بوابة:القانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:قانون)
مرحبًا بكم في بوابة

القانون

القانون هو علم اجتماعي، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون، غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقـه ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، والا صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت حيث يملك الكل فعل ما يشاءون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لاسيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد ". لذاكان لابد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع. وللقانون مباحث كثيرة باعتباره علما اجتماعيا بالدرجة الأولى.

ويعتبر القانون فن أيضا، ولكنه جد صعب ومعقد، لذلك فان ما يرد بشأنه من تعريفات مرن جدا، ويتضمن عددا من وجهات النظر والاستثناءات وذلك على خلاف العلوم الرياضية كالفيزياء و الكيمياء.

القانون، في السياسة وعلم التشريع، هو مجموعة قواعد التصرف التي تجيز وتحدد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة ؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعدَ المؤسسة للقانون.




بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة

القانون هو مجموعة القواعد القانونية التي تهدف إلى تنظيم سلوك الأفراد في المجتمع وتكون مصحوبة بجزاء توقعه السلطة العامة على المخالف عند الاقتضاء. إذاً فالقانون علم اجتماعي، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون، غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقة في أغلب الأحوال، وهدفه حكم الجماعات الإنسانية، حتى لا تترك العلاقات بين الناس، عائلية أو اقتصادية أو سياسية، فوضى ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، وإلا صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت Bossuet: "حيث يملك الكل فعل ما يشاؤون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لا سيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد". لذاكان لابد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع. والقانون مصحوب دوماً بجزاء توقعه السلطة العامة على المخالف عند الاقتضاء حتى يكون التنظيم إجباري على سبيل الطلب الجازم بالأمر أو النهي وليس على سبيل المناشدة أو الرجاء. للقانون مباحث كثيرة باعتباره علما اجتماعيا بالدرجة الأولى، ولكنه جد صعب ومعقد، لذلك فإن ما يرد بشأنه من تعريفات مرن جداً، ويتضمن عدداً من وجهات النظر والاستثناءات وذلك على خلاف العلوم الرياضية: كالفيزياء والكيمياء، وفي أغلب الأحيان يختلف القانون في مضامينه من مجتمع لآخر حسب الإرث التاريخي لكل مجتمع ومن أبرز فروع القانون نجد القانون العام والقانون الخاص.

عدّل
  مقالة مختارة

المحكمة مقر يتم فيه التقاضي بين المختصمين، وهي مدنية تتبع السلطة القضائية التي يفترض أن يكون لها استقلاليتها ضمن سلطات الدولة الثلاث. فهي مستقلة عن السلطة التشريعية (البرلمان) ، ومستقلة عن السلطة التنفيذية (الحكومة ، و الشرطة) .

رمز المحاكم هو ميزان العدالة في ضوء قوانين البلاد. وتتدرج المحاكم إلى ثلاثة درجات أولها محكمة البداية وثانيها محكمة الاستئناف وثالثها محكمة التمييز والتي يطلق عليها في بعض الدول المحكمة العليا.

وللجيش محكمته وتعرف بالمحكمة العسكرية، ولجهاز أمن الدولة محكمته في بعض الدول. كما تنشأ المحاكم العرفية في ظل الأحكام العرفية في الدول التي تنشأ فيها الفوضى لأي سبب من الأسباب.

عدّل
  اقتباسات
بوابة:القانون لا يضل من يسير على طريق مستقيم. بوابة:القانون

عبد الرازق السنهوري

مختارات أخرى...

عدّل
  صور مُختارة


الميزان رمز العدل في الحكم

عدّل
  قوانين
عدّل
  مصطلحات قانونية
عدّل
  فهرس المواضيع
عدّل
  شخصية مختارة

عون شوكت الخصاونة (22 فبراير 1950 -)، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية بالفترة من 17 أكتوبر 2011 حتى 26 أبريل 2012، وقاض سابق في محكمة العدل الدولية. كلف من قبل ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين في 17 أكتوبر 2011 بتشكيل الحكومة وذلك بعد استقالة حكومة معروف البخيت. قدم عون الخصاونة استقالته في 26 نيسان أبريل 2012، وكلف فايز الطراونة خلفا له.

في عام 1999 خاض مباراة اختيار القضاة في محكمة العدل الدولية لأول مرة، وبعد اختياره أصبح أول قاض أردني في المحكمة، وتولى أثناء عمله بالمحكمة منصب نائب رئيس المحكمة.

عدّل
  هل تعلم؟
  • أن الجنايات هي الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد أو السجن وفقاً لقانون العقوبات المصري.
  • وأن الجنح هي الجرائم المعاقب عليها بالحبس أو الغرامة.
  • وأن المخالفات هي الجرائم المعاقب عليها بالغرامة فقط.


عدّل
  محكمة مختارة

المحكمة العليا للولايات المتحدة هي أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة ، تؤدي إلى القضاء الاتحادي. وتتكون من رئيس المحكمة العليا للولايات المتحدة وثمانية قضاة معاونين، الذين يعينهم رئيس الجمهورية ، ويؤكدهم ب"مشورة وموافقة" (تصويت بالأغلبية) مجلس الشيوخ. بعد تعيينهم ، يأخذ القضاة مناصبهم لمدى الحياة ، بخدمة السلوك الحسن، التي لا تنتهي إلا عند الوفاة أو الاستقالة أو التقاعد أو الإدانة. تعقد المحكمة في واشنطن العاصمة في مبنى المحكمة العليا في الولايات المتحدة. المحكمة العليا هي في المقام الأول محكمة استئناف ، لكنها لا تملك الاختصاص الأصلي إلا في مجموعة صغيرة من الحالات. يشار في بعض الأحيان بصورة غير رسمية إلى المحكمة العليا ب SCOTUS (أكرنيم الاسم الإنجليزي).

عدّل
  تصنيفات
عدّل
  في القوالب
عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن القانون في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات