تاريخ المسيحية في القيروان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تاريخ المسيحية في القيروان
معلومات عامة
المنطقة
التأثيرات
أحد جوانب

بدأت المسيحية في القيروان قبل تأسيس المدينة من طرف عقبة بن نافع الفهري سنة 670 بفترة طويلة، وانتهى تاريخها سنة 1270، إبان طرد المسيحيين من طرف الموحدين .

على الرغم من أن القيروان كانت تعتبر مدينة إسلامية مقدسة ، إلا أنها شهدت وجود مجتمع مسيحي مزدهر.[1] إذ توجد عدة أدلة [2] على وجود المسيحيين في القيروان، من بينها نقش لاتيني [3] محفوظ في المتحف الوطني للفنون الإسلامية في رقادة يرجع إلى بمسيحي دفن في المدينة، حيث تم تأريخ ضريحه بكلا التقويمين الميلادي و الهجري.[4]

انتهى الوجود المسيحي في القيروان سنة 1270 إذ تم طردهم من طرف الموحدين . ومنذ ذلك التاريخ وإلى غاية الحماية الفرنسية ، كان يُمنع على اليهود والمسيحيين قضاء الليل في القيروان أو الحمامات ، ويلزم دخولهم نهارًا تصريحًا خاصًا صادرًا عن الوالي.

في فترة الحماية الفرنسية، تم تشييد كنيسة كاثوليكية سنة 1883. إلا أنه سنة 1959 ، قامت السلطات التونسية بمصادرة الكنيسةـ و تم هدمها في السبعينيات.[5]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Les étapes de la disparition du christianisme primitif en Afrique du Nord à partir de la conquête arabe" (PDF) (بالفرنسية). Archived from the original (PDF) on 2020-12-09. Retrieved 9 décembre 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  2. ^ "Grégoire VII et l'Afrique du Nord. Remarques sur les communautés chrétiennes d'Afrique au XI siècle". jstor.org (بالفرنسية). 1945. Archived from the original on 9 ديسمبر 2020. Retrieved 9 décembre 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  3. ^ "Stèle funéraire latine". qantara-med.org (بالفرنسية). Archived from the original on 9 ديسمبر 2020. Retrieved 9 décembre 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  4. ^ "Épitaphe latine". museumwnf.org (بالفرنسية). Archived from the original on 9 ديسمبر 2020. Retrieved 9 décembre 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  5. ^ François Dornier, Les catholiques en Tunisie au fil des jours, éd. Imprimerie Finzi, Tunis, 2000, ص. 370 .