تفاضل كامل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تفاضل كامل أو المشتقة الكاملة في الرياضيات (بالإنجليزية: total derivative) وبصفة خاصة في حساب التفاضل وهو يختص بتفاضل دالة تعتمد علي عدة متغيرات.[1][2][3] فإذا كان لدينا دالة f تعتمد على المتغيرات مثلا t,x,y وغيرها فإن المشتقة الكاملة للدالة f بالنسبة إلى أحد المتغيرات مثل t تكون مختلفة عن المشتقة الجزئية. بحساب التفاضل الكامل للدالة f بالنسبة إلى t لا نعتبر أن المتغيرات الأخرى ثابتة أثناء تغير t ، وإنما تسمح للمتغيرات الأخرى x,y أن تتغير بالنسبة إلى t. وتأخذ المشتقة الكاملة أعتماد المتغيرات فيما بينها في الحسبان للحصول على التغير الكامل للدالة f على t.

فعلى سبيل المثال، يكون التفاضل الكامل للدالة (f(t,x,y بالنسبة إلى t كالآتي:

وعندما نقوم بضرب طرفي المعادلة بمعامل التفاضل نحصل على:

والنتيجة هي التغير التفاضلي للدالة . ونظرا لأن تعتمد على , فإن جزء من هذا التغير سيكون بسبب المشتقة الجزئية للدالة بالنسبة إلى . ولكن بعض هذا التغير يعود على المشتقات الجزئية للدالة واعتمادها على المتغيرات و.

وبناء على ذلك نطبق التفاضل على المشتقة الكاملة ل و للحصول على التفاضل بالنسبة إلى و, والتي يمكن بها تعيين تأثيرهما على ..

ونعبر عن معامل التفاضل كالآتي:

وهو يصف المشتقة الكاملة لدالة (في تلك الحالة بالنسبة إلى المتغير x).

الحصول على المشتقة الكاملة بالتفاضل[عدل]

يعطينا التفاضل تفسيرا واضحا للمشتقة الكاملة. فعلى سبيل المثال، إذا افترضنا دالة للزمن t وعدد n من المتغيرات فيكون تفاضل الدالة M كالآتي:

وقد تكون المتغيرات t وpj هي بدورها دوال بحيث تكون الدالة M معتمدة على تلك الدوال الأخرى، عندئذ يمكننا اعتبار المعادلة السابقة بأنها تفاضل من الدرجة الأولى. وميزة تلك الطريقة أنها تأخذ في الاعتبار أيضا اعتماد المتغيرات على بعضها البعض. فمثلا، إذا كانت ،

فتكون:

.

وإذا كانت المتغيرات pj دوالا ل t, نحصل على:

المشتقة الكاملة والمشتقة الجزئية[عدل]

تصادفنا في الميكانيكا مسائل تكون فيها الدالة لا تعتمد فقط على إحداثيات الموقع و وإنما أيضا على الزمن. أي تكون: و إحداثيات مواقع نقطة تتحرك وتغير موضعها بمرور الزمن. في تلك الحالة تصبح دالة الحركة:

وهي معتمدة بطريقتان مع الزمن ، حيث أن نفسها تعتمد على الزمن .

  1. يسمى اعتماد على الزمن مباشرة «اعتمادا بسيطا» أو «اعتمادا مباشرا» Explicit،
  2. وإذا كانت إحداثيات الموقع و هي الأخرى معتمدة على الزمن فيسمى اعتماد على الزمن «اعتمادا ضمنيا» Implicit.

نسمي المشتقة «مشتقة جزئية» للدالة بالنسبة للزمن عندما نعني المشتقة الجزئية للعلاقة الأولى، أي:

حيث تكون كل من و ثابتين.أي أن تلك الحالة تراعي الاعتماد المباشر للدالة على الزمن.

ومن ناحية أخرى نتحدث عن «المشتقة الكاملة» للدالة بالنسبة للزمن عند تعاملنا مع الدالة المركبة، أي:

وترتبط العلاقتان ببعضهما البعض كالآتي:

و هذه العلاقة تعتبر كلتا الحالتين لاعتماد الدالة «المباشرة» و«الضمنية» على الزمن.

أقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ José-Philippe, Pérez; Olivier, Pujol (3 Sep 2014). Mécanique : fondements et applications - 7e édition: Avec 320 exercices et problèmes résolus (بالفرنسية). Dunod. ISBN:9782100721894. Archived from the original on 2017-10-29. Retrieved 2017-10-27.
  2. ^ Chiang، Alpha C. (1984). Fundamental Methods of Mathematical Economics (ط. Third). McGraw-Hill. ISBN:0-07-010813-7.
  3. ^ Abraham، Ralph؛ Marsden، J. E.؛ Ratiu، Tudor (2012). Manifolds, Tensor Analysis, and Applications. Springer Science & Business Media. ص. 78. مؤرشف من الأصل في 2020-03-13.