جيوبوتي حدث نزاع حدودي بين الصومال وكينيا عام 1963 وبين الصومال وأثيوبيا عام 1964 وقد تطور الأخير إلى نزاع مسلح لقد ظل الحلم الصومالي بوطن واحد لكل الصوماليين "الصومال الكبير" يراود أذهان الصوماليين في الفترة من 1977 حتى 1991 حدثت ثلاثة نزاعات مسلحة.


  مدينة مختارة

   👈

مَقْدَشُو أو مَقْدِيْشُو (بالصومالية: Muqdisho مُقْدِشُو) هي عاصمة الصومال وأكبر مدنه. تقع على الساحل الغربي للمحيط الهندي. كانت مقدشو على مر العصور مركزا تجاريا مهما، وملتقى لطرق الملاحة البحرية كموقع وسط بين شبه القارة الهندية وأوروبا من جهة (قبل شق قناة السويس)، والجزيرة العربية والساحل الإفريقي من جهة أخرى، ويقع بها مطار دولي يسمى مطار آدم عدي الدولي جنوب المدينة. تتابع على حكم مقدشيو عدد كبير من الدول والسلطنات، أسس بعضها المهاجرون العرب والفارسيون، والبعض الآخر كان تابعا للخلافة الإسلامية.


  شخصية مختارة

   👈

محمد سياد بري (مواليد 6 أكتوبر 1919 - وفيات 2 يناير 1995) ثالث رئيس للصومال بعد الاستقلال. بدأ حياته جنديا في القوات الأمنية الصومالية قبل تأسيس الجيش الصومالي، وكان ضمن البعثة العسكرية الأولي التي تلقت تعليمها وتدريبها في إيطاليا،وترقى حتى وصل إلى رتبة جنرال وقائد للجيش الصومالي ،وفي العام 1969 اغتيل الرئيس الصومالي عبدالرشيد علي شرماركي أثناء زيارته لمدينة لاس عانود على يدّ أحد الحراس المرافقين له لأسباب عائلية، وفشل البرلمان في اختيار رئيس جديد،بسبب الخلافات القبلية والحزبية.


  هل تعلم...

   👈 أن لوحات كهف لاس جيل ، التي تقع بالقرب من هرجيسا، يعود زمنها من 4،000 إلى 11،000 سنة؟


  صورة مختارة

   👈

موقع الصومال


  تصانيف


  قوالب
  بوابات شقيقة
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الصومال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
  بوابات أخرى