تاريخ من الحروب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تاريخ من الحروب
A History of Warfare
معلومات الكتاب
المؤلف جون كيغان
اللغة الإنجليزية
الناشر راندوم هاوس
تاريخ النشر 1993
النوع الأدبي كتاب
الموضوع الحرب
التقديم
عدد الصفحات 432 صفحة
ترجمة
المترجم إسراء جمال
تاريخ النشر 2022
المواقع
ردمك 978-0679730828

تاريخ من الحروب (بالإنجليزية: A History of Warfare )‏ هو كتاب للمؤرخ العسكري جون كيغان نشرته دار راندوم هاوس عام 1993.

ملخص الكتاب[عدل]

يتناول كيغان في كتابه الحروب في باكورة التاريخ وتكاثر الحروب في العصر البرونزي ومن بعده العصر الحديدي (الهوبليت والتشكيلات السلامية اليونانية والجحافل الرومانية)، ويتحدث أيضًا عن غزوات «شعوب الأحصنة» تحت حكم الآشوريين في أول الأمر ثم من بعدهم الأخمينيين ثم البارثيين والساسانيين، ثم فتح العرب في القرن السابع الكثير من الأقاليم، ثم من بعدهم المغول بقيادة جنكيز خان ثم أخيرًا آخر شعوب الأحصنة بقيادة مغولي هو تيمور لنك الذي أطلق العنان لمذبحة ضخمة ودمار هائل.

وقد تسبب نهوض أوروبا العصور الوسطى في جباية الأموال للقلاع والدفع لجنود المشاة مقابل الحفر تحت القلاع لتدميرها، فاتقنت أوروبا الغربية بناء قلاع منيعة لا تدحض، وفي نفس الوقت أُقصي سلاح المشاة تدريجيًا من ساحة المعركة، وأصبحت شَعِيلَة المُفَرْقَعَةِ (بندقية فتيل قديمة الطراز) وبندقيات فلينتلوك ومسدسات (سميث وويسون) الدوارة هي المُهيمنة (وهي التي ساعدت اليابان على الانتصار في الحرب الروسية اليابانية).

في الحرب العالمية الأولى قتل غاز الخردل والقنابل اليدوية وسلاح المدفعية والبندقيات عدد ضخم من الجنود ودُفنوا مقبرة موحلة على الجبهة الغربية، وفي الحرب العالمية الثانية مات الملايين على الجبهة الشرقية بسبب نظريات أدولف هتلر عن مساحة المعيشة (ليبنسراوم).

ويطرح كيغان فكرة كارل فون كلاوزفيتز التي مفادها أن الحرب هي امتداد للسياسة، مما يعني أن الحرب تتم بطريقة عقلانية تحت السيطرة الواعية للسياسيين، غير إنه يرى أن وجود الجيوش والمحاربين تشويهًا لطبيعة السياسة والثقافة، وإنه أحيانا يصبح الشكل الثقافي المهيمن وأن الحرب نفسها هي في نهاية المطاف نتيجة كارثية وغير عقلانية لفشل السياسة والدبلوماسية. ويعطي الكتاب اهتمامًا أقل للتكنولوجيا وقوائم المعارك كدوافع ضمنية وأنثروبولوجيا اجتماعية.

يهدي كيغان كتابه لسلفه (برجمان) الملازم من فوج (كلير) الذي قٌتل في معركة لوفيلد عام 1747.

الاستقبال[عدل]

كتب (إليوت أ. كوهين) في مراجعة لمجلة «فورين أفيرز» الأمريكية: «على الرغم من بعض الكتابة الجميلة والملاحظات الحادة، إلا أن كتاب»تاريخ من الحروب«قد فشل في الارتقاء ما يُمني به العنوان أو إلى سمعة الكاتب»، ووصف كوهين الكتاب بأنه «ثأر من واضع نظرية عن الجندية ألماني متحرر من أوائل القرن التاسع عشر»، قاصدًا بواضع النظرية (كارل فون كلاوزفيتز).[1]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Eliot A. Cohen (March–April 1994). "A History of Warfare". Foreign Affairs. 73 (2). نسخة محفوظة 22 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]