تفسير الأحلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

تفسير الأحلام هي عملية تقسير معنى لأحلام. في العديد من المجتمعات القديمة، مثل تلك التي في مصر واليونان، اعتبر الحلم بلاغ خارق أو وسيلة من التدخل الإلهي، الذي يمكن كشفه من قبل الناس. في العصر الحديث، العديد من مدارس علم النفس وعلم الأعصاب وضعت نظريات حول معنى والغرض من الأحلام.

شروط الرؤيا الصادقة[عدل]

1- الوضوء او الغسل قبل النوم, اي النوم على طهارة. 2- السواك والاكتحال قبل النوم لأنه من السنة وكدلك تقليم الاظافر. 3- الاضطجاع على اليمين. 4- محاسبة النفس قبل النوم والعزم على التوبة من كل اثم مقترف. 5- الاستغفار وقراءة القرأن قبل النوم,وهناك سور قرأنية تأمر السنة الشريفة بقراءتها قبل النوم وهي سورة القدرو الاخلاص واية الكرسي. 6- عدم النوم عاريا او النوم في اماكن مكروه النوم فيها. 7- الصدق في الحديث والابتعاد عن النميمة وقول الزور. 8- الاكل الحلال واجتنال الفواحش من قول وعمل.


أفضل الاوقات لتصح الرؤيا[عدل]

روي عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قال (اصدق الرؤيا ما كان بالاسحار) وروي انه قال : (اصدق الرؤيا رؤيا النهار) وروي عن الامام الصادق (ع) انه قال:(اصدق الرؤيا رؤيا القيلولة) وفي السنة كدلك هناك نهي عن النوم قبل طلوع الشمس وبعد العصر وقبل صلاة العشاء وبعد الاكل مباشرة وكدلك عن النوم خلال اوقات الصلاة او النوم جنبا في رمضان واوقات الكوارث الطبيعية كالزلازل وغيرها. قيل ان الرؤيا في هده الاوقات تكون غالبا اضغاث أحلام لاتصح. ومن الاوقات الجيدة النوم بعد تعب العبادة والنوم في رمضان بعد القيام بالوظائف الدينية.

من اداب الرائي[عدل]

1- الا يقص رؤياه على جاهل او حاسد او عدو. 2- ان لا يقصها الا على معبر عالم لقوله (ص):(ولا تقصص رؤياك الا على حبيب او لبيب) 3- الا يزيد او ينقص في رؤياه او يكدب فيها يقول رأيت ولم ير. 4- ان يقصها في النهار.


مايفعله الرائي عند الرؤيا المكروهة او المحزنة[عدل]

قد تكون الرؤيا المحزنة من الشيطان فهي اضغاث أحلام لا تفسير لها وقد تكون منبئة عن شر وربما يتعرض لها في المستقبل فمادا عليه ان يفعل؟لقد سأل أحد الصحابة الرسول(ص) عن الرؤيا يراها فتحزنه فأمره الرسول ان يتفل(يبصق) ثلاثا على يساره ويقول اللهم اني اسألك خير هده الرؤيا واعود بك من شرها وان قام من النوم لا يتحدث بها بل يتصدق لما روي بأن الصدقة تدفع البلاء وترد القدر.


في اداب المعبر للرؤيا (المفسر)[عدل]

هناك مجموعة من الشروط والاداب يجب توفرها في المعبر على رأسها التقوى وان يكون من اهل الصلاح والدين واهمها:

