توندو(فن)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التوندو (بالأنجليزية: tondo) هو مصطلح من عصر النهضة يشير إلى عمل فني دائري، إما لوحة أو نحت. الكلمة مشتقة من الكلمة الإيطالية روتوندو، "مستديرة". عادة لا يستخدم المصطلح في اللغة الإنجليزية للوحات الصغيرة المستديرة، ولكن فقط تلك التي يزيد قطرها عن 60 سم (قدمين)، وبالتالي يتم استبعاد العديد من المنمنمات الشخصية المستديرة - بالنسبة للنحت، تكون العتبة أقل إلى حد ما.

فرا أنجيليكو وفرا فيليبو ليبي، عبادة المجوس، ق. 1440/1460 المتحف الوطني للفنون.

يُطلق على النحت البارز الدائري أو البيضاوي أيضًا اسم رونديل.[1] عادةً ما يشير المرادف روندو[2] الذي نادرًا ما يتم مواجهته إلى الشكل الموسيقي.

تاريخ[عدل]

ابتكر الفنانون التوندي منذ العصور اليونانية القديمة. تُعرف اللوحات الدائرية الموجودة في وسط المزهريات المرسومة في تلك الفترة باسم توندي ، كما أن الجزء الداخلي من كأس النبيذ العريض المنخفض المسمى كيليكس أفسح المجال أيضًا للتركيبات ذات الإطارات الدائرية.[3] على الرغم من أن أول توندو حقيقي من عصر النهضة، أو التوندو القوطي المتأخر هو بورغندي، من تشامبمول (من بيتا لجان مالويل من 1400 إلى 1415، الآن في متحف اللوفر)، إلا أن التوندو أصبح عصريًا في فلورنسا في القرن الخامس عشر، وتم إحياؤه كشكل كلاسيكي بشكل خاص. في الهندسة المعمارية. ربما تم تطويره أيضًا من ديسكو دا بارتو الأصغر أو صينية الولادة. قد يكون ديسكو دا بارتو الذي رسمه مازاتشيو من حوالي عام 1423 واحدًا من أوائل من استخدموا المنظور الخطي، وهي سمة أخرى من سمات عصر النهضة. استخدم أيضًا المنظور الخطي دوناتيلو في الجص توندي الذي تم إنشاؤه حوالي 1435-1440 لساغريستيا فيكيا في كنيسة سان لورينزو التي صممها برونليسكي، أحد أبرز المباني في عصر النهضة المبكر. بالنسبة لمستشفى الأبرياء الذي أنشأه برونليسكي بالفعل (1421-1424)، قدم أندريا ديلا روبيا أطفالًا من الطين المزجج يرتدون ملابس مقمطة في التوندو مع خلفيات زرقاء بسيطة يتم وضعها في ركائز الأقواس. ابتكر أندريا ولوكا ديلا روبيا تيراكوتا توندي المزججة التي غالبًا ما كانت مؤطرة في إكليل من الفاكهة وأوراق الشجر، والتي كانت مخصصة للتثبيت في جدار مغطى بالجص. كانت لوحة "بارتوليني توندو" (1452–1453) للفنان فيليبو ليبي واحدة من أقدم الأمثلة على هذه اللوحات.

في رسم بوتيتشيلي، ابتكر العديد من الأمثلة، سواءً للسيدات أو المشاهد السردية،[4] واستخدم مايكل أنجلو التوندو الدائري في العديد من التركيبات، المرسومة والمنحوتة، بما في ذلك دوني توندو في أوفيزي، كما فعل رافائيل.

في القرن السادس عشر، تم تطبيق الأسلوب التصويري للزخرفة الإستورياتية لأواني المايوليكا على الأطباق الدائرية الكبيرة (انظر أيضًا الشاحن). ومنذ ذلك الحين أصبح أقل شيوعا. في لوحة فورد مادوكس براون آخر إنجلترا، يساعد انحناء سلك السفينة حول الأشكال على إحاطة التركيبة بشكل التوندو.

أمثلة[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wyke، Terry؛ Cocks، Harry (2004). Public Sculpture of Greater Manchester. Liverpool University. ص. 434. ISBN:978-0-85323-567-5. مؤرشف من الأصل في 2023-02-06. roundel: circular or oval frame within which a relief sculpture may be situated
  2. ^ Artlex.com نسخة محفوظة 2005-04-24 على موقع واي باك مشين..
  3. ^ E. F. van der Grinten, On the Composition of the Medallions in the Interiors of Greek Black- and Red-Figured Kylixes. Amsterdam 1966
  4. ^ For example The Adoration of the Kings, a tondo from about 1470-5 at the المعرض الوطني (لندن) in London. نسخة محفوظة 2023-11-02 على موقع واي باك مشين.

قراءة متعمقة[عدل]

  • روبرتا جي إم أولسون، توندو الفلورنسي ، أكسفورد 2000.
  • موريتز هاوبتمان، دير توندو: Ursprung، Bedeutung und Geschichte des italienischen Rundbildes in Relief und Malerei ، فرانكفورت أم ماين 1936.

روابط خارجية[عدل]

ستة توندي من المتحف الوطني، لندن