بيزارو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار بيصرة

بيصرة (Pesaro) مدينة في وسط إيطاليا على البحر الأدرياتي، ضمن إقليم ماركي. تشترك مع بلدة أوربينو كعاصمة لمقاطعة بيزارو وأوربينو سكانها 92,002 نسمة، تعتبر مركزا سياحيا مهما لجمال سواحلها ومعالمها السياحية، كما تشتهر بصيد الأسماك، وصناعة الأثاث.

التاريخ[عدل]

أسس الرومان مدينة بيصَورُم Pisaurum عام 184 قبل الميلاد كمستعمرة في أراضي بيسينوم Picenum الشعب الذي عاش في ماركي خلال العصر الحديدي. أقدم مستوطنات هذه القبيلة قد وجدت في نوفيلارا. غزت قبيلة سينونيس الغالية شمال بيسينوم في القرن الرابع قبل الميلاد، ولما وصل الرومان إلى المنطقة كان سكانها مزيجا من العنصرين الاثنين.

كانت بيصرة تحت الإدارة الرومانيه، محور تقاطع في طريق فلامينيا، صارت مركزا مهما للتجارة والحرف اليدوية. بعد سقوط الامبراطورية الغربية، كان بيصرة يشغلها القوط الشرقيون، ودمرها فيتيجيس (539) في اطار الحرب القوطية. وأعيد بناءها على عجل خلال خمس سنوات بعد أن استعادها البيزنطيين، وشكلت جزءا مما سمي البينتابوليس التابع لإكسرخسية رافينا البيزنطية. بعد أن استولى الفرنجة واللومبارديون على المدينة أصبحت بيصرة جزءا من الدولة البابوية.

وكان يحكمها خلال عصر النهضة آل مالاتيستا بين عامي (1285-1445) وآل سفورزا (1445-1512) وآل ديلا روفيري (1513-1631) وتحت حكم العائلة الأخيرة الذين اختاروها كعاصمة لدوقيتهم عاشت بيصرة أزهى عصورها ببناء العديد من القصور العامة والخاصة، بينما أنشئ خط جديد للأسوار.

في 11 ديسمبر / كانون الأول 1860، فان سكان دخلت المدينة قوات بييمونتية وانضمنت بيصرة على إثر ذلك إلى إيطاليا الموحدة في إطار مملكة إيطاليا الجديدة.