1-ان يكون من اهل الفطنة والفراسة الجيدة. 2-ان لا يتسرع في التعبير بل يتأمل الرؤيا طويلا. 3-الا يعبر الرؤيا الا بافضل وجه يناسب الرائي. 4-ادا فهم المعبر من الرؤيا انها كاشفة عن عورة للرائي فعليه سترها , وادا فهم منها موعظة فعليه ان يجتهد في النصيحة له. 5-الا يكشف ستر مسلم وألا يحدث الرؤيا غير صاحبها. 6-الاهتمام الشديد بفحص الرؤيا ليميزها عن اضغاث الاحلام. 7-ألا يفسر الرؤيا عند طلوع الشمس او عند الغروب. 8-مراعاة اقدار الناس ومناصبهم وحرفهم فالتعبير يختلف بين الغني والفقير بين الحاكم والمحكوم بين العابد وبين غيره من عوام الناس بين الرجل والمرأة. 9-الرؤيا قد تكون للإنسان او سميه او أحد من اقاربه او للناس كافة فعلى المعبر ان ينتبه لدلك بملاحظة القرائن كما ان وقوعها و نحققها قد يتأخر لأشهر بل لسنين كما وقع للنبي يوسف عليه السلام. 10-الا يستنكف عن قوله لا ادري ادا اشكل عليه فهم ابعاد الرؤيا وما ترمي اليه. 11-ان يكون عارفا بالسنة والقرأن والامثال وعادات الناس في مأكلهم ومشربهم و معاملاتهم واختلاف طبائعهم حسب مناطق سكنهم ولغتهم لأن دلك من اصول التعبير والتفسير الضرورية.

الرؤيا وعالم الغيب[عدل]

لااحد يعلم متى انتبه الإنسان لأهمية الاحلام في نومه وكونها رسائل تكشف اما عما يختلج بداخله من رغبات واحتياجات جسدية وعقلية او رسائل غيبية دات محتوى او مضمون تحديري من شئ سيفعله او سيقع له او تبشره بخير سيحصل له او تكشف له عن عالم لا يعرفه لكن مما لاشك فيه ان الإنسان قد اكتشف مبكرا عالم الاحلام مباشرة بعد استغراقه بالنوم وكيف ان روحه تتحرر من اسار الجسد وتطير بعيدا في الافاق ف يرى اماكن واشخاص لم يكن قد رأئها من قبل في اليقظة او حل بها. كما حدث ان رأى احلاما ورؤى في نومه فتجدست له في اليقظة بعد دلك بشكل من الاشكال ما استرعى انتباهه ومن ثم بدأ يهتم بما يحدث في احلامه. من هنا ارتبطت الاحلام بشكل وثيق بالايمان بعالم الاخرة. وقد جاء في بعض الاثر ان نبيا من انبياء الله حدث قومه عن الجنة و النار فلم يتمكنوا من تصور الحقائق ما يقوله لهم فجائتهم الرؤى والاحلام في نومهم فتمكنوا من معرفة حقيقة ما يقوله نبيهم.


انواع الرؤيا واقسامها[عدل]

الرؤيا الباطلة

1-حديث النفس والهم والتمني والاضغاث. 2-الحلم الدي يوجب الاغتسال. 3-تحزين الشيطان وتخويفه. 4-ما يريه سحرة الجن والانس. 5-ما يريه الشيطان. 6-ما يكون بسبب تغير الطبائع نتيجة الامراض والاوجاع.

الرؤيا الصادقة

1-الرؤيا الصادقة والصريحة التي لاتحتاج إلى تأويل. 2-الرؤيا الصالحة بشرى من الله او المكروهة الزاجرة من الله. 3-رؤيا يريها ملك الرؤيا صديقون. 4-الرؤيا من الارواح. 5- الرؤيا التي تصح بالشاهد.


اهمية الرؤيا في المنظور الإسلامي[عدل]

1- الرؤيا من طرق الوحي فقد كانت نبوة عدد من الانبياء عن طريق الرؤياالصادقة. 2-انها وسيلة خلقها الله سبحانه وتعالى للإنسان لتمكنه من الانفتاح على عالم الغيب. 3-مدخل للايمان بالغيب والعالم الاخر وقد شبهت الاحاديث النبوية النوم بالموت والنشور بالاستيقاظ واثناء النوم قد يرى الإنسان العوالم غير المادية التي تحدثت عنها الرسالات السماوية. 4-انها استمرار العلاقة بين عالمي الشهادة والغيب لدلك قول رسول الله محمد (لا يبقى بعدي من النبوة الا المبشرات)اي الرؤيا الصالحة. 5- وسيلة اخبار وارشاد وتنبيه لما عليه الإنسان او ما اقترفه من خير او شر او ما سيقدم عليه.


المصادر[عدل]

الموسوعة الشاملة في تفسير الاحلام اعداد(محمد دكير)

موقع تفسير الاحلام